الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

هل يمكن لتناول الخبز الأبيض والمعكرونة أن يسبب الاكتئاب؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

أظهرت الدراسات أن استهلاك المشروبات المحلاة، والأغذية المحسّنة (المعالجة) والمعجنات تزيد من احتمال ظهور أعراض اكتئاب على المدى الطويل. لكن أثر الكربوهيدرات المحسنة على المزاج يختلف بحسب كميتها في النظام الغذائي على المدى الطويل، وقد حاولت الدراسات التحقق من هذا الأثر بقياس الاستهلاك من الكربوهيدرات والسكر وقياس المؤشر الغلاسيمي (GI) والحِمل الغلاسيمي (glycemic load)، لكن لا زال هنالك حاجةٌ للمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

قام باحثون في جامعات أمريكية مختلفة: Columbia University, Stony Brook University, University of California-Davis, New York University Langone Medical Center, Duke University Medical Center, University of Minnesota بإجراء دراسةٍ تم نشرها في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition، و تم تمويلها من المعهد الأمريكي الوطني للقلب والرئة والدم.

وقد قام هؤلاء الباحثون بدراسةٍ طويلة المدى لعينةٍ من النساء في عمر ما بعد سن اليأس حيث ركزت هذه الدراسة على اكتشاف الارتباط بين المؤشر الغلاسيمي التغذوي (GI) و الحِمل الغلاسيمي (GL) مع القياسات الأخرى للكربوهيدرات (السكر المضاف، مجموع السكريات، الغلوكوز، السكروز، اللاكتوز، الفركتوز، النشاء والكربوهيدرات).

تضمنت الدراسة عينةً من النساء (68.954) في عمر ما بعد سن اليأس (50-79سنة) من 40 مركزاً طبياً أمريكياً في الفترة بين (أيلول 1994- كانون الثاني 1998)، و تم اختيار العينة بحيث شملت تنوعاً عرقياً، اجتماعياً و اقتصادياً واسعاً ، و كانت هذه المجموعة جزءاً من مبادرة صحة النساء.

النساء اللواتي أظهرن أعراض اكتئابٍ مسبقةٍ تم استبعادهن من الدراسة، و تم جمع المعلومات بناءً على الصفات الشخصية مثل مستوى التعليم، وجود حالاتٍ صحية ٍخاصةٍ و حالة التدخين.

أكملت النساء استبيان تواتر الأغذية المحتوي على 154 مادةٍ غذائيةٍ و ذلك في بداية الدراسة. تم تصميم هذا الاستبيان لمعرفة استهلاك النساء من الكربوهيدرات والألياف الغذائية وأطعمةٍ معينةٍ (كالحبوب الكاملة، الخضار، المكسرات، البذور والبقول)، وتم استخدام هذا الاستبيان في حساب المؤشر الغلاسيمي (GI) والحِمل الغلاسيمي (GL) ودرس الباحثون الأنظمة الغذائية للنساء بتقسيمها إلى خمس مجموعاتٍ اعتماداً على مستويات GI في غذائهم.

تم قياس أعراض الاكتئاب في دراسةٍ أجريت بعد ثلاث سنوات بناءً على مقياس Burnam لأمراض الاكتئاب.

ماذا وجد الباحثون في هذه الدراسة؟

في بداية الدراسة، وجد الباحثون أن النساء في المجموعات ذات المؤشر الغلاسيمي (GI) العالي كانت لديهن الصفات التالية مقارنةً بالنساء في المجوعات ذات الـ (GI) الأقل:

• أصغر بالسن.

• ذوات مؤشر كتلة جسم (BMI) أعلى.

• نشاط فيزيائي منخفض.

• استهلاك أكبر للأغذية الدسمة.

• استهلاك أقل للفواكه، الخضار، البقول، المكسرات، البذور و الألياف الغذائية.

