الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

دور الحلويات في تشكيل الذاكرة المتحكمة بالعادات الغذائية

أظهرت دراسةٌ تمت في جامعة جورجيا Georgia State University أن تناول الأطعمة الحلوة يؤدي إلى قيام الدماغ بتشكيل ذاكرةٍ خاصةٍ للوجبة حيث بينت النتائج أن الخلايا العصبية في الحُصين hippocampus ( وهو الجزء من الدماغ الحساس للذاكرة العرضية) تنشط عند تناول الأطعمة الحلوة (حيث أن الذاكرة العرضية Episodic memory هي الذاكرة الخاصة بالأحداث الشخصية الحاصلة في وقتٍ ومكانٍ معين ).

استخدمت هذه الدراسة وجباتٍ مؤلفةٍ من محلولٍ سكريٍ محلى إما بالسكرين أو السكروز، وأظهرت النتائج زيادةً كبيرةً في بروتين Arc في الخلايا العصبية الظهرية لمنطقة الحُصين عند الفئران - حيث يعد هذا البروتين مؤشر اللدونة المشبكية Synaptic plasticity وهي قدرة التشابك العصبي على تغيير استجابته وهي عملية ضرورية للذكريات- وحسب البروفيسور Marise Parent وهو أستاذٌ في معهد علم الأعصاب في جامعة جورجيا فإن الذاكرة العرضية يمكن أن تٌستخدم من أجل التحكم في سلوك تناول الطعام حيث أن الشخص قد يرفض تناول وجبة طعامٍ عندما يعتقد أنه تناول وجبة إفطارٍ كبيرةٍ مثلاً أي أن القرار يعتمد على الذاكرة من حيث الكم وتوقيت الوجبة.

وقد جاءت هذه النتائج لتدعم دراسةً سابقةً بينت أن التعطيل المؤقت للخلايا العصبية في الحُصين عند الفئران مباشرةً بعد تناولها وجبة السكروز (أي في الفترة اللازمة لتشكيل ذاكرةٍ خاصةٍ بالوجبة) سرّع من تناولها للوجبة التالية وأدى إلى تناولها للمزيد من الطعام.

إن عملية تكوين الذاكرة الخاصة بالوجبات أمرٌ هامٌ لنظامٍ غذائيٍ صحيٍ حيث بينت دراسةٌ أخرى أن تعطيل الترميز الخاص بالوجبة عن طريق مشاهدة التلفاز مثلاً زاد من كمية الطعام المتناولة في الوجبة التالية. كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة amnesia سيتناولون الطعام مجدداً في حال تقديمه إليهم حتى لو كانوا قد انتهوا منذ قليل من تناول وجبتهم وذلك بسبب أنهم لا يملكون ذاكرةً للوجبة.

وحسب البروفسور Parnet فإنه لفهم تنظيم الطاقة وأسباب السمنة يجب على الباحثين معرفة كيفية تحكم الدماغ ببداية الوجبة وتكرارها. كما بينت الدراسات أن زيادة تناول الوجبات الخفيفية ( السناكات) كان مرتبطاً بزيادة السمنة حيث أنه على مدى العقود الثلاثة الماضية زاد تناول الأطفال والكبار للسناكات يومياً مما أدى إلى زيادة السعرات الحرارية المتناولة (مصدرها السناكات) ومعظم هذه الوجبات الخفيفة هي حلوياتٌ أو مشروباتٌ محلاة.

وقد بين فريق الباحثين أنهم ينوون مستقبلاً العمل على تحديد ما إذا كانت المغذيات السائلة أو الصلبة المتوازنة في النظام الغذائي والتي تحتوي عادةً على البروتين والدهن والكربوهيدرات لها نفس التأثير على زيادة بروتين Arc في الخلايا العصبية في الحُصين وما إذا كانت هذه الزيادة ضروريةٌ لتكوين ذاكرة الأطعمة الحلوة .

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Yoko O. Henderson, Rebecca Nalloor, Almira Vazdarjanova, Marise B. Parent. Sweet orosensation inducesArcexpression in dorsal hippocampal CA1 neurons in an Experience-dependent manner.Hippocampus, 2015; DOI: 10.1002/hipo.22532