الطب > مقالات طبية

الإياس المبكر والتدخين يزيدان خطر الإصابة بقصور القلب

سن الإياس المبكر يزيد من خطر إصابة النساء بقصور القلب وخاصة لدى المدخنات منهن.

النساء اللواتي يدخلن بسن الإياس مبكراً ( بعمر يتراوح من 40 – 45 سنة) هنّ أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب، وفقاً لما جاء في دراسة حديثة نشرت في مجلة (Menopause)، هذا ويرتفع معدل الإصابة بهذا المرض لدى المدخنات منهن.

تشير بعض الأبحاث إلى وجود علاقة بين دخول المرأة بسن الإياس (سن انقطاع الطمث) مبكراً وأمراض القلب. ولكن هذه الدراسة التي نشرها معهد كارولينسكا في ستوكهولم – السويد- تُعدّ الأولى التي تثبت علاقة سن الإياس المبكر مع مرض قصور القلب (والذي يتمثل بعدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم تلبي حاجات الجسم المختلفة). كما أن هذه الدراسة تعدّ أولى الدراسات طويلة المدى والتي تضمنت عدداً كبيراً من المتطوعين (أكثر من 22000 امرأة في سن الإياس) والتي تربط بين انقطاع الطمث المبكر وبين أمراض القلب.

ومما سهل هذه الدراسة سجلّ المرضى السويديين الذي تضمن جميع المرضى سواء المعالج منهم في المشافي أو ممن يعالجون خارج المشافي، واللوائح المتضمنة أسباب الوفاة في السويد، إضافة إلى الاستطلاعات الصحية لـ90000 امرأة من جمعية فحص الثدي الشعاعي.

أظهرت نتائج تحليل البيانات المتحصّل عليها في هذه الدراسة أن معدل حدوث قصور القلب لدى النساء اللواتي دخلن بسن الإياس بعمر مبكر كان أكثر ب40% من أولئك اللواتي دخلن بسن الإياس بعمر يتراوح بين 50-54 سنة (بمتوسط 51). كما كانت نسبة الإصابة بهذا المرض أقل بـ 2% مع كل زيادة سنة واحدة بعمر المرأة عند دخولها في سن الإياس.

من المعروف أن النساء المدخنات يدخلن بسن الإياس بعمر أقل بسنة واحدة بالمتوسط مقارنة مع مثيلاتهنّ من غير المدخنات، ولكن هذا لم يفسر العلاقة بين انقطاع الطمث المبكر وقصور القلب بشكل كافي لدى المدخنات، إذ أنّ النسوة اللواتي كنّ يدخنّ وأقلعن عن التدخين عانين أيضاً من ارتفاع معدّل حدوث قصور القلب عند دخولهن بسن الإياس مبكراً، كما أن خطر الإصابة بقصور القلب كان أعلى عند أولئك اللواتي أقلعن عن التدخين، فيما إذا دخلن سن الإياس مبكراً بعمر (46-49سنة).

وفي النهاية وبغض النظر عن وقت الدخول بسن الإياس سواءً كان بعمر مبكر أم متأخر، فمن الأفضل أن نقوم ببعض الإجراءات للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب قدر الإمكان كممارسة الرياضة واتباع الحميات الغذائية وتقليل الوزن والإقلاع عن التدخين.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

© bertys30 - Fotolia.com