الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

النوم غير المنتظم قد يزيد من شعور الجوع لدى المراهقين

في دراسةٍ جديدة وجد الباحثون أنّ التغيّرات في مقدار النوم بين ليلة وأخرى وذلك عند المراهقين قد يؤثر على كمية ما يأكلون لاحقاً.

هذا وتمّت الدراسة على 342 من المراهقين، متوسّط أعمارهم 17 عاماً، وينامون وسطياً 7 ساعات في الليلة. وقد تبين أثناء الدراسة أنّه بعد قضاء عدّة ليالٍ من النوم غير المنتظم (حوالي ساعة أقل أو أكثر من فترات النوم المعتادة)، تناولَ هؤلاء المراهقون وسطياً حوالي 201 سعرة حرارية زيادة عن المعتاد، أمّا حول التغيّر في نوع المواد الغذائية المتناولة فقد تضمنّت وجباتهم 6 غرامات زيادة من الدهون و 32 غراماً زيادة من الكربوهيدرات في اليوم.

بالإضافة لما سبق، فقد تبين أن هؤلاء المراهقين أصبحوا أكثر رغبة بتناول الوجبات الخفيفة المسائية في أيام الدراسة والعطل أيضاً.

ووفقاً للدراسة التي تمّ تقديمها في اجتماع جمعية القلب الأمريكية American Heart Association meeting في دالاس، فإنّه ليس مهماً كمّ الساعات التي تنامها، بل المهم جداً هو مقدار الاختلاف بين مدة نومك من يوم لآخر.

وحول تفسير هذه النتائج.. ذكر الباحثون أنّه من الممكن أن يعود تأثير اختلافات النوم على زيادة جوع المراهقين للأسباب التالية: إنّ النوم لفترات أقل من العادة يجعل المراهقين يقبِلون على التمدد ومشاهدة التلفاز وتناول الوجبات الخفيفة. كما أنه من الممكن أن تسبّب اختلافات النوم اضطراباتٍ هرمونية تجعل المراهقين يتناولون طعاماً أكثر.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن المراهقين الذين لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم معرَّضون لتزايد خطر الإصابة بالسمنة، حيث يحتاج المراهقون من 9 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة، ولكن من وجهة نظر هذه الدراسة فإنّ الحصول على فترات منتظمة من النوم قد يكون أكثر أهمية من النوم لفترة أطول في اليوم ومن ثم لفترة أقصر في اليوم الثاني؛ ممّا قد يعطي فكرة أفضل عن كيفيّة إصابة الشباب بالسمنة.

مصدر المقال:

American Heart Association، news release، March 5، 2015

رابط المقال:

هنا