كما أنهنّ يملن لأن يكنّ من أصولٍ أفريقيةٍ أمريكيةٍ، بمستوى تعليميٍ منخفضٍ، ودخلٍ ماليٍ أقل، ضغطٍ شرياني ٍمرتفع، وقد تعرضن لجلطةٍ قلبيةٍ مسبقة. من غير الشائع أن يكنّ تحت علاجٍ هرمونيٍ و لكن في الغالب كنّ من المدخنات و تعرضن لأحداثٍ حياتيةٍ كانت قد أثارت حالة توترٍ عندهن و لم يتوفر أي مساندةٍ اجتماعيةٍ لهنّ.

بعد ثلاث سنوات، النساء اللواتي استهلكن المزيد من السكريات المضافة كنّ المجموعة الأكثر عرضةً لظهور أعراض اكتئاب لديهن، وكذلك بالنسبة للنساء اللواتي استهلكن أغذيةً ذات GI مرتفع. وبينت الدراسة أن تناول المزيد من الألياف الغذائية والفواكه والخضراوات ارتبط بانخفاض احتمال ظهور أعراض اكتئاب في العينة.

لخصت الدراسة هذه النتائج بأن الأنظمة الغذائية ذات المؤشر الغلاسيمي المرتفع قد تكون عاملاً يؤثر في ظهور أعراض الاكتئاب عند النساء بعمر ما بعد سن اليأس. لكن يجب القيام بالمزيد من التجارب العشوائية للتأكد من النظرية القائلة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة منخفضة GI قد تكون علاجاً أولياً لتجنب الاكتئاب عند النساء من نفس الفترة العمرية.

من نقاط قوة الدراسة: حجم العينة الكبيرة، التنوع الواسع بصفات أفراد العينة، والفترة الزمنية الطويلة للدراسة التابعة للأفراد والتي وصلت لحد الثلاث سنوات. لكن هذه الدراسة القائمة على الملاحظة لا يمكن أن تثبت بشكلٍ قطعيٍ أن النظام الغذائي الحاوي على أطعمة مرتفعة GI له علاقةٌ مباشرةٌ بحدوث الاكتئاب، فالملاحظة لا يمكن أن تستثني كل العوامل المؤثرة في العينة و التي قد تؤثر على ظهور عارضٍ من أعراض الاكتئاب.

كما أنه من الجدير بالذكر أن النساء قمن بكتابة الاستبيان الغذائي بأنفسهن مما يلغي الدقة في نقل معلومات نظامهن الغذائي. كما أن الدراسة اعتمدت استبياناً موجزاً لكشف الاكتئاب ولم تستخدم تشخيصاً كاملاً للاكتئاب، فمن المحتمل أن هذا المقياس الموجز لم يقدّر الصحة العقلية بشكلٍ كامل.

بشكل عام، هذه الدراسة تستكشف العلاقة بين العادات الغذائية و ظهور أعراض الاكتئاب و لكن لا يمكن اعتمادها كأجوبةٍ أكيدةٍ لسؤالنا: هل يمكن لتناول الخبز الأبيض والمعكرونة أن يسبب الاكتئاب؟

* توضيح:

• المؤشر الغلايسيمي Glycemic index: هو تصنيف للكربوهيدرات على مقياس من 0 إلى 100 بناءاً على مدى ارتفاع سكر الدم بعد تناولها. (100 هو مؤشر سكر الغلوكوز)، فالكربوهيدرات التي تنحل بسرعةٍ أثناء عملية الهضم وتعطي الغلوكوز للدم بشكلٍ سريعٍ لديها مؤشرٌ غلايسيميٌ مرتفع أما الكربوهيدرات التي تنحل ببطءٍ وتحرر الغلوكوز بشكلٍ تدريجيٍ للدم تسمى كربوهيدراتٍ ذات مؤشرٍ غلايسيميٍ منخفض.

• الحمل الغلاسيمي Glycemic load: هو مصطلحٌ يستخدم للتعبير عن تأثير استهلاك النشويات على ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يأخذ باعتباره كمية النشويات في الطعام وكذلك سرعة تفككها ورفعها لمستوى سكر الدم.

المصادر:

1. هنا

2. هنا