الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

البدانة تزيد خطر السرطان عند النساء !

وفقاً للبيانات الجديدة الصادرة عن المنظمة البريطانية لأبحاث السرطان Cancer Research UK فإنّ النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة بالسرطانات المرتبطة بالوزن، حيث ترتفع المخاطر لدى هؤلاء النساء بنسبة 40% عن النساء ذوات الوزن الصحي.

فالبدانة هنا قد تلعب دوراً في رفع نسبة الإصابة بسبعة أنواع من السرطان على الأقل ومنها: سرطان الأمعاء، سرطان الثدي ما بعد سن اليأس بالإضافة لسرطان المرارة، الرحم، الكلية، البنكرياس والمريء.

وبحسب هذه الإحصاءات الجديدة فإن واحدة من كل 4 نساء بدينات معرضة لخطر الإصابة بإحدى الأنواع السابقة من السرطان، وتفيد الأرقام الصادرة عن المنظمة أن 274 إمرأة من كل 1000 إمرأة بدينة سوف تصاب بأحد أنواع السرطانات السابقة بالمقارنة مع 194 إمرأة من كل 1000 إمرأة ذات وزن صحي، كما يعد كل من سرطان الثدي والأمعاء أكثر أنواع السرطانات الشائعة والمرتبطة بالوزن.

هذا وقد ترفع البدانة مخاطر الإصابة بالسرطان بعدة طرق، فمن المحتمل أن هذه المخاطر قد تكون مرتبطة بإنتاج الخلايا الدهنية من الهرمونات وخاصة هرمون الأستروجين والذي يعتقد بأنه يساهم بالإصابة بالسرطان.

وفيما يخص التخلص من البدانة والمحافظة على وزنٍ صحي تفيد الدكتورة Julie Sharp رئيسة قسم المعلومات الصحية في المنظمة البريطانية لأبحاث السرطان Cancer Research UK بأنّ التخلص من الوزن الزائد ليس بالأمر السهل ولكن هذا لا يعني أنّه على المرء الركض لأميالٍ يومياً مثلاً أو الابتعاد نهائياً عن أطعمته المفضلة. فمن الأفضل هنا أن نلجأ للتغييرات الصغيرة والتي يمكننا القيام بها على المدى الطويل مثل المشي لمسافات أطول بقليل من التي نمشيها يومياً أو التقليل من تناول المأكولات الغنية بالدهون والسكريات.

ومن المعروف أن عوامل عدة تلعب دوراً في الإصابة بالسرطان كالجينات والبيئة المحيطة ونمط الحياة، وعلى الرغم من تعدد العوامل فإن التحكم ببعضها في متناول أيدينا فمثلاً التوقف عن التدخين، وتناول المأكولات الصحية، والمحافظة على وزن صحي والتقليل من شرب الكحول هذه التغييرات جميعها وإن لم تكن ضماناً لحمايتنا من السرطان إلا أنّها بالتأكيد ستقلّل من مخاطر الإصابة به.

المصادر:

هنا

هنا