الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الأرقطيون، نبات مجهول بخصائص علاجية مُميّزة

الأرقطيون (Arctium Lappa) Burdock نبات مُعمّر من الفصيلة (النجمية - Asteraceae) أو (المُركّبة - Compositae)، يُستخدم شعبيًّا في علاج بعض الأمراض مثل التهاب الحلق والالتهابات الجلدية كالطفح الجلدي والدمامل ومشكلات الجلد المختلفة. لهُ قيم علاجية مختلفة ويتميّز بسعره المنخفض إضافةً إلى سهولة زراعتِه. إنّ جذره المُجفّف هو الجزء الرّئيس المُستخدم للأغراض العلاجية المختلفة، على الرغم من استخدام الأوراق والفاكهة / البذور أيضًا (1).

القيمة الغذائية لجذر الأرقطيون النّيء (2):

على عكس الجذور الأخرى من نفس العائلة (مثل الخرشوف - Artichoke)، يُمكن أن يكون الأرقطيون مصدرًا للألياف الحيويّة، ويمكن استخدامَه ليحلّ محلّ النشا (الكربوهيدرات القابلة للهضم) في المنتجات الغذائية المختلفة (3). 

الأرقطيون غني بالمركبات الفينولية، وخاصةً الأحماض الفينولية مثل (حمض الكافيك -  Caffeic acid) و(حمض الكلوروجينيك - Chlorogenic acid) و(السينارين - Cynarin) في البذور، و(الأركتين - Arctiin) و(اللوتولين - Luteolin) و(الكيرستين - Quercetin) في الجذور والأوراق. ونظرًا لتوفرها في النبات يُعدّ مكون وظيفي في الطّعام الصّحي (4).

بعض الفوائد الصحية المُحتملة للنّبات:

- غنيّ بمضادات الأكسدة: استهلاك 6 غرامات يوميًّا من جذر الأرقطيون مدة 42 يومًا تُسبب انخفاض كبير في مستويات السيتوكيات الالتهابية في مصل الدم. كذلك فقد أظهرت مُستخلصات الماء والماء الساخن منه نشاطًا كبيرًا مضادًا للأكسدة، ويَرجع ذلك إلى تأثيرها القوي في الأوكسجين النشط والجذور الحرة (5).

- يساعد على علاج مرض السكري: أظهرت الدراسات أن جذر هذا النبات وثماره يحويان مركب (Sitosterol-beta-D glucopyranoside) ويُعدّ من المواد الفعّالة في تثبيط نشاط (ألفا غلوكوزيداز - Alpha glucosidase)، الذي يُشارك في معالجة البروتين السكري وتحليل الغليكوجين، ومن ثمَّ فإنّ تثبيطه يُعدّ عاملًا مساعدًا على علاج داء السكري والسمنة. إضافةً إلى ذلك، يعمل مركب (الإنولين - Inuline) - وهو من الكربوهيدرات الطبيعية، متوفّر في جذر الأرقطيون - على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم وزيادة إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (1).

- له تأثير مضاد للسرطان: لمركب (الأركتيجين - Arctigenin) المتوفّر في بذور الأرقطيون القدرة على القضاء على الخلايا السرطانية المحرومة من المغذيات، إذ ينخفض مُعدّل تكوين الغلوكوز في الخلايا السرطانية، ممّا يؤدّي إلى موتِها. كذلك المركبات المُضادة للأكسدة من الفلافونيودات والبوليفينولات والتانين المتوفّرة في جذر الأرقطيون لها أثر في قمع الأورام الخبيثة وتقليل طفرات الخلايا وزيادة مناعة الجسم ضدها (1).

بعض الآثار الجانبية المحتملة لاستهلاك الأرقطيون:

- التأثير الجانبي الشّائع كثيرًا هو تحريض التهاب الجلد التماسي بعد الاستخدام الموضعي المُطوّل لزيت جذر الأرقطيون.

- كانت هناك أيضًا حالة تطور حساسية مفرطة بسبب استهلاكه، إذ تَرافق ذلك مع ظهور الشرى والاحمرار في كامل الجسد مع صعوبات في التنفس وانخفاض في ضغط الدم.

- وكذلك، يُحتمل أن يكون التانين سامًا، فقد يُسبب اضطرابًا في المعدة وعند التركيزات العالية له بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل السمية الكلوية والنخر الكبدي. لذلك، يجب استهلاك هذا النبات باعتدال وحذر (1).

المصادر:

1-   Chan Y-S, Cheng L-N, Wu J-H, Chan E, Kwan Y-W, Lee SM-Y, et al. A review of the pharmacological effects of Arctium lappa (burdock). Inflammopharmacology [Internet]. 2011 [cited 2022 Dec 28];19(5):245–54. Available from: هنا

2-   Burdock root, raw, 1 root - Health Encyclopedia. University of Rochester Medical Center [Internet]. [cited 2022 Dec 28]. Available from: هنا

3-   Moro TMA, Clerici MTPS. Burdock (Arctium lappa L) roots as a source of inulin-type fructans and other bioactive compounds: Current knowledge and future perspectives for food and non-food applications. Food Research International [Internet]. 2021 [cited 2022 Dec 28];141:109889. Available from: هنا

4- Ferracane R, Graziani G, Gallo M, Fogliano V, Ritieni A. Metabolic profile of the bioactive compounds of burdock (Arctium lappa) seeds, roots and leaves. Journal of Pharmaceutical and Biomedical Analysis [Internet]. 2010 [cited 2022 Dec 28];51(2):399–404. Available from: هنا

5-   Maghsoumi-Norouzabad L, Alipoor B, Abed R, Eftekhar Sadat B, Mesgari-Abbasi M, Asghari Jafarabadi M. Effects of Arctium lappaL. (Burdock) root tea on inflammatory status and oxidative stress in patients with knee osteoarthritis. International Journal of Rheumatic Diseases. 2016 [cited 2022 Dec 28];19(3):255–61. Available from:  هنا