الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

يوم القهوة العالمي 2022 International coffee day

القهوة لمحبيها ليست مجرد مشروب عادي، بل غالبًا ما نجدها ترتبط لديهم ببدايةٍ نشيطةٍ ليومٍ جديد، أو جلسةٍ حميمةٍ مع صديق قديم، أو رفيقةٍ لساعات السهر والدراسة الطويلة، أو حتى سبب للاستمتاع بلحظة هدوء خاصة تأخدهم بعيدًا عن ضوضاء الحياة وصخبها.

ولا شك في أن تلك الأسباب تشكل مبررًا قويًّا لاحتفال العالم في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام بيوم القهوة العالمي International Coffee Day.

وقد أُقرَّ يوم القهوة العالمي للمرة الأولى عام 2014 بمشاركة 77 دولةً من أعضاءِ منظمة البنّ الدولية International Coffee Organization - ICO مع عشراتِ جمعيات البن في أنحاء العالم، وتمثل هذه المنظمة اليوم أكثر من 98% من الدول المنتجة للقهوة (1). وقد اعتُمد هذا اليوم يومًا "للاحتفال بتنوع قطاع القهوة وجودته وشغفه" و "فرصة لمحبي القهوة لمشاركة حبهم المشروبات ودعم ملايين المزارعين الذين يعتمدون المحاصيلَ العطرية في سبل عيشهم" (2).

وفي يوم القهوة العالمي 2022، يجتمع أعضاء منظمة القهوة الدولية وشركاؤها معًا لنقل قطاع القهوة من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري: للاحتفال بكل أولئك الذين يعملون بجد لصنع ثلاثة مليارات فنجان قهوة لذيذ نستمتع بها كل يوم في كل أنحاء العالم؛ ولإيجاد طرائق فعالة لتحويل النفايات في قطاع القهوة إلى منتجات جديدة وخيارات طاقة بديلة يخلق دخلًا مهمًا وفرص عمل ويقلل تكاليفَ الإنتاج (2,3).

أخبرونا، كيف احتفلتم بهذا اليوم؟

المصادر:

1. 1 October is International Coffee Day. International Coffee Organization. [cited 1 October 2022]. Available from:  هنا

2. The International Coffee Organization - About ICO. International coffee day. 2022 [cited 1 October 2022]. Available from: هنا

3. Circular Coffee Economy. International coffee day. 2022 [cited 1 October 2022]. Available from: . هنا