المعلوماتية > عام

كل ما تحتاج معرفته عن قارئ البصمات الجديد في ال iPhone الجديد

لا داعي للذعر ماسح البصمات الضوئي من شركة Apple يسترضي المفترضين بوجود نظرية مؤامرة .

سنشهد نزول آخر اصدارات الهاتف الذكي ايفون والمجهز بمستشعر بصمة يطلق عليه Touch ID مما أثار حماس العديدين ! سيتمكن المستخدمين من قفل أجهزتهم و شراء التطبيقات دون الحاجة لكلمة مرور . بالرغم من أن أجهزة استشعار البصمات تم إدرجها من قبل في بعض الأدوات إلا أن ما تعدكم به شركة Apple سيغير وجه التكنولجيا مرة أخرى. سنقوم اليوم بتقديم ال Touch ID الخاص بال iPhone 5S إبتداءا من المهمات الأساسية الى المهمات المشوقة و المعقدة مرورا بالمهمات المعتادة.

كيف يعمل ال Touch ID؟

Touch ID المتوفر فقط في iPhone 5S و ليس iPhone 5C سيتيح للمستخدمين امكانية استخدام الماسح الضوئي للولوج الى الهاتف, أو حتى القيام بعمليات الشراء الآمنة من iTunes و App Store عوضاً عن ادخال كلمات السر البغيضة .

يقع مستشعر البصمات تحت زر الصفحة الرئيسية متموضعا اسفل قطعة الياقوت مما يمكن جهازك من أخذ صورة مفصلة للغاية عن بصمتك. عند الضغط على هذا الزر ستقوم قطعة حلقية من المعدن بالتحقق من كونك كائن حي (مما يعني أن لا أحد يستطيع قطع اصبعك للولوج إلى هاتفك ^^ ) ثم تقوم بتفعيل الحساس الذي يقوم يتخزين صورة مفصلة عن بصمتك و يطابقها مع النسخة الأصلية المخزنة ضمن الجهاز. و عند حدوث المطابقة ستستطيع الدخول الى جهازك أو اتمام عمليات الشراء.

هل يفي أي اصبع بالغرض؟

Touch ID لا تتطلب منك استخدام نفس الإصبع في كل مرة . حتى أنك غير ملزم بوضع اصبعك في زاوية محددة, أي زاوية ستؤدي الغرض وفقا ل Apple. و بدورها Apple تقول أنه بالتأكيد سيتوجب عيك خلع قفازاتك لاسنخدام ال Touch ID و هذا قد يصبح مزعجا خاصة في الطقس البارد. علاوة على ذلك اي ارتجاف,ارتعاش, أو حركة غريبة سيؤدي الى حدوث خلل بالتحقق من الشخصية. آه صحيح , هؤلاء الذين اشترو قفازات خاصة باللمس فإنها لن تعمل .

قفل الجهاز عن الفضوليين

يؤكد خبراء الأنظمة الأمنية فعالية هذا النظام و الذي يعد خيارأً أفضل من كلمة المرور الرباعية التي يتوجب على مستخدم الجهاز حفظها . و اذا كان التخلص من كلمة المرور هو السبب الوحيد لتزويد الجهاز بهذه الميزة فلابد ل Apple من تفعيل الخدمتين للحصول على أمان مضاعف ^^.

كلمة السر الرباعية لن تتلاشى :

ستتيح Apple امكانية إدخال كلمة السر الرباعية المعتادة للولوج إلى الجهاز كما في أي من أجهزتها السابقة. مما يعني أنك غير ملزم باستخدام ال Touch ID لقفل جهازك. نحنا لسنا متأكيدين إلى حد اللآن , إلا أننا على يقين بأنه يتوجب اتاحة هذا الخيار في حاله تلطخ يداك بالنوتيلا أو لا سمح الله حرقت يديك و تشوهت بصماتك.

لقد حازت صحيفة وال ستيرت جورنالز على بعض المعلومات المتعلقة بهذا الخصوص , حيث أن Apple ستطلب من المستخدمين وضع كلا من البصمة و كلمة المرور . هذا بالاضافة الا أن المجربين للنموذج الأولي وجدو أنه لايعمل في حالة رطوبة الأصابع ... كالأصابع المتعرقة مثلا أوان كانت رطبة بأي سائل كالماء أو المرطبات. هذا بالإضافة إلى بعض المتاعب المتعلقة بقراءة البصمة لذلك ينصح مجربوا النموذج الأولي بالتأكد من سياسة استرداد المنتج في حال عدم عمل هذه الخاصية على الوجه الأمثل. علاوة على التحقق من القفازات الخاصة باللمس والتي كما ذكرنا سابقا قد لا تتوافق مع هذا اللإصدار.

