الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

تحصيل علمي أفضل لأطفالك

في دراسة صادرة عن جامعة أوهويو (The Ohio State University) ومنشورة في مجلة (Clinical Pediatrics) قامت الباحثتان (Kelly Purtell الأستاذ المساعد في جامعة أوهويو قسم علوم الإنسان) و (Elizabeth Gershoff أستاذة مشاركة في علم البيئة البشرية في جامعة تكساس في أوستن) بالإشارة إلى إمكانية الربط بين كمية الوجبات السريعة المستهلكة من قبل الأطفال وبين أدائهم الدراسي.
أظهرت نتائج البحث أن زيادة عدد مرات تناول الأطفال للوجبات السريعة في المرحلة الخامسة (الأطفال بعمر 10-11 سنة) يخفض من معدل علاماتهم وتحصيلهم في اختبارات القراءة والرياضيات والعلوم في المرحلة الثامنة. هذا وكانت نتائج اختبارات الطلاب الذين تناولوا كميات أكبر من الوجبات السريعة أقل بـ 20 % من الطلاب الذين لم يتناولوا هذا النوع من الوجبات، كما وضحت Kelly Purtell الكاتب الرئيسي للدراسة والأستاذ المساعد في جامعة أوهويو قسم علوم الإنسان.


وأضافت Purtell "أن هنالك الكثير من الأدلة على أن الوجبات السريعة مرتبطة بمستوى بدانة الأطفال ولكن المشكلة لا تنتهي هنا. الاعتماد الكبير على الوجبات السريعة من الممكن أن يؤثر بشكل ضار وسلبي على أداء الأطفال الدراسي".
بقيت النتائج كما هي حتى بعد أن أخذت الباحثتان بعين الاعتبار العوامل المختلفة التي من الممكن أن تجعل الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الوجبات السريعة يحصّلون درجات علمية أقل، ومن ضمن هذه العوامل مقدار ممارستهم للرياضة ومشاهدتهم للتلفاز ونوعية الأطعمة الأخرى التي يأكلونها والوضع الاجتماعي والاقتصادي لعائلاتهم والمحيط الاجتماعي من الجيران والمدرسة.
كما وضحت Purtell أنه تم التحكم ومراعاة جميع العوامل المعروفة والتي يمكن أن تتدخل في مدى فعالية تقديم الأطفال لاختباراتهم"

وفي تفاصيل الدراسة :
شملت هذه الدراسة 11740 طالب وطالبة، تم اختبارهم في القراءة / محو الأمية والرياضيات والعلوم في كل من الصفين الخامس والثامن. كما انهم أكملوا استبياناً حول الاستهلاك الغذائي في الصف الخامس.
ومما لفت انتباه Purtell أن استهلاك الوجبات السريعة كان عالياً جداً من قبل الطلاب حيث أن أقل من ثلث الأطفال (29٪) لم يتناولو أي وجبة سريعة خلال الأسبوع الذي يسبق الاستبيان، في حين أنّ 10% منهم سجلو تناولهم للوجبات السريعة يومياً، والـ 10% الأخرى قاموا بتناول الوجبات السريعة 4-6 مرات في الأسبوع، ومن جهة أخرى فإنّ أكثر من نصف الأطفال تقريباً تناولوا الوجبات السريعة بمعدل 1-3 وجبة في الأسبوع السابق للاستبيان.
أظهرت النتائج أن معدل علامات الأطفال الذين تناولو الوجبات السريعة يوميا أو بمعدل 4-6 مرات في الأسبوع كان أقل بكثير في المواد الثلاثة جميعها مقارنة بالأطفال الذين لم يأكلوا أي وجبات سريعة في الأسبوع السابق للاستبيان.
ومع ذلك، فإن معدل العلامات للأطفال الذين تناولوا الوجبات السريعة 1-3 مرات في الاسبوع النمو مقارنة مع الأطفال الذين لم يأكلوا أي وجبة كان أقل في مادة واحدة وهي الرياضيات.

في نهاية الدراسة صرحت Purtell أنها لا تقول أن الآباء لا ينبغي أبدا إطعام أطفالهم الوجبات السريعة، ولكن هذه النتائج تشير إلى أن استهلاك الوجبات السريعة ينبغي أن يتم تخفيضه قدر الإمكان.

كما أكدت أن هذه الدراسة لا يمكنها إثبات أن استهلاك الوجبات السريعة هو السبب في انخفاض المستوى الدراسي الملاحظ. ولكن مع ذلك، ومن خلال التحكم والبحث في التفسيرات الأخرى المحتملة لهذا الارتباط، مثل الخلفية العائلية ونوعية الطعام الذي يتناوله الآخرون، وبالنظر إلى التغير في درجات التحصيل، فإن باحثي هذه الدراسة واثقون أن كمية الوجبات السريعة المتناولة تشرح جزء من هذه الفروقات في المعدلات مع مرور الوقت.

وبالإضافة إلى ذلك، ولأن الدراسة تتناول فقط التغيرات في درجات الاختبار بين الصف الخامس والثامن وتتحكم بجميع العوامل في مرحلة الطفولة المبكرة والتي قد تؤثر درجات الاختبار. فهذه الدراسة لا يمكن أن تشرح سبب ارتباط استهلاك الوجبات السريعة بمستوى العلامات المتدنية. ولكن بعض الدراسات الأخرى أوضحت افتقار الوجبات السريعة إلى بعض العناصر الغذائية، وخاصة الحديد والتي تساعد على التطور المعرفي. بالإضافة إلى ذلك، فقد وجد ان الوجبات الغذائية الغنية بالدهون والسكر - على غرار الوجبات السريعة الوجبات - تسبب أذى فوري لعمليات الذاكرة والتعلم.

المصدر: هنا
مصدر الصورة: هنا