الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

استهلاك المكملات الغذائية بشكل مفرط دون وصفة مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان

في اجتماع للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان (AACR American Association for Cancer Research) وخلال مؤتمرها السنوي لعام 2015، قام الباحث Tim Byers من جامعة Colorado بعرض بحث يبين أنّ تناول المكمّلات الغذائية المتاحة دون وصفة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسرطان إذا ما تمّ تجاوز الكمية الغذائية الموصى بها.

ووضّح Byers المدير المساعد في مركز CU للوقاية من السرطان عدم تأكدهم من السبب الرئيسي وراء هذا وما الذي يحدث على مستوى الجزيئات، لكن الأدلة تبيّن أن الناس الذين يأخذون المكمّلات الغذائية أكثر من اللازم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

بدأ البحث قبل 20 عام عندما تم ملاحظة أن الأشخاص الذين تناولوا كمية أكبر من الفواكه والخضار كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان، وقد أراد الباحثون رؤية ما إذا كان تناول المزيد من الفيتامينات والمعادن يقلّل خطر الإصابة بالسرطان.

عندما تمّ اختبار المكمّلات الغذائية على نماذج حيوانية وجد أن النتائج مبشِّرة، وعند الانتقال إلى تطبيقها على البشر - وذلك خلال دراسة لمدة عشر سنوات على آلاف المرضى الذين تناولوا المكمّلات الغذائية - لم تكن النتائج كما كان متوقَّعاً، حيث وجد أن المكمّلات لم تكن مفيدة للصحّة، وقد أُصيب البعض بالسرطان أثناء تناول الفيتامينات.

وبيّنت إحدى تجارب كشف تأثيرات مكمّلات البيتا كاروتين beta-carotene أن تناول كمية أكبر من الجرعة الموصى بها زاد خطر تطوّر كل من سرطان الرئة وأمراض القلب بنسبة 20%. أما حمض الفوليك Folic acid الذي كان يُعتَقد أنه يقلّل عدد البوليبات polyps في القولون (وهو نوع من الأورام تنتج عن النمو غير الطبيعي للأغشية المخاطية) فقد تبيّن أنه زاد عددها في تجربة أخرى.

ولكن هذا لا يعني أن يخاف الناس من تناول الفيتامينات والمعادن، حيث أنه إذا تمّ تناول الفيتامينات المتعددة بالجرعة الصحيحة يفيد الصحة، ولكنها ليست بديلاً عن التغذية الجيدة.

ويقول Byers أنه يمكن للناس أن يحصلوا على الجرعات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن يومياً في أنظمتهم الغذائية عبر تناول وجبات صحّية، وأن هناك العديد من الناس الذين يأخذون مكمّلات الفيتامينات قد لا يحتاجون لها.

وفي النهاية يجب التأكيد مراراً وتكراراً أن الحمية المتوازنة الصحية الغنية بالخضار والواكه كفيلة بتزويد الجسم بما يحتاجه من أملاح معدنية وفيتامينات وأن الأفراط في تناول مكملات الفيتامينات والمعادن تضرّ أكثر مما تنفع ويجب عدم تناولها إلا من خلال وصفة طبية وشرائها من صيديليات مختصة.

المصدر: هنا

المقال المرجعي:

University of Colorado Cancer Center. "Excessive use of dietary supplements linked to increase cancer risk." ScienceDaily. ScienceDaily، 20 April 2015.