الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

من الثدييات ويتكاثر بالبيوض!

لجميع الثدييات صفات مشتركة فهي من ذوات الدم الحار، مشعرة، لها فقرات عنقية، تتنفس الهواء الجوى، تغذى أطفالها بالرضاعة. وجميعها تقريباً تلد صغاراً ولكن الاستثناء الوحيد هو مجموعة Monotremes (أحادية الفجوة / أو المسلك / أو الكظاميات) والتي تعد أستراليا وغينيا الجديدة موطنها.

رتبة وحيدات المسلك Monotremata مجموعة موجودة فقط في فئة الثدييات البدائية. لم يكن هناك شك في أن الكثير من الـ Monotremes انشقت من غيرها من الثدييات في مرحلة مبكرة بسبب وجود صفات الزواحف في أجدادها. لكن شهد القرن الـ 20 الكثير من الجدل بشأن المواقع التطورية لها حيث كشفت الكثير من الدراسات عن تحليل الجينوم أنها انشقت من مجموعات من الثدييات الأخرى قبل حوالي 200 مليون سنة في حدود العصر التيراسي-الجوراسي.

تعد الكظاميات مجموعة من الثدييات الخاصة واضعة البيض، وتضم 5 أنواع حية مصنفة في عائلتين:

عائلة Ornithorhynchidae وتضم خلد الماء.

عائلة Tachyglossidae وتضم النضناض طويل وقصير المنقار.

يعيش خلد الماء في أستراليا الشرقية وتازمانيا في المياه العذبة.

يوجد النضناض echidna ذو المنقار القصير في استراليا وغينيا الجديدة وفي معظم المناطق (من شبه القاحلة حتى جبال الألب). أما النضناض ذو المنقار الطويل فهو يقطن غينيا الجديدة والتضاريس الجبلية عموماً.

من صفاتها:

- للذكور مهماز على الكاحلين قد يحملان السم (كما في خلد الماء)

- لعديمة الاسنان منها منقار جلدي مع ألواح متقرنة لسحق الهياكل القاسية لمفصليات الارجل، وللنضناض أيضاً قاعدة متقرنة ولسان طويل لزج لالتقاط الحشرات.

- تنتج الحليب (اللاكتات) من الغدد الثديية علماً أن لبعضها فقط حلمات وفي حال غيابها تمتص الصغار الحليب من بقع متخصصة على الفراء موصولة بالغدد الثديية للأم.

- يتكون الفك السفلي من عظم واحد يحمل الأسنان

- تتكون الأذن الوسطى من ثلاث عظام (السندان، المطرقة والركابي) فهي موجودة لدى جميع رباعيات الأرجل الأرضية لكنها تتحور عظمتا السندان والمطرقة في الكظاميات من مفصل فك الحيوان.

- البيوض التي يتم وضعها طرية القشرة قصيرة الأجل تفقس الصغار منها بعد حوالي 10 أيام وتعتمد على الحليب لـ 6 أشهر.

- توجد فتحة واحدة مشتركة للجهاز الهضمي والبولي والتناسلي بينما تتمتع الجرابيات (رتبة أخرى تضم الكنغر) بفتحة بولية تناسلية وأخرى هضمية.

- ليست هذه الحيونات من ذوات الدم الحار تماماً فهي تعتمد في تنظيم حرارة جسمها على الحرارة الصادرة عن التمثيل الغذائي لكنها ضعيفة في قدرتها على الحفاظ على درجة ثابتة خلال الظروف البيئية الصعبة.

يظهر الفيديو في المصدر (2) مراحل فقس بيضة النضناض (echidna أو puggle) وخروج الرضيع وكذلك الأم وهى تضع بيضها المخصب في أكياس خاصة أسفلها وتحتضنه لمدة 10 أيام.

يستخدم صغير هذا الحيوان اللسان لجمع النمل والنمل الأبيض كالبالغين، ولكنه لا يملك أسناناً مثلهم. ولو أن لديهم عند ولادتهم سناً خاصة تسمح بإزالة الغلاف الجلدي الناعم للبيضة. هذه السن تجعل من الرضاعة خطراً على الأم، لذلك فهي تفرز اللبن لخارج الجلد بدلاً من الاعتماد على الحلمات في الرضاعة.

تحمل الأم صغارها في كيس لمدة 45 – 55 يوماً بينما تكبر وتنمو أشواكه التي تحميه. تجلب بعدها إلى الجحور حيث تستكمل نموها لمدة 7 شهور مع رعاية أمهم التي تعود إليهم مرة أو مرتين أسبوعيا لتمدهم باللبن. تصبح الصغار بعد الفطام مستعدة للانطلاق واستكمال دورة حياتها.

مصادر:

هنا

هنا