الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

غوران بيرغوفيتش ... رمز الموسيقى البلقانية وساحر الآلات النحاسية

استمع على ساوندكلاود 🎧

إنه من أكثر الموسيقيين والمؤلفين شهرة على مستوى العالم، لحّن للعديد من الفنانين مثل "سيزاريا إيفورا" و"إيغي بوب". وصل إلى الشهرة بعزفه على الغيتار مع فرقة الروك Bijelo Dugme . كانت الموسيقى في أفلام "إيمير كوستوريكا": Time of the Gypsies، Arizona Dream، و Underground من أشهر أعماله.

إنّه "غوران بريغوفيتش" الذي غادر البوسنة والهرسك أثناء الحرب وعاد إليها بعد أن انتهت.

أبدع بريغوفيتش ألحانا من وحي الموسيقى البلقانية، جاعلا منها ابتكارات عظيمة متشحة بالكلاسيكية الأوروبية والأنغام البلقانية.

حملت ألحانه روح الموسيقى البوسنية، والصربية، والكرواتية،واليونانية وحتى الرومانية، وكانت مزيجا من الموسيقى السائدة والموسيقى الفلكلورية.

في 22 مارس 1950 ولد غوران بريغوفيتش في ساراييفو لأب كرواتي وأم صربية، ونشأ مع أخته الكبرى وأخيه الأصغر. كان في العاشرة من عمره حين انفصل والداه وبقي في رعاية أمه في ساراييفو.

عزف على الكمان في مدرسة للموسيقى، لكنه طرد منها في عندما كان في الصف الثاني لاعتباره يفتقر للموهبة!( كم من المواهب الخيالية تم قتلها بهذه الطريقة ) وبذلك اقتصر تعليمه الموسيقي على ما تعلمه من أصدقائه إلى أن اشترت له أمه الغيتار الأول في بداية مراهقته. أراد غوران الالتحاق بمدرسة للفنون الجميلة بيد أن قريبة له أخبرت والدته أن هكذا مدارس يفترض أنها مليئة بالمثليين، مما دفع والدته إلى وضعه في مدرسة حرفية، وقد وافق على ذلك مقابل سماحها له بإطالة شعره. عند دخوله هذه الثانوية؛ التحق غوران بفرقة موسيقية فيها هي Izohipse كعازف غيتار جهير (غيتار باص)، لكنه على كل حال طرد من هذه المدرسة أيضا بسبب إساءته التصرف، حيث تسبب بتحطيم سيارة مرسيدس من ممتلكات المدرسة. ودخل بعد ذلك إلى مدرسة ثانوية أخرى وانتسب للفرقة الموسيقية Beštije كعازف غيتار جهير أيضا.

حين بلغ السادسة عشرة من العمر؛ تخلت عنه والدته ليعيش وحيدا. أعال نفسه بالعمل في مواقع البناء وبيع الصحف وعزف الموسيقى الشعبية، بالإضافة لمساعدة بعض الأقارب.

في عام 1969، وحين شاهده “Bebek” يؤدي مع فرقته Beštije ؛ دعاه للانضمام إلى فرقة Kodeksi كعازف غيتار جهير، وكان غوران قد قبل بكل سرور.

أخيرا، تغير ترتيب الفرقة ليصبح غوران العازف الرئيسي فيها، وفي صيف 1970 انتظمت الفرقة كالتالي: غوران بريغوفيتش، “Bebek”، "زوران ريدجيتش" و "ميليتش فوكجينوفيتش". كل هؤلاء صاروا في النهاية أعضاء في فرقة Bijelo dugme في فترة ما. في خريف 1970 غادر Bebek (الذي كان عازف غيتار ومغنيا) الفرقة. وفي نهاية العام؛ وصل كل من والدة غوران وشقيق "زوران" إلى نابولي وأعادوهما ساراييفو.

لاحقا في خريف 1971، التحق غوران بالجامعة لدراسة الفلسفة وعلم الاجتماع، لكنه على كل حال تخلى عن الأمر بعد فترة قصيرة. في الوقت نفسه، كان ميليتش فوكجينوفيتش قد غادر إلى لندن، لذا فقد بدأ غوران مع زوران بالعزف في فرقة تدعى Jutro. تغيرت تشكيلة الفرقة كثيرا في السنوات القليلة التالية، وفي الأول من يناير 1974 أصبحت الفرقة تدعى بـ Bijelo dugme. كان بريغوفيتش العازف الرئيسي والقوة الخلّاقة الأساسية في هذه الفرقة حتى عام 1989، وخلال تلك السنوات؛ كانوا إحدى أكثر الفرق شعبية في جمهورية يوغوزلافيا الاشتراكية الاتحادية.

في الوقت الذي كانت فرقة Bijelo dugme تتفكك؛ كان غوران قد دخل عالم موسيقى الأفلام. كان عمله الاول فيلم "إيمير كوستوريكا" Time of the Gypsies عام 1989، وقد اتضح أن هذا العمل قد تكلل بنجاح عظيم للفيلم والموسيقى الموجودة فيه. استمر تعاون غوران وإيمير ولحّن غوران موسيقى فيلم إيمير التالي Arizona Dream عام 1993، وقد قام إيغي بوب بتقديم الأداء.