أهلا بالمحلية

بعد العديد من الشكوك و الجدل حول أن شركة Apple ستقوم بتخزين البصمات الخاصة بالمستخدمين في قواعد بياناتها , قام مدير مهندسي الهاردوير لديها Dan Riccio من خلال الفيديو التوضيحي بشرح أن كل المعلومات سيتم تخزينها في القطاع الآمن ضمن معالج ال A7 لدى الجهاز بعيدا عن أية تدخلات خارجية و لايسمح يالولوج إلى هذه البيانات إلا من قبل حساس ال Touch ID. "بصمتك لن تكون متاحة لأي تطبيق, و لن تخزن في مخدمات Apple , و لن يتم تحميلها تلقائيا على حساباتك السحابية.

يؤكد خبير الحماية و الأمان Bruce Schneier أن هذا النظام ذو فعالية أمنية أكبر من لو تم حفظ البيانات لدى مخدمات Apple (أي وجود المليارات من البيانات في مكان واحد). ابقاء بيانات كل شخص ضمن حدود جهازه سوف لن يتيح الفرصة لقراصنة الانترنت باستغلال هذه الميزة الى مدى بعيد. إلا أنه ما زال من الممكن سرقة بيانات جهاز واحد و الذي بدوره أقل خطورة من سرقة بيانات جميع المستخدمين.

الخبر الجيد هو أن جهازك لن يقوم بتخزين بصمتك الفعلية إنما سيقوم بتحويلها إلى صورة و تخزين توقيعها الرقمي و هذا ما يتم التعامل معه سواء في جهازك أو عند اجراء عمليا الشراء عبر النت.

منذ لحظة اعلان Apple عن منتجها الجديد هذا بدأ الذعر بالانتشار : " رائع ! الآن حتى وكالة الأمن القومي سيصبح لديها نسخة من بصماتي !!! >< " إلا أن Apple دعت الى عدم تضخيم المسألة حيث أننا نترك بصماتنا في كل مكان و من السهل جدا الحصول عليها .

يقول تقرير صدر مؤخرا للصحيفة الألمنية Der Spiegel بناءا على وثائق مقدمة من قبل أحد المبلغين Edward Snowden أن وكالة الأمن القومي قد استطاعة بالفعل اختراق 38 ميزة مختلفة يوفرها ايفون 4 و 3 ابتداءا من خرائط جوجل , بريدك الصوتي, صورك و حتى حسابات الفيسبوك. و تستطيع الوكاله تحديد كل ما تريده عنك في ظرف دقائق. و يضيف أنها بالتأكيد ستقوم باستغلال هذه الميزة الجديدة فيما يخدم مصالحها. لذلك يتوجب عدم تحميل تشفير البصمة على جهاز الحاسوب و ابقاءها مشفرة ضمن جهازك لضمان الأمان. علاوة على أن وكالة الأمن القومي غير مهتمة بالحصول على بصماتك اذ أن محادثاتك تعطيها معلومات أكثر بكثير من بصماتك , و هي أسهل من ناحية التعقيد بالحصول عليها ^^ .

احكام القبضة على البصمات :

انطلاقا من مبدأ الحفاظ على الأمان فإن Apple لن تسمح لأي تطبيق باستخدام ال Touch ID , على الأقل حاليا. و أما إذا كنت قلقا بشأن وكالة الأمن القومي فبامكانك الاسترخاء حاليا Apple لن تسمح لهذا بالحدوث لأنه سيؤدي الى فشل الشركة . و أما اذا كان جل مبتغاك الحصول على أحدث التكنولوجيا فلتقم بشرائه ^^.

إذا ما هي الفكرة العامة عن ال Touch ID ؟

بالتأكيد إن ال Touch ID يشكل تقدما ملحوظا عن استخدام كلمات المرور التقليدية إلا أنه علينا تجربته قبل الحكم عليه مسبقاعند اصداره في ال 20 من الشهر الحالي . و أحلى شي بالهالاختراع أنو منحسو اقرب ما يكون لأفلام جيمس بوند و الخيالات العجيبة .

عطونا آراءكم ... ^^

Reference: هنا