الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الكروم في الغذاء؛ مصادر وفوائد ومضار

الكروم Chromium معدن رمزه الكيميائي Cr، تُعدُّ الكميات الصغيرة منه مهمة لصحة الإنسان وله نوعان، الأول ثلاثي التكافؤ Trivalent chromium يوجد في الأطعمة والمكملات الغذائية وهو آمن للبشر، والثاني سداسي التكافؤ Hexavalent chromium وهو سُمٌّ معروف يمكن أن يسبب مشكلات صحية كثيرة (1).

لماذا تحتاج أجسامنا إلى الكروم؟ 

للإجابة عن هذا السؤال إليكم بعضًا من فوائده، علمًا أن الدراسات ما زالت قائمة لإثبات صحة الأبحاث المقدمة عن الكروم: 

أين نجد الكروم؟

من السهل الحصول على ما يكفي من الكروم عن طريق نظام غذائي متوازن نظرًا إلى أن المعدن يأتي من التربة، فهو موجود في معظم الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة جنبًا إلى جنب مع الحبوب أو اللحوم التي تتغذى على الأعشاب، إليكم بعض مصادر هذا العنصر:

والآن، متى يكون الكروم سامًا؟

يُعدُّ الكروم ثلاثي التكافؤ عنصرًا أساسيًّا في الإنسان والحيوان، ووجوده بكميات كبيرة جدًا يفسر تأثيره السام -البسيط-. أما السمية الحادة والمزمنة فتنتجان على نحوٍ رئيسٍ عن المركبات سداسية التكافؤ التي لا توجد غالبًا في الطعام. ومن أهم التأثيرات السامة -خصوصًا بعد التلامس أو الاستنشاق أو ابتلاع مركبات الكروم سداسية التكافؤ- التهابُ الجلد، تفاعلات الجلد التحسسية، تقرحات الجلد والأغشية المخاطية، الربو، التهاب الأمعاء، نقص الخلايا الكبدية (4).

المصادر:

1- CHROMIUM: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews [Internet]. Webmd.com. 2021 [cited 27 September 2021]. Available from: هنا
2- Bipolar Disorder [Internet]. WebMD. 2021 [cited 31 October 2021]. Available from: هنا
3- Top Foods High in Chromium [Internet]. WebMD. 2020 [cited 27 September 2021]. Available from: هنا
4- Baruthio F. Toxic effects of chromium and its compounds. Biological Trace Element Research [Internet]. 1992 [cited 31 October 2021];32(1-3):145-153. Available from: هنا