عاش غوران في باريس خلال حرب البوسنة والهرسك، وعاش في بلغراد كذلك. كانت موسيقى فيلم Queen Margot للمخرج "باتريك شيرو" المشروع الناجح التالي لغوران، وقد ربح هذا الفيلم جائزتين في مهرجان كان السينمائي عام 1994. وقد كانت جائزة السعفة الذهبية في السنة التالية من نصيب فيلم Underground الذي قام غوران بتأليف موسيقاه. (ويعد فلم Underground من الأفلام التي غيرت وجه السينما من كل النواحي لذا ننصحكم بشدة أن تشاهدوه)

في عام 1997 عمل غوران مع المغنية التركية "سيزين آكسو" في ألبومها (زفاف وجنازة Düğün ve Cenaze)، وبعد هذا الألبوم استمر بالعمل مع موسيقيين آخرين لإنتاج ألبومات مشتركة ترتكز على موسيقاه. عمل على ألبومThessaloniki – Yannena with Two Canvas Shoes لـ"جورج دالاراس" عام 1999، وفي نفس السنة سجل ألبوما مع المغنية البولندية "كايا". بيعت أكثر من 650 ألف نسخة من هذا الألبوم في بولندا، وحمل الألبوم اسم (بريغوفيتش و كايا).

وفي عام 2001 سجل ألبوما مع البولندي "كريستوف كرواتشيك" وكان عنوان الألبوم (امنحني الحياة الثانية Daj mi drugie życie). وشارك في ثلاث حفلات لتكريم فرقة Bijelo dugmeفي العام 2005.

يمكن الاستماع لعدد من أعمال بريغوفيتش في الموسيقى التصويرية لفيلم Borat 2006، من أبرزها "Đurđevdan”. في الواقع يمثل هذا الفيلم بحد ذاته نماذج كبريغوفيتش أكثر من الموسيقى التصويرية فيه. كما وتمت تأدية اثنين من أعمال بريغوفيتش في الموسيقى التصويرية للبرنامج التلفازي Salve Jorgeعلى شبكة غلوبو التلفازية البرازيلة.

- أوركسترا "أعراس وجنائز Weddings & Funerals" (فرقة غوران الراااااااااااااااااااائعة والحفلة التي في الرابط لها) :

أدى غوران أعماله مع عدد كبير من المجموعات الموسيقية: فرقة آلات نحاسية، مزامير قربة، فرقة وترية، جوقة من بلغراد، ومغنون فلكلوريون بلغاريون ورومانيون، مؤلفا بذلك أوركسترا من 40 جزءا.

كان بريغوفيتش يعزف موسيقاه في حفلات حول العالم مع هذه الأوركسترا منذ العام 1998. قد تتألف هذه الأوركسترا من 10 أشخاص في نسختها الصغرى، وقد تصل لـ37 شخصا كحد أقصى، على الرغم من أن هذا الرقم كان يتغير في بعض الحالات اعتمادا على المشاركين من البلد المضيف.

في عام 2013 وكجزء من جولته في آسيا (بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلاندا وهونج كونج) أدّى بريغوفيتش مع رباعي وتريات، وجوقة، ومغنين بلغاريين، ونصف مجموعة من الآلات النحاسية. أضيف النصف الآخر من أصوات الآلات النحاسية بالإضافة للإيقاع باستخدام الحاسوب.

تزوج غوران من صديقته "دجينانا سودزوكا" عام 1993. عقد الزفاف في باريس وكان المخرج إيمير كوستوريكا اشبين غوران، وكانت المغنية في فرقة Bijelo dugme "أميلا سوليجمانوفيتش" وصيفة العروس، وأنجب الزوجين ثلاث بنات.

يمتلك غوران عقارات في شتى أنحاء العالم؛ إلا أنه يمضي معظم وقته بين بلغراد حيث يقيم شركاؤه الموسيقيون، وبين باريس حيث تعيش بناته.

في عام 2008، أصيب غوران بأذيه في عموده الفقري حين سقط من شجرة كرز ترتفع 4 أمتار عن الأرض في بيته في بلغراد. وتبعا لطبيبه فقد كانت حالته مستقرة ودون اختلاطات، لذا، وبعد أن تعافى سريعا من الجراحة التي أجريت له؛ أقام غوران حفلين موسيقيين في نيويورك، استمر كل منهما لأكثر من ساعتين، مثبتا أن مهاراته لم تتأثر بهذا الحادث.

لطالما يتحاشى غوران الخوض في السياسة ويقول: "موسيقاي لا تمثل أحدا سواي، أنا أتحدث لغة العالم الأولى والتي يفهمها الجميع: الموسيقى".

ومن الجدير بالذكر أن غوران تلقى نسخة من مفتاح مدينة "تيرانا" عاصمة ألبانيا في زيارة لها، وكان رئيس وزراء ألبانيا "إدي راما" من سلمه إياه.

للاستماع إلى حفل أكثر من رائع لغوران

المصدر: هنا