الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

الأغذية المصنّعة وعلاقتها بإدمان الطعام

استمع على ساوندكلاود 🎧

نشرت مجلة PLOS ONE دراسةً جديدةً تم إجراؤها في جامعة ميشيغان University of Michigan تؤكد ما اشتُبه بصحته منذ فترةٍ طويلةٍ حول دور الأطعمة عالية التصنيع Highly processed foods مثل الشوكولا والبيتزا والبطاطا المقلية في إدمان الإنسان على الطعام. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الأولى التي قامت بالتركيز على أنواع الأطعمة التي قد تكون متورطةً في الإدمان على الطعام Food addiction، والذي أصبح موضوعاً مثيراً للاهتمام لدى العلماء والمستهلكين خاصةً في ضوء انتشار البدانة.

وقد وجدت بعض الدراسات السابقة التي أجريت على الحيوانات أن الأطعمة عالية التصنيع، أي الحاوية على نسبة ٍمن الدهون المضافة أو الكربوهيدرات المكررة (مثل الدقيق الأبيض والسكر)، قد تسبب سلوكاً شبيهاً بالإدمان على الطعام. وتتميز هذه الأطعمة بلذتها العالية وتفضيلها من قبل المستهلكين، ومع ذلك لم يتم إثبات تسببها بردود فعلٍ شبيهةٍ بالإدمان عند البشر حتى الآن، كما لم يتم تحديد الأنواع القادرة على التسبب هذا النوع من ردود الفعل لديهم. ولكن الأمر المؤكد هو أن الأغذية غير المصنعة والخالية من الدهون المضافة أو الكربوهيدرات المكررة، مثل الأرز والسلمون وغيرها، لا تسبب أي إدمانٍ في سلوكيات الأكل.

وقد أشارت الباحثة الرئيسية في الدراسة Erica Schulte في حوارٍ معها إلى أن الأفراد الذين يعانون من أعراض إدمان الطعام أو الذين يتمتعون بمؤشر كتلة جسمٍ عالٍ Body mass index يتعرضون لمعاناةٍ كبيرةٍ مع هذا النوع من الأغذية المصنّعة، الأمر الذي يشير إلى أن بعضهم شديدو التأثر بشعور بالرضا والراحة الذي تولده هذه الأنواع من الأطعمة الذيذة أو المفضلة لديهم.

وأضافتErica Schulte أن ارتباط خصائص بعض الأطعمة مع إدمان الأكل لدى بعض الناس قد يؤثر على المبادئ التوجيهية التغذوية Nutrition guidelines بشكلٍ عام، فضلاً عن تأثيره في مبادرات السياسة العامة الخاصة بتسويق هذه الأطعمة للأطفال.

كما أوضحت Nicole Avena الكاتبة المساعدة لهذه الدراسة، بأن هذه الدراسة تعتبر خطوةً أولى نحو تحديد أنواع وخصائص الأطعمة التي يمكن أن تسبب ردود فعل إدمانية. ويمكن أن يساعد ذلك في تغيير الطريقة التي تتم فيها معالجة البدانة، فقد لا يعتمد الأمر على التقليل من تناول بعض أنواع الأطعمة فحسب، بل يتجاوزه إلى الحاجة لتبني بعض الأساليب المشابهة لتلك المستخدمة للحد من الإدمان على التدخين والكحول وتعاطي المخدرات.

وأكد الباحثون أن الأبحاث المستقبلية قد تثبت ما إذا كانت الأطعمة المسببة للإدمان قادرة على إثارة تغيرات في دورة عمل الدماغ والسلوك مشابهةٍ لما يحدث عند تعاطي المخدرات.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Erica M. Schulte, Nicole M. Avena, Ashley N. Gearhardt. Which Foods May Be Addictive? The Roles of Processing, Fat Content, and Glycemic Load. PLOS ONE, 2015; 10 (2): e0117959 DOI: 10.1371/journal.pone.0117959