الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

الفلسفة السلوكية

يقال ان السلوك هو ما تقوم به الكائنات الحية... مدرسة المذهب السلوكي حاولت تفسير وتحليل النفس البشرية بالاستناد لأبسط ما قد يقدم صورة هذه النفس... السلوك... وفي مايلي لمحة عن منهج هذه المدرسة:

السلوكية

ــــــــــــــ

ماهي السلوكية:

بالمعتى العام للكلمة، وكما يبدو أنها تدل على التصرف أو الموقف، والمعنى الدقيق وما نريده هنا هو مذهب السلوكية، فقد عرف الفيلسوف ويلفرد سيلرز (1912-1989) الشخص السلوكي بأنه الشخص الذي يصر على تفسير الأحداث النفسية من خلال المعايير السلوكية لها. فبالنسبة للشخص السلوكي: لا يوجد أي فرق بين حالتين عقليتين طالما ليس هناك أدلة سلوكية تظهر هذا الفرق بشكل واضح.

ويقوم مذهب السلوكية في علم النفس على ثلاث نقاط رئيسية:

1- علم النفس هو علم السلوك، وليس علم العقل.

2- السلوك يمكن وصفه وتحليله دون الاستناد الى الاحداث العقلية، فمصادر السلوك هي خارجية بحتة (البيئة)، وليست داخلية (العقل)

3- في نطاق التطور النظرية لعلم النفس، فان المصطلحات العقلية التي تشرح السلوك يجب استبدالها بما يسمى (المصطلحات السلوكية).

يتفرع عن المذهب السلوكي ثلاث مدارس:

1- المدرسة السلوكية المنهجية: ترى المنهجية السلوكية أن علم النفس يجب أن يهتم بسلوك الكائنات الحية (بشر، حيوانات) ،وذلك دون الرجوع للنوازع الداخلية والرغبات او الحالة العقلية للكائنات، فمثل ذلك لا يقدم شيئا حول ما يمكن لعلم النفس معرفته حول السلوك.

2- المدرسة النفسية السلوكية: برنامج للبحوث، يهدف الى تفسير السلوك (بشري، حيواني) من خلال الاعتماد على المؤثرات الخارجية المادية وطرق الاستجابة والتجارب السابقة. كمثال على ذلك: يوجد مجموعة من الفئران في المختبر مع رافعة صغيرة، وقد اقترن تقديم الطعام لها مع الضغط على هذه الرافعة وإنارة معينة، ومرة تلو الاخرى أصبحت الفئران تضغط على هذه الرافعة كلما وجدت تلك الإنارة، فهذه الإنارة هي (منبهات) تمييزية بالنسبة للفئران، أما الضغط على الرافعة هي ردود الفعل لهذه المنبهات، أما ما تقوم به من محاكمة عقلية وربط هو ما نسميه ،التجارب السابقة.

3- المدرسة السلوكية التحليلية او (المنطقية): أثر االسلوك على الحالة الذهنية للشخص، إن مجموع الأفكار الموجودة لدى الانسان تتكون بسبب نمط السلوك المتبع من قبل عائلته أو الوسط المحيط به.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا