علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

معنى و مواصفات النضج النفسي في المراحل العمرية المختلفة

نسمع في بعض الأحيان عن أطفال أكبر من سنهم، مما يدلّ على أنهم أنضج فكرياً بالنسبة لأقرانهم من نفس العمر، كما أنهم متفوّقون في صفوفهم. ولفهم أكبر عن معنى النضج في مختلف الأعمار، لجأنا لبعض الدراسات التابعة لجامعات ومراكز بحثيَة عالمية متخصّصة في دراسة النمو النفسي العقلي للإنسان.

الناضجون في العاشرة من العمر:

مُدركون تماماً تفوّقهم في مدرستهم فيما يتعلّق بالمسائل الرياضية والمواد الدراسية الأخرى، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالتميّز، وقدرتهم الكبيرة على تحديد المجالات التي يرغبون بدراستها منذ عمر باكر، لذلك يولّونها اهتماماً أكبر، لتنمية مهارتهم بها منذ الطّفولة.

هيلاري فريدمان: أستاذة في جامعة براون.

الناضجون في عمر الثامنة عشر:

مدركون تماماً لاحتياجاتهم وتوجهاتهم و بعض الأمور فيما يتعلق بمعتقداتهم.

لعل أهم ما يميز هذه المرحلة هو الصيانة الذاتية و التحكم بالنفس، فعلى سبيل المثال، من أهم المؤشرات على استقلالية الفرد في هذه المرحلة العمرية هي قدرته على إدارة أمواله و موارده و مصاريفه.

كارل بيكهارت: طبيب نفسي ومحاضر في جامعة أوستن- تكساس.

الناضجون في عمر التاسعة والعشرين:

ضمن هذه المرحلة العمرية، يكون لديهم إدراك سابق لِما يريدونه ويحبّونه، فيبدؤون بالبحث عن التعريف الكامل لذاتهم، والأمور التي يرغبون توافرها في الموجودين في محيطهم، ليكوّنوا ثقة تسمح لهم بإعطاء المهمات أو طلب المساعدة منهم. أي أن يمكننا القول بالمجمل أَنّهم يحدّدون مجموعة القيم الّتي يتمسّكون بها لأداء العمل، وتقودهم لإنجازها بالشكل الأمثل.

جيفري ارنيت: أستاذ في علم النفس في جامعة كلارك.

الناضجون في الأربعين من العمر:

يكون لدى الأشخاص في هذا العمر تجارب واسعة في العلاقات الاجتماعية، وباستطاعتهم تسخير هذه الخبرات في حياتهم العملية اليومية بشكل عام.

وهم قادرون على فهم ما يغضبهم و يثير استياءهم، و من ثم التحكم بردات فعلهم تجاه تلك الأمور. على سبيلِ المثال: عندما يسمعون خبراً يجعلهم غاضبين بشدة، فإنهم يستجيبون بهدوء و ضبط أعصاب تجاه ذلك الخبر، وقد يقولون: "إنه شيء مزعج حقاً، لكنّني لن أستجيب بحدة تجاه الأمر".

سوزان كراوس وايتبورن: أستاذ في علم النفس وعلوم الدماغ في جامعة ماساشوستيس.

الناضجون في الخامسة والخمسين:

يكون لديهم نظرة انتقائيّة فيما يخصّ العلاقات والأولويات ، والتركيز في الحياة الاجتماعية على من يجلب المنفعة والخير لهم، ويبتعدوا عن العلاقات التي تجلبهم المشاكل والأذى.

كما يرى الشخص في هذا العمر في النكسات والمشاكل التي يقع فيها أحياناً، فرصة للتعلّم والنضج، واكتساب الخبرة لتجنب هذه المواقف فيما بعد.

إجمالاً يمكننا القول بأنّ في هذا السن، يصبّ الأشخاص اهتمامهم على الاستفادة من أيّة فرصة تحققها لهم الحياة، ويرّكزون اهتمامهم على السير دون توقف في حياتهم، مهما كانت العقبات التي تواجههم.

كارل بيليمر: أستاذ في علوم التطور الإنساني في جامعة كورنيل.

الناضجون في عمر السبعين:

نتيجة الخبرة الكبيرة التي جمعوها خلال حياتهم، يستطيعون التنبؤ بسير عمل ما، أو ما سيحدث مستقبلاً. ييدأ الأشخاص في هذه العمر بالتفكير بنوع الإرث الذي سيتركونه وراءهم لمجتمعهم، ويشعرون بقيمة اليوم الذي يعيشونه على قيد الحياة، و يكونوا قادرين على أن يركّزوا على النواحي الإيجابية للحياة اليومية.

داون كار، باحث مساعد في مركز ستانفورد.

المصادر:

هنا