الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

مورثات قاتلة للإناث.. من أجل حرير أفضل

لا أظن أنك ستقف مطولاً "لتتعاطف" مع إناث البعوض إذا حاول باحثون التخلص منها بهدف الحد من انتشار الأمراض الاستوائية بين البشر. لكن ما رأيك في استخدام الأسلوب نفسه مع إناث دود القز صانع الحرير!

تعطي كل شرنقة قز (بغض النظر عن جنسها) خيطاً حريرياً بطول 1 كم, لكن منتجي الحرير يرون ذكور القز أكثر فائدة. فالذكور أكثر مقاومة للأمراض, تأكل أقل (ورق التوت) وتنتج حريراً أفضل! لذا فقد اتجه باحثو شركة Oxitec في بريطانيا الى إناث القز ليجربوا معها تقنية قتل مشابهة لما استخدموه مع البعوض.

كانوا قد قاموا بتطوير ذكور بعوض معدلة وراثيا, تمرر الى نسلها مورث قاتل يسبب موت البعوض الصغير قبل البلوغ :/ ويتم حاليا اختبار البعوض المعدل وراثيا في حقول تجريبية في البرازيل وبلدان أخرى, والأمل أن تنخفض حالات الاصابة بحمى الضنك (dengue fever) التي ينقلها هذا البعوض, وذلك بالتقليل ما أمكن من عدد ابناء البعوض القادرة على النمو والحياة.

وهكذا, ومن أجل حرير أفضل, يعمل باحثون على تعديل القز وراثيا بحيث ينتج بروتين بناء قاتل سموه tTAV, ومن خلال التحكم بمورثات تحديد الجنس, سيوجه هذا البروتين ليظهر في الاناث فقط. فإذا أراد منتجو الحرير أن يعمل دود القز بشكل طبيعي, فيمكنهم ببساطة تعطيل البروتين القاتل بإطعام اليرقات مضادا حيويا يسمى tetracycline.

ماذا بعد التعديل الوراثي؟

مجموعة الحرير في جامعة اكسفورد في بريطانيا بإشراف البروفيسور Fritz Vollrath: تبحث المجموعة في إمكانية تسكين (تجميد) القز عند مرحلة معينة, بحيث يتم "حلْب" الحرير من الدودة الحية, قبل وصولها الى المرحلة التي تلف فيها الشرنقة الحريرية حول نفسها, وتضطرنا الى معالجة الشرانق مخبريا لسحب الحرير, ويعتقد الباحقون أن الحرير "المحلوب" يمكن أن يكون أعلى جودة!

يقول البروفيسور Vollrath انه من المهم التأكد من أن ذكور القز المعدلة وراثيا لن تؤثر على جودة الحرير الذي ستنتجه, فالتلاعب المباشر بمورثات هذه "الآلات" المضبوطة بدقة بروتينيا, لابد أن يكون له أثر ما. لكن إن حصل وأثرت التعديلات على نوعية الحرير فيمكن إعادة تزاوج القز لاستعادة الصفات المرغوبة.

ويكمل Vollrath : لابد من رفع الانتاج -الذكري فقط- لدود القز الى المستوى التجاري, ولان هذا النوع الحي مدجّن فلا خوف من انتشار الذكور المعدلة وراثيا في الحياة البرية. (؟)

:/ لو تمكنت دودة حرير معدلة وراثيا من الوصول الى الحياة البرية, ما الذي يمكن أن يحدث؟!

فيك تعمل عليها فيلم رعب! ولشحن مخيلتك :

هنا

دورة حياة دودة الحرير "الطبيعية":

هنا

مزرعة حرير "تقليدية":

هنا

صور لأشكال فراشة الحرير فيما لو قدر للشرانق المسكينة استكمال نموها:

هنا

المصادر:

هنا

هنا