الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

تناول 3 فناجين من القهوة يومياً يُقلل خطر إصابتكِ بسرطان بطانة الرحم

يعد سرطان بطانة الرحم endometrial cancer واحداً من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب النساء، فهو على سبيل المثال يعتبر السرطان الأكثر شيوعاً لدى النساء في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يصيب امرأة من كل 37 امرأة.

يبدأ سرطان بطانة الرحم في بطانة رحم المرأة endometrium؛ ومن النادر أن يصيب النساء تحت سن ال 45. وعلى الرغم من عدم وضوح السبب الدقيق للإصابة بسرطان بطانة الرحم؛ إلا أن الدراسات السابقة عزت السبب إلى بعض الاضطرابات الهرمونية، والداء السكري، والسمنة والنظام الغذائي غير الصحي وبعض عوامل الخطورة الأخرى.

وللتدقيق في العوامل المسببة لهذا النوع من السرطانات أو المفيدة في علاجها ومدى علاقتها بالغذاء المتناول، قام مجموعة من الباحثين بإجراء دراسة - نشرت في مجلة علم الأوبئة السرطانية، المؤشرات الحيوية والوقاية Cancer Epidemiology، Biomarkers & Prevention - حيث قامت الدكتورة Melissa A. Merritt ، دكتوراه من جامعة Imperial College London في المملكة المتحدة، وزملاؤها بدراسة كيفية تأثير العوامل الغذائية على خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

وتلخصت نتائج هذه الدراسة بأن شرب 3-4 فنجان من القهوة يومياً يمكن أن يخفض من خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة تصل إلى 19٪.

حيث تم إجراء البحث على 1،303 من النساء المصابات بسرطان بطانة الرحم واللواتي شاركن في دراسة سابقة (European Prospective Investigation Into Cancer and Nutrition (EPIC) Study)؛ حيث أكملت النساء استبيانات غذائية، وقام الباحثون بتقييم الصلة بين 84 نوع من الأطعمة والمواد الغذائية المستهلكة وخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

بدراسة هذه البيانات، استطاع الفريق تحديد تسعة أنواع من الأطعمة والمواد الغذائية التي يمكن أن تترافق مع خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم وهي: الدهون ، والدهون أحادية عدم الإشباع monounsaturated fat، والفوسفور، والكربوهيدرات، واللبن (لبن الزبادي)، الزبدة والبطاطا والجبن والقهوة.

بعد ذلك، قام الباحثون بدراسة مجموعة أخرى مكونة من 1،531 من النساء المصابات بسرطان بطانة الرحم واللواتي شاركن أيضا في دراسة مختلفة (Nurses' Health Study (NHS) or Nurses' Health Study II (NHSII)) وطلب منهم أيضا ملئ استبيانات غذائية، وذلك للتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها من البيانات السابقة حيث قام الباحثون بتقييم الارتباط بين استهلاك المواد الغذائية التسعة السابقة وخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم عند المجموعة الثانية.

عند دراسة استبيانات المجموعة الأولى ((EPIC) Study) وجد الباحثون أن شرب 3 فنجان من القهوة يومياً من شأنه أن يخفض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 19٪، مقارنة مع النساء اللواتي تناولن أقل من كوب واحد من القهوة يوميا. أما في المجموعة الثانية (NHS/NHSII cohorts)، فتبين أن شرب أربعة فناجين من القهوة يومياً يخفض من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 18٪، مقارنة مع النساء اللواتي لم يشربن القهوة.

أما حول الأغذية التسعة السابقة ففي المجموعة الأولى ((EPIC) Study)، وجد الباحثون أن تناول الدهون الكلية، والدهون أحادية عدم الإشباع والفوسفور يخفض من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، في حين ارتبط تناول الزبدة والكربوهيدرات مع زيادة الخطر بالإصابة. وتعتبر هذه النتائج ضعيفة لأن الباحثين لم يستطيعوا إثباتها من خلال بيانات المجموعة الثانية (NHS/NHSII cohorts).

وخلُص الفريق البحثي إلى أن تناول القهوة يستحق مزيداً من الأبحاث لمعرفة إمكانية استخدام القهوة للوقاية من سرطان بطانة الرحم. ومع ذلك لا يمكن إعطاء أية توصيات سريرية قبل إجراء المزيد من الدراسات لتقييم هذه الرابط ولعزل مكونات القهوة التي قد تكون مسؤولة عن هذا التأثير الواقي من سرطان بطانة الرحم.

إليكم بعضاً من الدراسات التي تناولت دور القهوة في الوقاية من السرطان أو الأمراض الأخرى:

هنا يجب وضع روابط بقية مقالاتنا بعد جدولتها

وإذا كنت ترغب بمعرفة قصة القهوة هنا

المصدر:

هنا

مراجع المقال:

• Investigation of Dietary Factors and Endometrial Cancer Risk Using a Nutrient-wide Association Study Approach in the EPIC and Nurses' Health Study (NHS) and NHSII، Melissa A. Merritt، PhD et al.، Cancer Epidemiology، Biomarkers & Prevention، doi: 10.1158/1055-9965.EPI-14-0970، published February 2015، abstract.

• American Association for Cancer Research news release، accessed 4 February 2015.

• American Cancer Society، key statistics for endometrial cancer، accessed 4 February 2015.