التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

من مدرّس رياضيات مغمور إلى عالم رياضيات حلّ مُعضِلة .. وليم جونز

وليم جونز

1675- 1749م

عالم رياضيات ويلزي الأصل، اشتُهر لاختراعه رمز باي π لحساب مساحة الدائرة وقطرها. هو صديق العالِم المعروف اسحاق نيوتن والسير ايدموند هالي. تمّ تعينه عضواً في الجمعية الملكية للاهتمام بالعلوم في لندن عام 1711م وبعد ذلك تسلّم منصب نائب رئيس الجمعية.

وليم جونس هو ابن سيور (جون جورج جونس) واليزابيث رولاند، حيث وُلد في أبرشية على بعد أربعة أميال من مدينة بينلتش في جزيرة أنجلسي، ويلز. ودرس في مدرسة بهذه الجزيرة حيث اكتُشفت قدراته في الرياضيات على يد مالك الأراضي المحلي فرتّب له ليعمل في مكتبٍ للمحاسبة في لندن. وهو مدين بمهنته الناجحة إلى عائلة 'Bulkeley' المعروفة في شمال ويلز وساعده لاحقاً الإيرل ماكليسفيلد ' Earl of Macclesfield'.

قام ببادئ الأمر بتدريس الرياضيات على سفن البحرية بين عامي (1695- 1702) حيث أصبح مهتماً بالملاحة إلى حدٍ كبير فأصدر " الملخص الكامل في علم الملاحة وفنونه" .

في عام 1702عمل على تطبيق علم الرياضيات في المِلاحة، ودرَس نظرياتٍ لتقدير المواقع في البحر. وبعد انتهاء رحلاته البحرية أصبح مدرّساً للرياضيات في لندن لابن الإيرل ماكليسفيلد. كما شَغَل أيضاً عدداً من المناصب في المكاتب الحكومية وذلك بمساعدة من تلاميذه السابقين.

في عام 1706 أصدر كتاباً بعنوان " المدخل إلى علم الرياضيات الحديث" تضمن فيه أساسيات ونظريات في حساب التفاضل وسلسلة الأعداد اللانهائية وقد استخدم باي π كعنصر لقياس محيط الدائرة. أما عن دراسته التحليلية الكمية لسلاسل الأعداد، عام 1711؛ فقد اقترح استخدام نظرية" تمايز التدوين "لإسحاق نيوتن بالإضافة إلى نظرية الاختلافات في معدل التغير لحساب التفاضل والتكامل. وأخر المطاف العلمي أصدر مجموعة نقاشات حول الطبيعة الجدلية للعناصر وذلك في عام 1731.

أما عن حياته الشخصية فقد تزوج مرتين، فكان زواجه الاول من أرملة رب عمل مكتب المحاسبة والذي ورث ممتلكاتها بعدما تُوفيت. أما زواجه الثاني عام 1730 فتزوج من ابنةٍ لصانع الخزائن (جورج نيكس) ورُزق منها بولدين، أحدهما سُمّي على اسمه وقد أصبح فيما بعد "عالم لغويات " أول من اعترف بوجود مجموعة أصل اللغات الهندو-أوروبية.