علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

هل الشوكولا مفيدة للدماغ أكثر من الرياضة؟

يعلم الجميع أن التمارين الرياضية مفيدة للجسم، لكن هل تقدم الفائدة ذاتها للدماغ؟ وهل تتفوق في فائدتها على النتائج المرجوة من تناول كميات كبيرة من الشوكولا؟ وفقا لدراسة نشرت في مجلة 'Nature' الغنية عن التعريف، قامت مجموعة من الباحثين من جامعتي 'NYU' و 'Columbia' بتقديم جرعات كبيرة يومية من الفلافانول 'flavanol' المستخرج من بودرة الكاكاو إلى مجموعة صغيرة من أشخاص تتراوح أعمارهم بين 50 و69 سنة.

وأظهرت نتائج الدراسة تحسناً في الذاكرة لدى هؤلاء، بالإضافة إلى تحسن الدفق الدموي في منطقة الدماغ الحُصين 'hippocampus' والمسؤولة عن عن تشكل الذاكرة، مع الأخذ بعين الاعتبار قيام فريق البحث بإخضاع هؤلاء الأشخاص -الأسوياء صحياً ولكن قليلو الحركة- لبرنامج رياضي استمر لأربعة أيام أسبوعياً، إلا أنهم لم يجدوا له أثرا مفيداً على الذاكرة أو الإدراك. ونُشرت هذه الدراسة بعنوان "الشوكولا لذاكرة أفضل".

إن بدا لك ذلك جيداً جداً بحيث يصعب عليك تصديقه، فربما لأن الأمر كذلك. في الواقع، هناك شيئان يُضعفان من ثقتي بهذه النتائج:

- الأول: هو أن الكبار في السن -كما قيل في الدراسة- لم يستفيدوا أبداً من التمارين. ليست هذه النتيجة متناقضة مع المتعارف عليه عن هذا الأمر فحسب؛ لكنها تعد أيضاً فشلاً هائلاً من قبل هؤلاء العلماء الذين قاموا بنقض نتائج تجاربهم السابقة.

- الثاني: هو أن فلافانول الكاكاو كان قد جُرّب على البشر والحيوانات على نطاق واسع، ولا تفتأ النتائج في إخبارنا بأنه لا يملك فائدة مهمة للصحة. وقد رفضت كل من 'FDA' والهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء 'European Food Safety Authority' تأكيد أي فائدة لهذه المواد الكيميائية.

الشوكولا هي مثال ممتاز عن صعوبة التفريق بين الغذاء والعقار، حيث تستخدم بودرة الكاكاو لإنتاج الشوكولا الغنية بالفلافانول والعديد من المواد الفعالة نفسياً، على الرغم من أن كمية وأنماط الفلافانول تعتمد على طريقة معالجة وتصنيع بودرة الكاكاو؛ لكن نوعاً من البودرة قد يحتوي على الفلافانول بنسبة 10% من وزنه. وفوق هذا فالشوكولا لا تعد مصدراً مهماً للفلافانولات، فبينما تحتوي الشوكولا الداكنة مرتفعة الثمن على نسبة قدرها 45-80% من بودرة الكاكاو؛ فإن نسبة بودرة الكاكاو في لوح شوكولا اعتيادي هي 5-7%.

إذن كم يجب على الفرد أن يأكل من الشوكولا للوصول إلى النتائج في تلك الدراسة؟

في الحقيقة لقد استهلك الخاضعون للتجربة منتجاً معداً بشكل خاص ليحتوي على 1g من الفلافانول، يومياً ولمدة ثلاث شهور. من جهة أخرى فإن 100g من بودرة الكاكاو المطابقة للمعايير تحتوي على ما يقارب 100mg من الفلافانول عادة. وباستخدام هذه القيم؛ دعني أخبرك أن عليك تناول ما يقارب الكيلوغرام من بودرة الكاكاو الصافية وغير المكررة، أي 44 باوندا من ألواح الشوكولا يومياً، أو بتقدير آخر، 7 ألواح كاملة من الشوكولا الداكنة النقية لتحقق نتائج هذه الدراسة.

إذاً وبالتالي، ورغم الجلبة الهائلة التي أحدثتها هذه الدراسة، فأنا لا أوصيك بتكرار هذه الدراسة في المنزل. (ولابد أن أذكر أن الفلافانول موجود في الفاكهة والخضار).

المصادر:

هنا

هنا