الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

سلسلة الفيتامينات - فيتامين B5 حمض البانتوثينيك Pantothenic acid

استمع على ساوندكلاود 🎧

ينتمي حمض البانتوثينيك Pantothenic acid أو فيتامين B5 إلى مجموعة فيتامينات B الثمانية الذوابة في الماء، والتي تعد جميعها ضرورية لمساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى الغلوكوز والذي يستخدم لإنتاج الطاقة. ويأتي أصل التسمية من الكلمة اليونانية "بانتوس" pantos والتي تعني "كل مكان" حيث يتواجد هذا الفيتامين في مجموعة كبيرة من المصادر النباتية والحيوانية كاللحوم، الخضار، الحبوب، البيض والحليب.

الوظائف الحيوية

يساعد فيتامين B5 الجسم على:

• تحطيم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات لوحدات صغيرة بسيطة من أجل إنتاج الطاقة.

• تركيب الكوليسترول.

• تشكيل خلايا الدم الحمراء بالإضافة للهرمونات الجنسية والهرمزونات المرتبطة بالتوتر.

كما أظهرت بعض الدراسات دور هذا الفيتامين في معالجة بعض مشاكل البشرة وتسريع شفاء الجروح وخاصة بعد العمليات الجراحية، إلى جانب وظائف أخرى كخفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم والتقليل من أعراض مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

نقص فيتامين B5 وفرطه

يعد نقص فيتامين B5 في الجسم نادراً جداً وذلك لتواجده في أغلب المصادر الغذائية، وإن حدث فإنّ أعراضه تشمل: التعب، الأرق، الاكتئاب، التهيج، التقيؤ، آلام المعدة، حرق القدمين والتهابات في الجزء العلوي للجهاز التنفسي.

ولا يعد هذا الفيتامين ساماً عند تناوله بكميات كبيرة وتقتصر أعراضه على الإصابة بالإسهال.

المصادر الغذائية

كما ذكرنا سابقاً فإن فيتامين B5 يتواجد في أغلب المصادر الغذائية النباتية والحيوانية إلا أنّ كمياتٍ كبيرةٍ منه تُفقَد عند معالجة الطعام، فاللحوم والحبوب الكاملة غير المصنّعة بالإضافة للخضار والفواكه الطازجة تحتوي كميات أكبر من هذا الفيتامين مقارنةً مع الأطعمة المكررة، المعلبة أو المجمدة.

أما عن أفضل مصادره فهي:

خميرة البيرة، والذرة، القرنبيط، اللفت، البندورة، الأفوكادو، البقوليات، العدس، صفار البيض، اللحم (وخاصة الأعضاء مثل الكبد والكلى)، الديك الرومي، البط، الدجاج، الحليب، الفول السوداني، فول الصويا، البطاطا الحلوة، بذور عباد الشمس، الخبز وحبوب الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة، السلطعون، جنين القمح وسمك السلمون.

الجرعات اليومية الموصى بها

تُقسّم الجرعات اليومية الموصى بها اعتماداً على العمر كالتالي:

إنّ أفضل طريقة للحصول على الكميات المناسبة من هذا الفيتامين يومياً هي بتناول حمية غذائية متوازنة ومتنوعة، ولا ينصح بتناول مكملاته إلا تحت إشراف الطبيب.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أحد الأدوية التالية فعليك الرجوع لطبيبك قبل تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين B5:

• المضادات الحيوية- التتراسيكلين: يتعارض هذا الفيتامين مع هذا النوع من المضادات الحيوية فيؤثر على فعاليته وامتصاصه. لذلك ينصح بتناول مكملاته في أوقات بعيدة عن وقت تناول هذا المضاد الحيوي.

• الأدوية المستخدمة لعلاج مرض ألزهايمر: يزيد فيتامين B5 من فعاليّة مجموعة من الأدوية تدعى بمثبطات الكولين cholinesterase inhibitors المستخدمة لعلاج مرض ألزهايمر مما قد يؤدي لأعراض جانبية خطيرة ولذلك ينصح باستشارة الطبيب في هذه الحالة. بعض الأمثلة عن هذه الأدوية: Donepezil (Aricept)، Memantine hydrochloride (Ebixa)، Galantamine (Reminyl)، Rivastigime (Exelon)

وفيمايلي يمكنك الاطلاع على ما نشر من مقالات ضمن سلسلة الفيتامينات:

الفيتامينات ... بداية الحكاية : هنا

الفيتامين A: هنا

فيتامين D: هنا

الفيتامين E: هنا

الفيتامين K: هنا

الفيتامين C: هنا هنا

الفيتامين B12: هنا هنا

الفيتامين B1: هنا هنا

الفيتامين B2: هنا

الفيتامين B3: هنا هنا

المصادر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا