الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

المادة الكيميائية الفعالة في الفلفل الأحمر قد تعيق سرطان القناة الهضمية

وجد الباحثون أن المادة الفعّالة في الفلفل الأحمر والتي تدعى الكابساسين تلعب دوراً في تقليل نشوء أورام الكولون والمستقيم، من خلال الارتباط مع مستقبلات موجودة في مخاطية الأمعاء ويؤدي الارتباط لحدوث تفاعل ينتج عنه هذا التأثير، فما هي هذه المستقبلات* و كيف يتم ذلك بالتفصيل ؟ هذا ما سنقرأه ...

الدور التقليدي لهذه المستقبلات :

تدعى هذه المستقبلات ب TRPV1 و قبل أن يكتشف العلماء وجودها في الأمعاء كانت معروفة بوجودها ضمن الخلايا العصبية الحسية ( وهي خلايا تنقل التنبيهات من المحيط إلى الدماغ ) حيث تعمل هذه المستقبلات ضمن الجملة العصبية كمستقبلات للألم لأنها ترصد بعض المنبّهات المؤذية للخلايا مثل الحرارة و الحموض والمواد الكيميائية الحارّة من البيئة المحيطة.

لكن كما ذكرنا فهي توجد في الأمعاء إذن كيف تقلّل من نمو الأروام ؟

يوجد بين مستقبلات TRPV1و مستقبلات EGFR علاقة متوازنة ( أي أن عمل أحدها يعاكس عمل الأخرى)، و لكي تتضح هذه النقطة يجب أن نفهم أولاً ما هي EGFR، تدعى بمستقبلات عامل نمو البشرة وهي مستقبلات مسئولة عن تكاثر خلايا مخاطية الأمعاء و هذا الأمر ضروري من أجل تجدد المخاطية حيث يتم استبدالها كل 4 إلى 6 أيام .

ولكن عندما يصبح هناك زيادة في نسبة ونشاط هذه المستقبلات فسيحدث تكاثر عشوائي للخلايا و بالتالي فرصة لنشوء الورم ( لأننا كما نعلم أن الورم هو تكاثر مفرط و عشوائي للخلايا )، هنا يأتي دور مستقبلات TRPV1 حيث تثبّط عمل EGFR وتمنع حدوث التكاثر الزائد.

وقد تمّ إثبات هذه الفكرة بالتجربة التالية : قام العلماء بتعديل وراثي على فئران أدّى إلى عوز في مستقبلات TRPV1 فلاحظوا زيادة احتمال نمو الأورام لديها مقارنة مع فئران سليمة .

نصل الآن إلى دور الكابساسين ...

يُستخدم الكابساسين في المراهم لتسكين الألم بما أنه مادة مخرشة وتعطي احساس بالحرقة فتمنع تشكل سيالة عصبية ألمية و بالتالي التغلّب على شعور الألم .

هذا على مستوى مستقبلات الجملة العصبية، أما بالنسبة للمستقبلات الموجودة في الأمعاء، فقد قام العلماء بإطعام الكابساسين لفئران معدّلة جينياً- لتصبح أكثر عرضة للاصابة بأورام الأنبوب الهضمي - فوجدوا أن الكابساسين قلّل من خطر تشكل الأورام وزاد فترة حياتها بنسبة 30 بالمئة .

وهكذا نجد أن للفلفل الحار دوراً واقياً من الإصابة بأورام الكولون و المستقيم و كذلك يمكن تناوله من قبل المرضى المصابين حيث يقلّل من تطوّر الورم .

*المستقبل : جزيء يوجد على سطح الخلية أو داخلها، وعندما يرتبط مركب نوعي به يحدث تفاعل أو سلسلة من التفاعلات التي ينجم عنها تأثير معيّن .

المصدر: هنا