الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

المكملات الغذائية وصحة الرجال

يجب أن يشكل الطعام الذي نتناوله من الفواكه، الخضراوات، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، المكسرات، البذور، والبقوليات المصدر الأول للعناصر الغذائية التي نحتاجها.إن اتباع نظام غذائي متوازن تعتبر أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم (هنا).

إذا كنت لا تتبع نظام غذائي متوازن، و لا تحصل على قسط كاف من النوم أو تمارس الرياضة بانتظام، فإنك لن تتمتع بمستويات جيدة من الطاقة. قد يعاني الجسم أيضاً صعوبةً في مقاومة المرض، ويمكن أن تكون المكملات الغذائية ضرورية للحصول على دفعة إضافية من المغذيات. ولكن قبل تناول المكملات عليك التحدث مع المختصين، لأنه من المهم أن تعرف عن سلامة وفائدة المكملات قبل اتخاذ أي قرار.

سلامة المكملات الغذائية

كن حذراً عند اختيار المكملات الغذائية. تخضع المكملات الغذائية لرقابة منظمة الغذاء والدواء(FAO)، إلا أنّ تنظيمها يختلف عن الأطعمة التقليدية والأدوية، حيث تتخذ هذه المنظمة الاجراءات اللازمة من إزالة أو فرض القيود على بيع المكمل الغذائي فقط بعد أن يتم إدراجه في السوق في حال ثبت أنه غير آمن.

دور الأغذية المدعمة

إن المكملات الغذائية ليست فقط على شكل العقاقير الدوائية، فالعديد من الأطعمة مثل حبوب الافطار، الخبز، المعكرونة، ألواح الطاقة، والمشروبات تكون مدعمة بالفيتامينات، المعادن والأحماض الأمينية.

عند استخدام المكملات الغذائية يجب أخذ الطعام المتناول بعين الاعتبار، لأنّ الاستهلاك الزائد لأحد المغذيات قد يشكل تهديداً خطيرا لصحتكً، لذلك عليك استشارة اختصاصي تغذية لتقييم نظامك الغذائي اليومي قبل البدء بنظام المكملات.

هناك عدة أسباب لحاجة الرجل للمكملات الغذائية، ومنها:

صحة العظام:

إن الكالسيوم وفيتامينD هي العناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام. إذا كنت لا تحصل على هذه المغذيات، فإنك قد تحتاج إلى مكملٍ منفصلٍ عن الفيتامنيات المتعددة العادية حيث أن مكملات الفيتامنيات عادةً لا تحتوي على مايكفي من الكالسيوم لتلبية احتياجات الجسم.

• يحتاج الرجال 1،000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً. يحتاج كبار السن من الرجال فوق عمر الـ 70 إلى 1،200 ملليغرام في اليوم، و يحتاج المراهقون 1،300 ملليغرام في اليوم.

• يحتاج الرجال أيضاً إلى 600 وحدة دولية من فيتامين D كل يوم، وتزداد هذه الكمية إلى 800 وحدة دولية من فيتامين D بعد عمر الـ 70.

صحة العيون:

لقد أظهرت الكاروتينات مثل اللوتين(lutein) والزياكسانثين (zeaxanthin) أنها مهمة جداً لصحة العين، لذلك عليك البدء بتناول المزيد من الفواكه والخضروات مثل اللفت، السبانخ، الجزر، الشمام، البطاطا الحلوة، والبروكلي.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة: هنا