الرياضيات > الرياضيات المسلية

حلول الألغاز 4-5-6

استمع على ساوندكلاود 🎧

اللغزالرابع: الجوارب والأحذية

بالنسبة لعدد الجوارب فيكفي سحب 3 جوارب فقط، حيث أن اثنين منها سيكونان دائماً من لون واحد ولكن الأمر يختلف بالنسبة للأحذية لأنها لا تختلف باللون فقط إنما تختلف أيضاً فيما إذا كانت فردة الحذاء يمينيةً أو يسارية، وهنا يكفي سحب 11 حذاء. ففي حال سحبنا 10 مثلاً فمن الممكن أن تكون كلها يسارية( 5 منها بنية يسارية و 5 سوداء يسارية) .

اللغز الخامس: الطبخ على الحطب

لا يجب اعتبار أن 8 دنانير قد دفعت مقابل 8 قطع من الحطب (أي بمقدار دينار لكل قطعة). لأنه في الحقيقة هذه النقود قد دفعت مقابل الثلث فقط من القطع الثمانية. وبالتالي فإن القطع الثمانية تقدر ب 3*8 دنانير أي 24 ديناراً وبهذا يكون ثمن قطعة الحطب الواحدة 3 دنانير.

بعد التوضيح السابق أصبح بإمكاننا حساب كم يبلغ نصيب كل من الجارتين من ال 8 دنانير حيث أن سناء قد دفعت 15 ديناراً لقاء شراء 5 قطع من الحطب ولكنها استعملت الفرن لقاء 8 من الدنانير وبالتالي يتبقى لها 15-8=7 دنانير. بينما دفعت صفاء 9 دنانير لقاء شراء 3 قطع من الحطب وبطرح 8 دنانير ثمناً لاستخدامها الفرن فيتبقى لها دينار واحد. وهكذا فالتقسيم الصحيح يكون بإعطاء سناء 7 من الدنانير الثمانية وإعطاء صفاء واحد منها وبهذا يكون كل من الجارات الثلاث دفعت 8 من الدنانير.

اللغز السادس: المنضدة ذات الأرجل الثلاثة

يمكن للمنضدة ذات الثلاث أرجل أن تمس الأرض دائماً بنهايات أرجلها الثلاث، لأنه في الفراغ هناك مستوي واحد فقط يمر بالنقاط الثلاثة، وهذا السبب يجعل المنضدة ذات الثلاثة أرجل لا تتأرجح أبداً. بينما اختلاف صغير في طول أحد أرجل منضدة ب 4 أرجل أو عدم تعادل الأرض الموضوعة عليها يجعلها تتأرجح. حيث أنه في حال عدم تساوي أطوال أرجل منضدة ذات 4 أرجل يكوّن لدينا 4 مستويات ممكن أن تنتقل فيما بينها أرجل المنضدة حيث أن كل ثلاثة أرجل من أرجلها تحدد مستوي معين، ويمكن ملاحظة ذلك بأنه دوماً أحد أرجل المنضدة سيكون مرتفع عن الأرض.

وبالتالي فمن المستحسن استخدام الثلاثة أرجل لأدوات قياس الأرض ولأجهزة التصوير حيث تكون الأرض غير متعادلة.