الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

فاكهة البوملي Pomelo fruit، الفوائد الصحية

تُعد البوميلو أو البوملي Pomelo ثمرة حمضيات كبيرة الحجم من أصل آسيوي، ذات لبّ أخضر أو أصفر، وقشرة سميكة وباهتة، وحبيباتها لها شكل دمعة ومذاقها حلو قليلًا (1).

العناصر الغذائية

تُعد ثمار الحمضيات غنية بفيتامين C على نحو ملحوظ (412٪ من القيمة اليومية)، وتناول ثمار الحمضيات جنبًا مع الأطعمة النباتية مثل الخضراوات والمكسرات والبذور والبقوليات؛ يساعد الجسم على امتصاص الحديد بفاعلية أفضل، إذ أن فيتامين C ضروري لبناء أنسجة صحية للجسم (1). 

لكن الفوائد الوقائية للحمضيات لا تقتصر على عنصر غذائي واحد فقط، بل تتوسع لتشمل العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البوتاسيوم، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والثيامين، والنياسين، وفيتامين B6، والفوسفور، والمغنيسيوم، والنحاس، والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك، مما يجعل استهلاك ثمار الحمضيات جزءاً من نظام غذائي متوازن ضروري لنا (2).

وتحتوي حبة البوميلو المقشرة (حوالي 21 أونصة أو 610g) على 231 سعرة الحرارية، و5 غرام بروتين، و0 غرام دهون، و59 غرام كربوهيدرات، و6 غرام ألياف (1).

الفوائد الصحية:

1.  يساعد على الهضم:

يحتوي البوملي على ستة غرامات من الألياف لكل وجبة. إذ يحتاج معظم الناس قُرابة  25 جرامًا يوميًا؛ لذا فإن تناول فاكهة البوملي يمكن أن يمنحك ما يقارب من ربع كمية الألياف التي تتناولها يوميًا. إذ تساعد الألياف على تحريك الفضلات عبر الجهاز الهضمي عن طريق تضخيمه، مما يساعد على الهضم عن طريق منع الإمساك. ثبت أيضًا أن الألياف تعزز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء من خلال العمل بوصفه مصدرا غذائيا لتلك البكتيريا (1).

2.   يساعد في الحفاظ على وزن صحي:

يساعد البروتين والألياف الموجودة في البوملي على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول السعرات الحرارية ويعني ذلك في النهاية أنك تأخذ سعرات حرارية أقل، مما يتيح لك زيادة كمية الطعام الذي تتناوله دون زيادة كمية السعرات الحرارية (1).

3.   تحسين مستوى سكر الدم:

تفيد الألياف في تحسين التحكم في الغلوكوز عن طريق إبطاء امتصاص السكر، ويمكن للفلافونيدات أن  تحسن تحمل الغلوكوز، ةتزيد إفراز الأنسولين، وتقلل مقاومة الأنسولين (2).

4.  غني بمضادات الأكسدة:

تساعد مضادات الأكسدة على مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان. فيحتوي البوملي على نسبة عالية من فيتامين C، أحد مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى العديد من المركبات الأخرى المضادة للأكسدة مثل Naringenin وnaringin، إضافة إلى الليكوبين (1).

5.   قد يدعم صحة القلب:

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت باستخدام مستخلص البوملي المركز الذي تم تغذيته للفئران انخفاضًا في الدهون الثلاثية (بنسبة تصل إلى 21٪)، والكوليسترول الضار LDL (حتى 41٪).

وأظهرت دراسة أخرى أن البوملي قد يقلل الدهون الضارة في مجرى الدم عن طريق منع امتصاصها في أثناء الهضم. مع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات ذلك على نحو قاطع في البشر(1).

 

6.   تحسين كثافة العظام (1): 

يعتقد علماء النبات أن التهجين بين البوملي والبرتقال البري يُنتج الجريب فروت. إذ يمزج البوملي المذاق الحلو للبرتقال مع نكهة الليمون. سلالته تعني أن البوملي يحتوي على العديد من نفس المركبات مثل الجريب فروت (3).

على الرغم من أن تناول فاكهة البوملي يساعد على صحة القلب، لكنه يجب الحذر عند تناول أدوية الستاتين Statin لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إذ يمكن أن تتداخل مركبات (فورانو كومارين Furanocoumarins) الموجودة في فاكهة البوملي والجريب فروت مع عملية التمثيل الغذائي للستاتينات في الجسم (1).

المصادر:

1. Health Benefits of Pomelo [Internet]. WebMD. 2020 [cited 15 November 2021]. Available from: هنا

2. Nekrich A. The Powerful Health Benefits of Citrus Fruits | The Whole U [Internet]. Thewholeu.uw.edu. 2020 [cited 15 November 2021]. Available from: هنا

3. Ask the doctor: Does pomelo juice affect drugs the same way grapefruit juice does? - Harvard Health [Internet]. Harvard Health. 2019 [cited 13 November 2021]. Available from: هنا