الهندسة والآليات > اختراعات

غيتار MIDI

من الأختراعات التى حازت على (Invention AWARD ) :

غيتار MIDI مدمج لمساعدة العازفين المبتدئين على تعلم العزف السريع (Shred)

عندما كان طفلا ، كان المهندس الكهربائي دان سوليفان يتقن العزف على الغيتار . لكن أبنائه المراهقين يفضلون احتراف ألعاب الفيديو.

باستخدام أداة واقعية ،فكر دان سوليفان بأن كل الوقت المكرّس لألعاب مثل " Rock Band"(لعبة فيديو موسيقية تعتمد على محاكاة العزف على آلات موسيقى الروك وتشبه لعبة Guitar hero) يمكن أن ينتج

مهارة موسيقية مثيرة للإعجاب .

ويقول سوليفان ،" يمكنك التباهي بالعزف على الغيتار عندما كنت في عمري" أما الآن في عمر 58 فلن تكون قادرا على التغلب على المستوى 17

منذ سبع سنين، ترك سوليفان وظيفته السهلة كمدير تنفيذي تقني في شركة إعلانات فيديو ليقوم بتطوير Jamstik والتي هي عبارة عن غيتار رقمي ب 6 أوتار.

يحتوي العنق المضغوط على frets (الخانات التي يضع العازف أصابع يده اليسرى عليها) وأوتار تماما مثل الغيتار الحقيقي لكنه لا يتطلب" دوزنة" ولا يعتمد على ضغط الأزرار مثل العديد من النماذج الرقمية. بدلا من ذلك ، فإنه يوجد حساسات صغيرة متضمنة في لوح الخانات "fret Board " تقوم بتتبع الأصابع ومضاءة ب52مصباح LEDبالأشعة تحت الحمراء.

وبما أن أجهزة الاستشعار متباعدة عن بعضها بمقدار جزء صغير من البوصة ، فإن البرامج المثبتة تقوم بحرف البيانات لتصفية إشارات التداخل وتحديد الموضع الدقيق لكل إصبع.

كما يمكنها تتبع حركات ال"bend" للحصول على نغمات مثل موسيقى البلوز أو حتى اهتزاز الأصابع على الأوتار للحصول على الموسيقا المتموجة و المهتزة.

المعالج الدقيق المتضمن يقوم بتحويل الموسيقا الخام إلى تعليمات موسيقية موحدة(MIDI) ، والتي يتم بثها عبر هوائي لاسلكي لجهاز آي باد متزامن أو حاسب محمول .

مع مجال نصف بوصة من الحساسية فوق لوح الخانات ، فأن أجهزة الاستشعار تقوم بتحديد موضع الأصبع قبل أن يلمس الوتر. هذا يتيح برمجيات مرافقة ، مثل Jam Tutor لأجهزة الآي باد ، والذي يتيح تحديد موضع اليد في الزمن الحقيقي ليتمكن العازفين من تصحيح أنفسهم أثناء العزف.

JamStik يعمل أيضا مع أكثر من 100 تطبيق مدعم بالشبكة اللاسلكية.

سوليفان يأمل أن الأداة ،التي من المقرر أن تصل إلى المتاجر بحلول نهاية عام 2013،سوف تقدم للغيتار مثل ما قدمه لوح المفاتيح(الأورغ) للبيانو.

يقول سوليفان: "أملنا هو المساعدة في تقديم جيل جديد من المتعة في تكوين الموسيقا، بدلا من كوننا مجرد مستهلكين سلبيين لها".

المصدر : هنا