الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الثوم وضغط الدم

استمع على ساوندكلاود 🎧

أشارت البيانات المنشورة في مجلة Phytomedicine أنّ مكملات الثوم قد تخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 6.71 مم زئبق و4.79 مم زئبق، على التوالي.

حيث قام باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية الصينية، بتحليل سبع دراساتٍ عشوائيةٍ – تحليل ميتا- تقارن بين تأثير الثوم على ضغط الدم مقارنةٍ بتأثير استخدام دواءٍ وهميٍ في نفس الشروط، وأشار تجميع البيانات إلى ارتباط الثوم بانخفاضٍ كبيرٍ في كلٍّ من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وذلك مقارنةً مع العقار الوهمي؛ إضافةً إلى ذلك، لم يتم الإبلاغ عن أي أحداثٍ سلبيةٍ خطيرةٍ في أيّ من الدراسات.

واقترح هذا التحليل أن استخدام الثوم يعتبر أسلوباً فعالاً وآمناً للتحكم بارتفاع ضغط الدم، والذي قد يكون علاجاً بديلاً للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحيةٍ مرتبطةٍ بالأدوية الخافضة للضغط.

ولمعرفة أهمية هذا الانخفاض في ضغط الدم فمن المفيد العلم أنه وحسب تحليل ميتا آخر لـ 147 تجربة عشوائية أجريت على أشخاصٍ بلغ عددهم 958،000 شخصاً فإنّ انخفاض متوسط ضغط الدم الانقباضي بمقدار 10 ملم زئبقي أو الانبساطي بنسبة 5 مم زئبقي من قبل أي نوعٍ من الأدوية الخافضة للضغط يُقلل حدوث مرض القلب التاجي (القاتل وغير القاتل) بنحو الربع، والسكتة الدماغية بنحو الثلث، بغض النظر عن وجود أمراض الأوعية الدموية وضغط الدم قبل العلاج ومن دون أي زيادة في معدل الوفيات غير الوعائية.

وتطرح نتائج هذه الدراسات إمكانية تحقيق فائدةٍ اقتصاديةٍ وسريريةٍ كبيرةٍ نتيجةً للتأثير الهام للثوم على انخفاض ضغط الدم. والأهم من ذلك، بأن مدة العلاج في الدراسات المشمولة بالتحليل تراوحت بين 8-12 أسبوع، وتم قياس الحد الأقصى لآثار انخفاض ضغط الدم في نهاية العلاج.

الثوم والصحة:

إن معرفة المستهلك ووعيه لفوائد الثوم الصحية - ومعظمها في مجال صحة القلب والجهاز المناعي- أدّت إلى إفادة صناعة المكملات الصناعية، وخاصةً بعد سَعي المستهلك للحصول على فوائد الثوم بدون الرائحة التي ترافقه. وقد تم ربط فوائد الثوم بمركب الأليسين Allicin ، والذي لا يوجد في الثوم الطازج، بل يتكون فقط عندما يتم سحق الثوم حيث يتشكل من تحطم مركب diallyl sulphide.

وبالإضافة لما بينه التحليل السابق من فائدة الثوم في خفض ضغط الدم، فإن تحليل ميتا آخر نُشر في the journal of science of food and agriculture خَلِص إلى أنّ الثوم قد يقلل أيضاً من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

كما أفاد باحثون من جامعة Shandong University أنه مقارنةً مع مجموعة الدواء الوهمي، فإن استهلاك الثوم يرتبط مع انخفاض 5.4٪ في مستويات الكوليسترول في الدم وانخفاض 6.5٪ في مستويات الدهون الثلاثية.

كما تم ذكر العديد من الفوائد الصحية الأخرى للثوم، كتثبيط الأنزيمات المشاركة في تركيب الدهون، وخفض تراكم الصفيحات الدموية، ومنع بيروكسيد الدهون (تزنخ الدهون)، وزيادة الحالة المضادة للأكسدة.

........................................................

للمزيد حول فوائد الثوم الصحية يمكنكم قراءة مقالاتنا التالية:

الثوم ... قصة ما زالت تحمل في طياتها الكثير: هنا

خلاصة الثوم لمحاربة الجراثيم المعنِّدة المسببة للإنتانات البولية: هنا

مستخلص من سحق الثوم النيئ يقدم أملاً لمرضى التليف الكيسي: هنا

المصادر:

1. هنا

2. هنا

الدراسة المرجعية: هنا