الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

اختيار اللحوم الصحية

** كيف تختار اللحوم الصحية:

لتستمتع بتناول اللحوم وبدائلها، كل ما عليك القيام به هذه الخطوات البسيطة:

1- اختر الجزء قليل الدهن من اللحم لتجنب الدهون الزائدة

من أجل لحم البقر ، قم باختيار الجزء الذي تم تشذيبه جيداً من الداخل و الخارج، جزء الخاصرة ، و لحم البقر المفروم قليل الدهن أو خالي الدهن. بالنسبة للحم الخروف، قم باختيار أجزاء الساق و الخاصرة. وللأشخاص الذين يتناولون لحم الخنزير اعملوا على اختيار فخذ الخنزير قليل الدهن ، والقطعة الطرية من لحم خاصرة الخنزير.

2- احصل عليها طازجة!

قم بالحد من تناول اللانشون، النقانق ، واللحوم المعلبة مُسبقاً فهي عادةً ما تكون مرتفعة المحتوى من الدهون والملح. إذا اخترت تناول هذه اللحوم فابحث عن الخيارات منخفضة الصوديوم ومنخفضة الدهون ، أو استخدم بقايا اللحوم المطبوخة مثل لحم البقر المشوي أو الدجاج أو الديك الرومي لصنع شطيرتك التي تحب .

3- استمتع بالدواجن بدون الجلد

اختر المواد مثل الدجاج بدون جلد ، صدر الديك الرومي أو الفخذين، أو قم بإزالة الجلد من الدواجن في المنزل قبل الطهي.

4- تناول السمك

إن الأسماك والمحار من بدائل اللحوم اللذيذة. بعض الأسماك مثل سمك الإسقُمريّ البحري ، سمك سلمون البحيرة، سمك الرنجة ، السردين ، تونة البكورة ، والسلمون غنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3 ، وهو نوع من الدهون الذي قد يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

يوصي الدليل الغذائي بتناول اثنين على الأقل من حصص الدليل الغذائي من الأسماك في الأسبوع.

5- المزيد من الحبوب!

تعتبر بدائل اللحوم مثل الفول ( فول الصويا، الفول الأسود)، البازيلاء، والعدس قليلة المحتوى من الدهون وغنية بالبروتين ،الحديد و فيتامينات Bكما أنّ البقول مصدر رائع للألياف. استمتع بتناول الحساء ، اليخنات ، والسلطات مع البقوليات.

6- جرّب الصويا!

يعتبر فول الصويا فريد من نوعه من بين أنواع البقول ، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الموجودة في الأغذية الغنية بالبروتين مثل اللحوم. قم بالتجربة! استخدم التوفو بدلاً من اللحوم، يمكنك إضافة فول الصويا الأخضر إلى السلطة أو الحساء ، أو تناوله كوجبة خفيفة ، مثلاً حفنة من مكسرات الصويا غير المملح بدلاً من رقائق البطاطا أو البسكويت.

7- البيض - الاختيار السهل!

البيض غني بالمغذيات- حيث أن بياض البيض والصفار يوفران العديد من العناصر الغذائية ، ويعتبر البيض مصدر غني بالبروتين عالي الجودة وجيد لصنع وجبات سريعة وسهلة ولذيذة.

8- اختر المكسرات

المكسرات والبذور من الأطعمة الغنية بالدهون ، ومع ذلك ، فقد تم ربط الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة بما تقدمه من فوائد صحية. استمتع بالمكسرات ، زبدة الفستق ، والبذور بكميات صغيرة في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.

احتفظ به بطريقة آمنة!!

• حافظ على جميع اللحوم والدواجن باردة – قم بجعله آخر اختيار عند الشراء ، وقم بتبريده بسرعة.

• قم بتذويبه في الثلاجة وليس على المنضدة.

• حرص على طهي اللحم والدواجن بشكل كلّي. يمكنك تناول قطعة كاملة من لحم البقر أو الخروف متوسط النضج ، أي أنه قد يظهر لون وردي خفيف في المركز. قم دائماً بطهي اللحم المفروم بشكل جيد حتى زوال اللون الوردي. إن أفضل طريقة لمعرفة نضوج اللحوم ووصوله لدرجة الحرارة المناسبة هي باستخدام ميزان الحرارة الخاص باللحوم. (طبعاً في حال توفره).

المصدر:

هنا

مصدر الصورة: هنا