البيولوجيا والتطوّر > منوعات بيولوجية

الأطعمة فائقة المعالجة سمٌّ زعاف

إن كنت من عشاق الحلوى والوجبات السريعة؛ فأنصحك بقراءة هذه المعلومة للحفاظ على شبابك وصحتك الدماغية.

تُعرَّف (الأطعمة فائقة المعالجة - Ultra-processed food (UPF)) بأنها أطعمةٌ جاهزة للأكل وقابلة للوضع في الميكروويف (مثل الخبز والمشروبات المحلاة صناعيًّا والنودلز الفورية، إضافةً إلى ألواح الشوكولا والحلوى) (1)، ولطالما حذرتنا أمهاتنا وخبراء التغذية من تناولها.

ولم تكن هذه التحذيرات عن عبث؛ فقد بيّنت بعض الدراسات ارتباط استهلاكها الزائد بتسريع شيخوخة الخلايا وتقاصر (التيلوميرات - Telomeres) (تسلسلات تكرارية غير حاوية على معلومات جينية في نهاية كل صبغي، ويرتبط طولها بعمر الخلية البيولوجي)، إذ لاحظ بعض الباحثون زيادة خطر تقاصر التيلوميرات مع ازدياد استهلاك هذه الأطعمة وبالتالي:

يزداد خطر تقاصر التيلوميرات بنسبة 29% عند الاستهلاك المتوسط إلى المنخفض للأطعمة فائقة المعالجة، 40% مع الاستهلاك المتوسط إلى المرتفع، و 82% للاستهلاك المرتفع (2).

وقد ربطت الأبحاث بين UPFs وأمراض خطيرة بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسمنة (1)، ومتلازمة الاستقلاب الغذائي، والاكتئاب ومرض السكري من النوع الثاني، وأنواع مختلفة من السرطان (2,3).

وغالبًا ما تكون هذه الحالات مرتبطة بالعمر، والإجهاد التأكسدي، والالتهاب، وشيخوخة الخلايا.

وعلى الرغم من أن الدراسات عن تأثيرات استهلاك UPF على التيلوميرات قليلة، إلا أنها غير حاسمة؛ لأن هناك أبحاث أخرى لم تظهر أيّ صلة بينهما (2).

وارتباطها بأمراض التنكّس العصبي غير متوقع، لكن برز ذلك الأثر من خلال التأثير في توازن ميكروبيوتا الأمعاء (المجهريات المعوية)، إذ تعمل كمحفزاتٍ للحوادث الالتهابية منخفضة الدرجة (كالسمنة)، والإجهاد التأكسدي، اللذان يساعدان في تطوير أمراض التنكس العصبي (3).

أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي عالي الدهون وفقير الألياف يؤدي إلى انخفاض عدد جراثيم عائلة Bifidobacterium الهضمية المفيدة وبالتالي زيادة تركيز الذيفان الداخلي (LPS) المشتق من البكتيريا سالبة الجرام في البلازما، وذلك بسبب نموها الزائد في السبيل الهضمي.

وتُعد الحادثة الالتهابية التي تتميز بمستويات مرتفعة من الحموض الدسمة الحرة أنها تُحفز السُّمنة، والسيتوكينات الالتهابية (IL-1 و IL-6 و TNF-α)، وفرط أنسولين الدم يليه التخزين المفرط للدهون في الكبد والأنسجة الدهنية، ممَّا يعني وجودَ خللٍ في استتباب العديد من الأعضاء، وتُعد هذه الحالة محفزة لتطور أمراض التنكس العصبي، وذلك بسبب تطور حالة التهابية على مستوى الجهاز العصبي تؤدي إلى تغير شكل الخلايا الدبقية (3).

إذَا لشباب أطول وصحة دماغية أفضل ننصحك بتجنب هذه الأطعمة على الرغم من لذّتها.

المصادر:

1- Eating more ultra-processed foods may shorten life span. Harvard Health [Internet]. 2019 [cited 3 Des 2023]. Available from: هنا 

2- Ultra-processed food consumption is associated with chromosomal changes linked to biological ageing. EurekAlert!  [Internet]. 2020 [cited 3 Des 2023]. Available from: هنا 

3- Martínez Leo EE, Segura Campos MR. Effect of ultra-processed diet on gut microbiota and thus its role in neurodegenerative diseases. Nutrition [Internet]. 2020 [cited 3 Des 2023];71:110609. Available from: هنا