التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

تنظيم الأسرة.. كيف ولماذا..

استمع على ساوندكلاود 🎧

يسمح تنظيم الأسرة بتحقيق العدد المرغوب من الأولاد، والحصول على فترة مناسبة بين الحمول المتتالية، عن طريق موانع الحمل ومعالجة العقم (وبالتالي قد تكون مهمة تنظيم الأسرة تحقيق الحمل عند الرغبة به وليس منعه).

يعود تنظيم الأسرة بفوائد تتجاوز المنفعة الشخصية للمرأة وأسرتها، حيث أن النساء اللواتي يخططن لعدد ووقت ولاداتهن يتمتعن بصحة أفضل، مع عدد أقل من الحمول والولادات غير المرغوبة بالتالي حاجة أقل للإجهاض، يلاحظ أيضاً أن النساء اللواتي يتحكمن بخصوبتهن يتمتعن بفرص تعليمية ووظيفية أكثر، تغني حياتهن الاقتصادية والاجتماعية، وتحسن الوضع العام للعائلة.

الحاجة لتنظيم الأسرة:

تنبع الحاجة لتنظيم الأسرة من خلال الحقائق التالية:

* يمكن للمرأة وسطياً خلال حياتها أن تلد ما يقارب 12-15 مرة!

* يمكن لبعض وسائل تنظيم الأسرة أن تحمي من الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسياً مثل الإيدز.

* تنظيم الأسرة يؤكد على حق الإنسان في تحديد عدد أولاده والفواصل الزمنية بينهم.

* هناك ما يقارب 222 مليون امرأة في البلدان النامية ترغب في تأخير أو منع الحمل دون ان تتوفر لها الوسائل المناسبة لذلك.

لماذا لا تتوفر الوسائل المناسبة لأولئك النسوة في البلدان النامية؟

* خيارات محدودة من وسائل منع الحمل.

* وصول محدود لوسائل منع الحمل خصوصاً لدى الشباب أو المجموعات الفقيرة أو غير المتزوجين.

* الخوف من التأثيرات الجانبية.

* التعارض الثقافي أو الديني والفكري.

* النوعية السيئة للخدمات المتاحة.

فوائد تنظيم الأسرة:

i. منع حدوث الاختلاطات الناتجة عن الحمل لدى النساء:

يسمح تنظيم الأسرة بتأخير حدوث الحمل عند النساء اليافعات، ويمنع الحمل لدى النساء الكبيرات في السن، واللواتي يتعرضن لمخاطر صحية نتيجة الحمل في هاتين الفئتين العمريتين.

من جهة ثانية، يسمح تنظيم الأسرة بتحديد حجم العائلة الأمر الذي ينعكس على صحة الأم، حيث تشير الأدلة إلى زيادة خطر الوفيات لدى الأمهات اللواتي ينجبن أكثر من 4 أولاد، يضاف إلى ذلك أن منع الحمل غير المرغوب به يقلل من الحاجة للإجهاض غير الآمن.

ii. التقليل من وفيات الولادة:

حيث يمنع تنظيم الأسرة الحمول المتقاربة أو التي تحدث في أوقات غير مرغوبة، وهما الأمران اللذان يساهمان بأكبر نسبة من وفيات الولادة.

هذا وأشارت الدراسات أن الأطفال اللذين تموت أمهاتهم أثناء الولادة معرضون لخطر أعلى للموت أو للتعرض للمخاطر الصحية المختلفة.

iii. المساعدة بمنع انتشار الإيدز والامراض المنتقلة بالجنس STDs:

يقي تنظيم الأسرة من خلال منع الحمل غير المرغوب به عند المرأة الحاملة لـHIV (الفيروس المسؤول عن متلازمة عوز المناعة المكتسب AIDS)، الأمر الذي يقلل من عدد الأطفال والأيتام المصابين.

هذا وتقوم بعض وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري والأنثوي بالوقاية من الأمراض والإنتانات المنتقلة بالجنس، إلى جانب الوقاية من الحمول غير المرغوب بها.

iv. تحسين الوضع المعيشي والتعليمي للسكان:

يسمح تنظيم الأسرة للإنسان باتخاذ قرارات حكيمة حول صحته الإنجابية والجنسية، كما يمنح النساء فرصة أكبر لتعليم أفضل ومشاركة أكثر فعالية في الحياة العامة.

يضاف إلى ذلك أن عدد الأولاد الأقل يسمح بتخصيص وقت وعناية أكبر لكل طفل من الأطفال، مما ينعكس على مستقبل الأطفال بشكل واضح، وقد وجد أن الأطفال ذوي الأعداد الأقل من الأخوة والأخوات يميلون للبقاء والالتزام في المدرسة أكثر بالمقارنة مع الأطفال ذوي العائلات الكبيرة.

v. تقليل عدد حمول اليافعات والمراهقات:

تعد اليافعات الحوامل أكثر عرضة لولادة الخدج (الولادة قبل تمام الحمل) أو ولادة أطفال ذوي وزن منخفض، كما يتعرض الأطفال المولودين من أمهات يافعات لخطر أكبر خلال فترة الوليد (الشهر الأول من العمر).

هذا وتضطر العديد من اليافعات اللواتي يحملن لترك المدرسة وتحصيلهن العلمي، الأمر الذي يترافق مع العديد من التبعات على حياتهن المستقبلية وحياة العائلة والمجتمع ككل.

vi. كبح نمو السكان:

يعد تنظيم الأسرة حجر الأساس في تقليل النمو السكاني غير المدروس ذي التأثرات السلبية على الاقتصاد والبيئة والجهود التنموية المحلية والإقليمية.

مساوئ تنظيم الأسرة:

تعزى هذه المساوئ إلى الآثار الجانبية المحتملة لبعض وسائل منع الحمل مثل الوسائل الهرمونية التي تترافق مع آثار جانبية شائعة كزيادة الوزن، الصداع، الغثيان والدوخة، وآثار أخرى أقل شيوعاً بكثير مثل السكتة الدماغية، الجلطات والحمل الهاجر.

وسوف نتحدث تباعاً وبشكل مفصل عن كل وسيلة من وسائل منع الحمل في هذه السلسلة.

من يقدم خدمات تنظيم الأسرة؟

من المهم أن يتوفر تنظيم الأسرة بشكل واسع وسهل من خلال القابلات والعاملين الصحيين المدربين بشكل مناسب، وذلك لكل شخص نشيط جنسياً بما في ذلك المراهقين.

حيث تقوم القابلات المدربات (حيثما يكون مصرح لهن) بتقديم طرق منع حمل مقبولة اجتماعياً، ومتوفرة بشكل سهل وسريع، كما يقدم العاملون في المجال الصحي الإرشادات والنصائح حول بعض وسائل تنظيم الأسرة مثل الحبوب والواقيات الذكرية Condoms.

يشار أنه عند الحاجة لوسائل معقدة أكثر مثل التعقيم Sterilization، يتوجب على النساء والرجال مراجعة الطبيب المختص.

طرق منع الحمل:

يمكن تقسيم وسائل منع الحمل إلى:

* طرق تقليدية: مثل الجماع المبتور وطرق حساب الخصوبة.

* طرق حديثة: مثل الموانع الحاجزية، موانع الحمل الهرمونية، طرق التعقيم.

وسنتحدث بشكل مفصل في الحلقات القادمة من هذه السلسة عن هذه الطرق، انتظرونا...