علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

اليوم الدولي للمتطوعين 2019: أهمية التطوع في خلق مستقبل يشمل الجميع

اليوم الدولي للمتطوعين هو يوم أقرَّته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الخامس من شهر كانون الأول (ديسمبر) من كل عام ويُنظر إليه بوصفه فرصةً فريدة للمتطوعين والمنظمات للاحتفال بجهودهم، وتقاسم قيمهم، وتعزيز عملهم.

وقد اختارت الأمم المتحدة عنوان احتفاليّتها بيوم التطوع لهذا العام 2019: "أهمية التطوع في خلق مستقبل يشمل الجميع".

ولكن؛ ما الذي يجنيه الأفراد من التطوع لأجل دعم أفراد آخرين قد لا تربطهم بهم أي صلة قرابة أو منفعة، إضافةً إلى أن التطوع قد يكون أحيانًا على حساب المصلحة الشخصية للفرد من أجل حياة الآخرين أيضًا؟

لقد أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية التطوع في حياة الأفراد؛ إذ تبيَّن وجود علاقةِ ارتباطٍ إيجابية بين العمل التطوعي والسعادة والصحة النفسية لدى الأفراد المتطوعين، وأن السعادة تكون أعلى لدى الأفراد المتطوعين منها لدى الأفراد الذين لا يؤدّونَ أعمالًا تطوعية.

ويمكننا أن نختصر فوائد العمل التطوعي في أربع نقاط مهمة:

  1. يجعلك العمل التطوعي أكثرَ قربًا من الآخرين وتواصلًا معهم: فالعمل التطوعي يجعل منظومة علاقاتك الاجتماعية أوسع وشبكة صداقاتك أكبر، ويمثّل وسيلة رائعة للقاء أشخاص جدد، خاصة إذا كنت متطوعًا جديدًا في منظمة ما.
  2. العمل التطوعي مفيد لعقلك وجسمك: فالعمل التطوعي يعود بفوائد عديدة على الصحة النفسية والبدنية للشخص المتطوع؛ إذ يمكنه أن يحسن حالته المزاجية، ويقلل من التوتر والقلق، ويشكل وسيلة دفاعية مهمة ضد الاكتئاب. فالعمل التطوعي يجعل الشخص سعيدًا وأكثر ثقة بنفسه وأشدَّ شعورًا بتحقيقِه لهدفه، وقد أظهرت الأبحاث أن العمل التطوعي يؤدي إلى انخفاض معدلات الاكتئاب.
  3. يمكن أن يعزز العملُ التطوعيُّ حياتَك المهنية: فإذا كنت تفكر في مهنة جديدة أو عمل ما، فالتطوع يمكنه أن يساعدك في الحصول على خبرة في مجالِ اهتمامك والتعرف إلى أشخاص مميّزين في هذا المجال، ويمكّنك أيضًا من اكتساب قاعدة معرفية وخبرة واسعة في مجال العمل التطوعي الذي تعمل ضمنه.
  4. يجلب العمل التطوعي المتعة لك والرفاه لحياتك: فالعمل التطوعي هو وسيلة ممتعة ومهمة لاستكشاف اهتمامك وشغلك، ويمكنه أن يكون ملاذًا مريحًا لك من الروتين اليومي، ويوفر لك إبداعًا متجددًا ورؤيةً وحافزًا قد تستمر جميعها في حياتك الشخصية والمهنية، ويمكن أن يكون العمل التطوعي وسيلة لممارسة الهوايات خارج العمل أيضًا؛ فعلى سبيل المثال إذا كان لديك وظيفة مكتبية وأمضيت وقتًا طويلًا ثم خرجت إلى الهواء الطلق فقد تفكر بزراعة حديقة أو تتطوع للعمل من أجل البيئة والطبيعة.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا