الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

تغذية الطفل منذ الولادة حتى عمر السنة

العمر 0-6 أشهر:

لا يحتاج الطفل في هذا العمر إلا للحليب الذي يحصل عليه عبر الرضاعة الطبيعية أو زجاجات الحليب الصناعي (رقم 1)، ولا يجوز استعمال حليب المتابعة (الحليب الصناعي رقم 2) قبل أن يُكمل الرضيع شهره السادس.

أما بالنسبة للبدء بالطعام الصلب (بعد خرسها) فمعظم التوصيات تتجه إلى البدء بذلك بعمر 4-6 أشهر، ويُفضل أن تتم استشارة طبيب الأطفال قبل البدء. يجب مراقبة بعض الإشارات الفيزيائية التي تُشير إلى استعداد الطفل للطعام الصلب، مثل الجلوس بمساندة، تحكم جيد برأسه وعنقه وكذلك ابتلاعه للطعام.

• لا تقومي بمقارنة طفلك مع بقية الأطفال الذين بنفس عمره. تذكر أنّه ليس بالضرورة أن يبدأ كل الأطفال بتناول الطعام الصلب في الوقت نفسه.

• لا تقومي باجبار طفلك على الأكل إذا ما ادار وجهه بعيداً، قد يكون غير جاهز لتناول الطعام من الملعقة.

ومع البدء يجب تجنبي بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية أو قد تسبب بعض الاضطرابات الصحية عند الرضع مثل القمح والمكسرات ومنتجات الفستق والكبد والبيض والسمك وحليب البقر والأجبان المخمرة أو غير المغلية.

العمر 6-8 أشهر:

يمكنكِ البدء بنوع واحد وقومي بإضافة الطعام بشكل تدريجي لطفلك مع انتظار مدة 3-4 أيام على الأقل قبل البدء بطعام آخر، لتراقبي فيما إذا أُصيب طفلك بأي اضطراب صحي، وفي حال ذلك اتصلي بطبيب الأطفال. ويمكنكِ البدء على مرحلتين كالتالي:

الطعام الأول: يمكن البدء بإعطاء الطفل الفواكه والخضار المطبوخة، المهروسة والمبردة مثل الجزر، البطاطا، البطاطا الحلوة، التفاح أو الإجاص. عند تحضيرها يجب غسل الفواكه بشكل جيد ومن ثم غليها وهرسها لوحدها أو باستعمال كمية قليلة من حليب الأم أو حليب الأطفال الصناعي أو الماء. في البداية تعطى هذه الوجبة سائلة ثم يتم تخفيف كمية السوائل تدريجياً مع تقدم الطفل بالعمر واعتياده على الطعام الصلب. كما يمكن إعطاء الطفل بعض الفواكه الطرية مباشرةً بعد هرسها مثل الدراق أو البطيخ أو الموز أو الأفوكادو. كذلك يمكن إعطائه أرز الأطفال أو حبوب الأطفال بعد مزجها مع الحليب الصناعي المخصص للأطفال وليس مع حليب البقر أو حليب البودرة.

الطعام التالي: بعد أن يعتاد الطفل على الأنواع السابقة من الطعام، يمكن البدء بأصناف أخرى مثل اللحوم المطبوخة بشكل جيد كالدجاج والسمك (مع الانتباه الجيد للحسك)، المعكرونة، الخبز المحمص، العدس ، الأرز وصفار البيض المسلوق بشكل جيد مع ملاحظة عدم إعطاء الطفل بياض البيض قبل أن يتم السنة من عمره، وتعطى كافة هذه الأطعمة بعد طبخها بشكل جيد وهرسها أو تقطيعها إلى قطعٍ صغيرةٍ جداً. يمكن أيضاً البدء بإعطاء الطفل مشتقات الحليب كاللبن أو الجبنة الطرية غير المخمرة والمغلية. مع الانتباه إلى ضرورة إعطاء الطفل الماء مع وجبة الطعام في كوب مناسب.

• لا تقومي بالتوقف عن الإرضاع الطبيعي أو الحليب الصناعي لأنك بدأت باعطاء الطفل الأطعمة المعتادة.

• لا تقومي أبداً بإضافة العسل أو السكر أو الملح إلى طعام طفلك.

• لا تقومي باعطاء طفلك حليب البقر قبل اتمامه عامه الأول.

• لا تقومي باعطاء طفلك الطعام الصلب باستخدام زجاجة الحليب وإنما استخدم الملعقة.

العمر 8-12 شهر:

يجب أن يبدأ الطفل خلال هذه الفترة بتناول ثلاث وجبات طعام في اليوم، متنوعة تحوي على بعض الأطعمة الصلبة المقطعة قطعاً صغيرة وبعض الأطعمة المهروسة.

يجب أن تكون الوجبات الثلاث متنوعة وغنية تحوي على: الفواكه والخضار؛ الخبز، الأرز، المعكرونة، البطاطا أو بعض الأطعمة النشوية الأخرى؛ اللحوم، السمك، صفار البيض، العدس أو بعض المصادر الأخرى للبروتين؛ الجبن الطري غير المخمر والمغلي.

• لا تقومي باعطاء طفلك بعض الأطعمة المسببة للحساسية مثل منتجات الفستق أو منتجات القمح أو السمك أو البيض، قبل بلوغه السنة من العمر في حال كان أحد أفراد العائلة يعاني من التحسس الغذائي.

• لا يُعطى العسل وبياض البيض لكافة الأطفال حتى بلوغهم عمر السنة.

العمر سنة واحدة:

بشكل عام وبعد عمر السنة يكون الطفل قد اعتاد على نظام الثلاث وجبات في اليوم، بالإضافة إلى الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو إعطاء الطفل حليب البقر المغلي والمبرد مع الحفاظ على تناول كميات كافية من الفواكه والخضار. كما أنه الطفل أصبح يملك من الأسنان العدد الكافي الذي يساعده على مضغ قطع الطعام.

ويمكن الحصول على وجبات غذائية متنوعة باتباع بعض النصائح:

- ثلاث أو أربع وجبات في اليوم من الأغذية النشوية مثل البطاطا أو الخبز أو الأرز.

- ثلاث أو أربع وجبات في اليوم من الخضار والفواكه.

- وجبتين في اليوم من اللحوم أو السمك أو البيض أو الفاصوليا أو العدس.

المصادر

هنا

هنا

هنا

هنا