الفيزياء والفلك > علم الفلك

كيف يتم اكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية

كل فترة منسمع خبر اكتشاف كوكب جديد خارج مجموعتنا الشمسية وأحيانا بكون شبيه لكوكبنا ,طيب شو هي الطريقة الي عم يكتشفوا فيها الكواكب الخارجية وكم عدد الكواكب المكتشفة حتى الان ؟

 

تجاوز عدد الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية 1000 كوكب في 660 منظومة مختلفة بمجرة درب التبانة . منها 12 ممكن أن تكون صالحة للسكن كالأرض حيث تدور على بعدمناسب حول نجمها بحيث تكون المياه على سطحها بشكل سائل.

في عام 1992 تم اكتشاف أول كوكب خارج مجموعتنا ويبعد حوالي 2,000 سنة ضوئية . 

معظم الكواكب المكتشفة غير مشابهة للأرض . الا أن لها خواص مشابهة لنبتون و المشتري أو بقية الكواكب العملاقة الغازية.

نسبة الكواكب المكتشفة عن طريق القياس المباشر بالتلسكوبات لا تتجاوز 5% . لذلك ابتكر الفلكيون طرق القياس الغير مباشرة سنشرح هنا أهم طريقتين منها.

- طريقة دوبلر الطيفية والتي اكتشف بواسطتها نحو 90 % من الكواكب الخارجية ,تستخدم في هذه التقنية قياسات التغيرات في السرعة التي يتحرك بها النجم مقترباً أو مبتعداً عن الأرض, تظهر التغيرات البسيطة في هذه السرعة كانزياحات في الخطوط الطيفية للنجم الذي يدور حوله الكوكب نتيجة مفعول دوبلر . على سبيل المثال يسبب المشتري تغيير في سرعة الشمس بحوالي 13 متر في الثانية على مدى 12 عام . بتتبع هذه التغيرات الضئيلة مع مرور الوقت يستطيع الفلكيون تقدير الحد الأدنى لكتلة الكوكب .مساوئ هذه الطريقة أنها تقدر كتلة الكوكب ولا تعطي قيمتها الحقيقية.

 

- طريقة العبور الفلكي وتكون بمراقبة تغيرات شدة سطوع النجم الأم. اذا ما خفتت الاضاءة لفترة قصيرة ممكن أن يدل ذلك على عبور (مرور) الكوكب أمام نجمه وطبعاً كمية الاضاءة المحجوبة عن طريق الكوكب تعتمد على قياسه وعوامل أخرى . تعتبر هذه الطريقة في المرتبة الثانية بعد طريقة دوبلر الطيفية من حيث الأهمية .ولكنا تعطي في بعض الأحيان نتائج أولية تفسر خطأ على وجود كوكب.

ويبقى الاكتشاف الجوهري المرتقب لهذه الأبحاث هو العثور على كوكب مأهول او قابل لوجود حياة عليه. فهناك عدد هائل من الكواكب خارج المجموعة الشمسية شبيهة بالأرض ولكنها يجب أيضا أن تكون موجودة ضمن منطقة معينة حول النجم الأم تدعى المنطقة القابلة للحياة. بحيث لا يكون الكوكب قريبا جدا من النجم فتكون حرارته مرتفعة وتتبخر المياه ولا بعيدا عنه فتتجمد المياه على سطحه. كما أن هذه المنطقة تتغير في كل نجم تبعا لتقدم النجم في عمره مما يعني أن اي كوكب لا يبقى للأبد ضمن هذه المنطقة.

ويقدر العلماء وجود مئة مليار كوكب في مجرة درب التبانة , حوالي 17 مليار منها ممكن أن تكون بحجم الأرض.

 

يا ترى ممكن في يوم من الأيام نقدر نستعمر هالكواكب ونخفف عن كوكب الأرض الجميل حمل تخريب الانسان . انتو شو رأيكون؟

 

بعض المصادر: هنا

               هنا