الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

الإمدادات الغذائية لحالات الطوارئ

استمع على ساوندكلاود 🎧

إن كنت تعيش في منطقة تتعرض لكوارث طبيعية متكررة، عالعواصف أو الزلازل، أو تعرضت لحالةٍ إنسانيةٍ منعتك من مغادرة منزلك وتأمين متطلباتك، فإنك ستقع مع أفراد عائلتك تحت وطأة الحرمان من الطعام والماء، لذلك عليك أن تتبع بعض الخطوات الأساسية التي ستساعدك على تخطي تلك المحنة حتى تنجلي وتصل إلى وضع أكثر أمناً. وفي مقالنا اليوم بعض الإرشادات الأساسية التي ستساعدكم على ذلك.

الخطوةُ الأولى: جمعُ الإمداداتِ الغذائيةِ الخاصةِ بالطوارئ:

- ستحتاج إلى تأمين طعامٍ يكفي لثلاثةِ أيامٍ على الأقل لكل فرد من أفراد الأسرة، آخذاً بعين الاعتبار وجود الحيوانات الأليفة. وتذكر دائماً أنه من الأفضل أن يكون لديك طعامٌ إضافيٌ على أن تستمر الأزمة ويتنهي مخزونك من الغذاء والماء.

- اخترِ الطعامَ سهل التحضير والذي يدوم لفترةٍ طويلةٍ، ولا يحتاج إلى التبريد. وحاول أن تنتقِ الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية والقيمة الغذائية. اطّلع على الجدول أدناه للحصول على أفكارٍ حول أنواع الأطعمة التي تصلح للتخزين، ومدة صلاحيتها.

- حاول استخدام أكبر عددٍ من الأطعمة المألوفة قدر الإمكان. هذه الأطعمة قد تساعد في تحسين المزاج، وتوفر الراحة لعائلتك خلال الأوقات العصيبة.

- خطط مقدماً لأفرادِ العائلة الذين يتَّبعون حمياتٍ خاصةٍ أو يعانون من الحساسية، بما في ذلك الأطفال الرضع وكبار السن. ابحث لهم عن الأطعمةِ المعلبةِ والعصائر والشوربات الخاصةِ بحالتهم الصحية. أـما الأمهات المرضعات فيجب أن تتوفر لديهنّ البدائل المناسبة من حليب الأطفال في حال عدم مقدرتهنّ على الإرضاع الطبيعي خلال حالات الطوارئ.

- تأكد من وجود مفتاح العلب اليدوي، وأواني الطعام الكرتونية التي تستخدم لمرة واحدة.

الخطوةُ الثانية: اعتنِ بإمداداتك الغذائية الخاصة بحالات الطوارئ:

- احفظ الطعام في مكان باردٍ وجافٍ. واختر مكاناً بعيداً عن الشمس إن أمكن.

- في حال عدم استخدامها، تفقّد إمدادات الطعام الخاصة بك كل ستةِ أشهر على الأقل.

- استخدم الأطعمة قبل انتهاء صلاحيتها، واستبدلها بأخرى طازجة.

- تخلص فوراً من المنتجات المعلبة التي تبدو مُنتفخة، متضررة، أو تعرضت للصدأ.

الخطوةُ الثالثة: تناول الطعام بأمان، وباستراتيجية: ويشمل ذلك عدة نقاطٍ أساسية:

- المحافظة على السلامة أثناء الطهي:

• استخدم الفحم للشواء أو المواقد المخصصة للمخيمات خارج المنزل فقط، وذلك لتجنب استنشاق الدخان وغاز أول أكسيد الكربون السام.

• قبل تسخين الطعام في العلب، تأكد من فتح العلبة ورَمي الملصق، وإلا ستكون العلبة شديدة السخونة بحيث لا تستطيع مسكها، وقد تتمدد المحتويات وتنتفخ بفعل الحرارة مسببةً انفجار العبوة، أو يشتعل الملصق عند اقترابه من النار.

• احذر من ترك اللهب مشتعلاً دون وجودك!! أطفئ اللهب المشتعل دوماً قبل مغادرة الغرفة.

- المحافظة على نظافة اليدين:

• ذكِّر عائلتك بدوام تنظيف الأيدي قبل التحضير أو البدء بتناول الطعام. هذه خطوة مهمة للبقاء بعيداً عن الأمراض في هذه الأوقات الحرجة.

• إذا كان الصابون أو الماء الجاري غير متوفرٍ نّظف يديك باستخدم الجل الكحولي المنظف للأيدي Alcohol-based hand gels، أو مناديل المسح الخاصة بالأطفال Baby wipes.

- تناوُلُ الطعام الآمن فقط:

• تناول الطعام باستراتيجية، فإذا انقطع التيار الكهربائي، تناول الطعام الموجود في منزلك بترتيب انتهاء صلاحيته أو فساده، وقم دائماً بتناول الطعام الموجود في الثلاجة Refrigerator، ثم تناول الطعام الموجود في حجرة التجميد Freezer، وأخيراً تناول الطعام المخصص لحالات الطوارئ.

• تخلص من الأطعمة سريعة التلف في حال تركت خارجاً في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.

• قبل الأكل، انظر إلى الطعام وشُمَّ رائحته لتتأكد من أنه لم يتلف بعد. واحذر أن تتذوق الطعام لتقرر إن كان آمناً أم لا!

• اختبر الأطعمة المعلبة قبل تناولها، وتخلّص من المعلبات التي تبدو منفوخة، أو متضررة، أو تعرضت للصدأ. هذه العبوات قد تحتوي بداخلها على جراثيم يمكن أن تسبب لك المرض حتى لو قمت بطهي الطعام.

ترجمة : آلاء الجبّان

المصدر: هنا