الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

سلسلة الفيتامينات - حمض الفوليك (الفيتامين B9)

استمع على ساوندكلاود 🎧

الفوليك Folate هو فيتامين من مجموعة فيتامينات B المنحلة بالماء والذي يوجد بشكلٍ طبيعيٍ في بعض الأغذية ويضاف إلى أخرى كما يتوفر كمكمّل غذائي. كان يُعرَف سابقاً باسم فولاسين Folacin وهو مصطلح عام لكل من الفوليك الموجود بشكلٍ طبيعيٍ في الأغذية ولحمض الفوليك المستَخدم في المكمّلات الغذائية والأغذية المدعّمة.

يقدّر إجمالي محتوى الجسم من الفوليك من 10-30ملغ، حيث يتم تخزين نصف هذه الكمية في الكبد والباقي في الدم وأنسجة الجسم. ويُقاس تركيز الفوليك في الجسم لتقييم مستوى الفوليك الذي يكون كافياً عندما تكون القيمة أعلى من 3نانوغرام/مل، إنّ هذا المؤشر حسّاسٌ للمدخول الغذائي الذي تم تناوله قبل فترة قصيرة من التحليل ولهذا قد لا يعكس الوضع على المدى الطويل. أمّا تركيز الفوليك في كريات الدم الحمراء فيقدّم مقياساً للمدخول الغذائي على المدى الطويل. ويعكس تركيز الفوليك في الكريات الحمراء الذي يتجاوز 140نانوغرام/مل كمية كافية من الفوليك، على الرغم من إشارة بعض الباحثين إلى أن القيم الأعلى هي الأمثل للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي.

وظائف حمض الفوليك:

• السرطان: تشير الدلائل حتى الآن إلى أن المدخول الكافي من الفوليك الغذائي أو التكميلي يمكن أن ينقص خطر بعض أنواع السرطان، ولكن يجب أن تُستَخدم الجرعات العالية من حمض الفوليك التكميلي بحذر وخاصةً عند الناس الذين لديهم تاريخ في أورام القولون والمستقيم. حيث أثارت بعض التجارب قلقاً حول ارتفاع خطر السرطان عند تناول مكملات حمض الفوليك.

• الأمراض القلبية الوعائية والجلطات الدماغية: ارتبط ارتفاع مستوى homocysteine بزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. ويتدخّل الفوليك وغيره من فيتامينات B باستقلاب homocysteine، وافترض الباحثون أنه يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية عبر إنقاص مستويات homocysteine.

• الخَرَف، الزهايمر والوظائف الإدراكية: تشير الدلائل حتى الآن أن مكملات حمض الفوليك وحده أو مع B6 أو B12 لا يحسّن الوظيفة الإدراكية عند الناس بوجود أو عدم وجود ضعف في الإدراك. هنا

• الاكتئاب: ارتبط انخفاض الفوليك بالاكتئاب وبانخفاض الاستجابة لمضادات الاكتئاب. ولكن لا يمكن استخدام مكملات حمض الفوليك كبديل عن مضادات الاكتئاب ولكن يمكن أن يفيد كعلاج مساعد. www.syr-res.com/pdf.php?id=615

• عيوب الأنبوب العصبي NTDs: تؤدي عيوب الأنبوب العصبي إلى تشوهات في العمود الفقري والجمجمة والدماغ، وهي من أشيع التشوهات الخلقية في الجهاز العصبي المركزي، وتظهر دراسة سريرية أنه عندما تتناول النساء حمض الفوليك ( periconceptionally) تتم الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي بنسبة كبيرة (50-60%). هنا

• الولادة المبكرة، التشوهات الخلقية في القلب وغيرها من التشوهات الخلقية: تبيّنَ أن مكملات حمض الفوليك تطيل من متوسط عمر الحمل وتقلل من مخاطر الولادة المبكرة. وأظهرت الأبحاث أن حمض الفوليك بالاشتراك مع مكملات الفيتامينات يساعد في إنقاص خطر الإصابة بعيوب القلب الخلقية.

المصادر الغذائية:

يتواجد الفوليك بشكلٍ طبيعيٍ في مجموعةٍ متنوعةٍ وواسعةٍ من الأغذية وتتضمن: الخضار (وخاصةً الخضار الورقية الخضراء الداكنة)، الفواكه وعصائرها، المكسرات، البقول، الألبان ومشتقاتها، الدواجن واللحوم، البيض، الحبوب والمنتجات البحرية.

ومن بين الأغذية التي تحتوي أعلى مستويات من الفوليك: السبانخ، الكبد، الخميرة وبراعم بروكسيل Brussels sprouts.

المكمّلات الغذائية:

يتوفّر حمض الفوليك في المكمّلات الغذائية (بجرعة 400 ميكروغرام)، وفي الفيتامينات في مرحلة ما قبل الولادة، وفي مكمّلات فيتامين B المركّب B-complex كما يوجد بصورة مستقلّة. وتحتوي فيتامينات الأطفال عادةً 200-400 ميكروغرام حمض الفوليك.

الاحتياجات اليومية:

يوضح الجدول التالي الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك وذلك استناداً إلى الجنس والفئة العمرية:

عوز الفوليك:

إنّ نقص حمض الفوليك وحدَه غير شائع، حيث يرتبط مع نقص مغذيات أخرى لارتباطه بقوّة مع سوء التغذية وإدمان الكحول وأحياناً مع أمراض سوء الامتصاص.

فقر الدم ضخم الأرومات (الخلايا) Megaloblastic anemia والذي يتميّز بكريات حمراء كبيرة غير طبيعية هو العلامة السريرية الرئيسية لعوز الفوليك أو فيتامين B12. وتتضمن أعراض فقر الدم ضخم الخلايا: الضعف، التعب، صعوبة التركيز، التهيّج، الصداع، خفقان القلب وضيق في التنفس. ويمكن أن يؤدي عوز الفوليك إلى ظهور ألم وتقرّحات في اللسان والغشاء المخاطي للفم، تغيرات في الجلد والشعر، تصبّغ الأظافر وارتفاع تركيز homocysteine في الدم.

كما أن النساء اللواتي لا يتناولن الفوليك بشكل كافٍ يزداد لديهنّ خطر ولادة أطفالٍ مصابين بعيوبٍ في الأنبوب العصبي NTDs. وارتبط الاستهلاك غير الكافي للفوليك عند الأمهات بانخفاض وزن الطفل عند الولادة والولادة المبكرة وتأخّر نمو الجنين.

بالإضافة لما سبق فهناك بعض الفئات المعرّضة لخطر عدم كفاية الفوليك أكثر من غيرها وهي:

• المدمنون على الكحول: يتعارض الكحول مع امتصاص واستقلاب الفوليك ويسرّع تفككه.

• النساء في سن الإنجاب: ينبغي على النساء في سن الإنجاب تناول 400مكغ/اليوم من حمض الفوليك من المكمّلات الغذائية و/أو الأغذية المدعّمة بالإضافة إلى الفوليك الموجود في الأغذية المتنوعة.

• النساء الحوامل: تزداد الحاجة من الفوليك خلال الحمل لدوره في تركيب الحمض النووي، ولهذا تزداد الحاجة من الفوليك من 400مكغ/اليوم للنساء غير الحوامل إلى 600مكغ/اليوم للحوامل، ويمكن أن تكون هذه الكمية صعبة الحصول عبر النظام الغذائي وحده، لهذا يُنصَح بإعطاء مكمّلات الفيتامينات قبل الحمل للنساء لضمان حصولهن على كميات كافية من حمض الفوليك والمغذيات الأخرى.

• الناس الذين يعانون من اضطرابات سوء الامتصاص: الذين يعانون من أمراض سوء الامتصاص (الداء الزلاقي ، الذرب الاستوائي،التهاب الأمعاء) ينخفض لديهم معدّل امتصاص الفوليك.

الإفراط في تناوله:

يمكن للكميات الكبيرة من حمض الفوليك أن تصحّح فقر الدم ضخم الأرومات ولكن ليس الأضرار العصبية التي يمكن أن تنتج عن نقص فيتامين B12. ولذا اعتبر بعض الخبراء أن تناول كميةٍ كبيرةٍ من حمض الفوليك يمكن أن يخفي النقص في فيتامين B12 إلى أن تصبح العيوب العصبية غير قابلة للتصحيح. ولكن فقر الدم لا يعدّ أساسياً لتشخيص عوز B12، لذلك تحوّل الاهتمام إلى احتمال أن تكون الكميات الكبيرة من حمض الفوليك قد تعجّل أو تفاقم من فقر الدم والأعراض الإدراكية المرتبطة بنقص فيتامين B12.

كما أن ارتفاع حمض الفوليك قد يسرّع من تطوّر الآفات السابقة للورم ويرتفع بذلك خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وربما غيرها من السرطانات عند بعض الأفراد. مع التأكيد أن تناول كميات كبيرة من الفوليك من مصادره الغذائية لا يسبّب حدوث تأثيرات ضارّة.

التداخلات الدوائية:

قد تحدث بعض التداخلات الدوائية بين الفوليك وبعض المركبات التي قد تتواجد في الأدوية، وعلى المرضى الذين يتناولون هذه الأنواع من المركبات أن يستشيروا الطبيب المختص قبل تناول مكملات حمض الفوليك لأنها يمكن أن تتفاعل مع للدواء؛ كما أن هنالك مركبات دوائية أخرى تقلل من مستوى الفوليك في الدم:

• Methotrexate (Rheumatrex, Trexall): تُستَخدم هذه الأدوية في معالجة السرطان وأمراض المناعة الذاتية، وهي أدوية مقاومة للفوليك. كما يتم تناول جرعات منخفضة من methotrexate من أجل التهاب المفاصل الروماتيزمي أو الصدفية.

• الأدوية المضادة للصرع: مثلphenytoin (Dilantin), carbamazepine (Carbatrol, Tegretol, Equetro, Epitol), valproate (Depacon)، وتُستخدم لعلاج الصرع والأمراض النفسية وغيرها من الحالات الطبية. وتقلل هذه الأدوية من مستوى الفوليك في الدم.

• Sulfasalazine (Azulfidine): ويستخدم بشكل أساسي في علاج التهاب القولون التقرحي. ويمنع الأمعاء من امتصاص الفوليك وقد يسبب نقص الفوليك.

............................................................................................................

وفيمايلي يمكنك الاطلاع على ما نشر من مقالات ضمن سلسلة الفيتامينات:

الفيتامينات ... بداية الحكاية : هنا

الفيتامين A: هنا

فيتامين D: هنا

الفيتامين E: هنا

الفيتامين K: هنا

الفيتامين C: هنا هنا

الفيتامين B12: هنا هنا

الفيتامين B1: هنا هنا

الفيتامين B2: هنا

الفيتامين B3: هنا هنا

الفيتامين B5: هنا

الفيتامين B6: هنا

المصدر: هنا