الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

هل يمكن أن مقولة

نشرنا منذ عامٍ تقريباً دراسةً تقول إن المقولة الشهيرة "تفاحةٌ يومياً تُغنيك عن الطبيب" صحيحةٌ، ولكن دراسةً حديثةً بيّنت نتائج معاكسة! فقد أفاد تقريرٌ نُشِر في مجلة JAMA للطب الباطني أن تلك المقولة كانت مجرد "كذبة أول نيسان"، حيث إن النسبة القليلة من الأشخاص الذين لا يزالون يتناولون تفاحةً يومياً ليست لديهم فرصةٌ في إبقاء الطبيب بعيداً أكثر من غيرهم (الأكثر عدداً) الذين لا يتناولون التفاح يومياً.

لقد قام المشرف على الدراسة الدكتور ماثيو ديفيس Matthew A. Davis وزملاؤه من معهد دارتماوث Dartmouth Institute للسياسات الصحية والممارسات السريرية بدراسةٍ عرضيةٍ لعينةٍ تُمثل سكان الولايات المتحدة (استقصاءات فحوص الصحة الوطنية والتغذية) وذلك من أجل فصل الحقيقة عن الخيال الشعبي.

ومن بين 8399 شخصاً أُجري عليهم المسح لمعرفة غذائهم اليومي المعتاد، قالت فئةٌ صغيرةٌ فقط (753شخص) أنهم كانوا يتناولون تفاحةً يومياً على الأقل، وذلك مقابل فئةٍ أكبر (7646شخص) لم تتناول التفاح يومياً.

لم يعطِ تناول أيّ نوع ٍمن التفاح فوائد صحيةً ذات أهميةٍ إحصائيةٍ، ولم يجد الباحثون أيّ ترابطٍ بين استهلاك التفاح اليومي وتجنّب النوم في المشفى أو زيارة اختصاصي الصحة النفسية في العام الماضي.

يقول المشرف على الدراسة إن ما خلصوا إليه قد يهزّ صحة تلك المقولة السابقة، فبالرغم من أن اتجاه الترابطات التي لوحظت يعطي الأفضلية لمتناوليّ التفاح في توفير استخدام خدمات العناية الصحية، فإن هذه الأفضلية تفتقر بشدةٍ للأهمية الإحصائية.

أما عندما نتكلم عن الوصفات الطبية في الشهر الماضي، فإن متناوليّ التفاح ينتصرون، حيث يستهلكون ما يقارب 228 دولاراً أقلّ في السنة من نظرائهم الذين لا يتناولون التفاح، وفي عصر الإثباتات القائمة على الدلائل قد يكون من الأفضل القول إن تناول تفاحةٍ يومياً يُبقي الصيدلانيّ بعيداً عنك!

ترجمة: باسل فهد

المصدر: هنا