الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الشمر البحري؛ كنز للمعادن والفيتامينات

(الشمر البحري - Sea fennel) أو (الياقوت الصخري - Rock samphire) واسمه العلمي (Crithmum maritimum L)، وهو نبات معمّر طبي عطري من عائلة "Apiaceae"، الذي ينمو على الصخور البحرية وأحيانًا على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الهادئ والأطلسي. يبلغ طوله 20 إلى 50 سم، ويتميز بالخصائص الآتية: أوراقه ريشية الشكل وعصارية وجرداء ومقسمة إلى وريقات مسننة خطيّة، مما يسمح للنبات بالعيش في ظروف مناخية قاسية. استُخدم في الطب الشعبي بصفة مضادٍ للسعال وطاردٍ للغازات، ومدرٍ للبول، ومطهر وطارد للديدان، والوقاية من مرض الإسقربوط (1).

وقد جذب هذا النبات مؤخرًا اهتمامًا علميًّا كبيرًا؛ لارتفاع محتواه من المغذيات، ولما يتمتع به من خصائص حسية جيدة؛ وهذا ناتج عن ارتفاع نسبة الزيت العطري فيه (1).

القيمة الغذائية:

يحتوي كل 100 غرام من الشمر البحري تقريبًا على:

87.6غ ماء، 0.73غ دهون، 1.57غ بروتين، 2.78غ رماد، 3.74غ ألياف (2).

ولأنه نبات بحري، فهو غني بمعادن البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنزيوم واليود والفلافونويدات (3).

 

المركبات النشطة بيولوجيًا:

تعدّ المركبات النشطة بيولوجيًا نواتج عمليات استقلابية نباتية ثانوية، أي تنتج النباتات هذه المركبات وتراكمها بصفتها وسيلةً دفاعيةً في ظل ظروف محددة، كالظروف المناخية المعاكسة، ونقص المغذيات، والملوحة، وهجمات الآفات أو الحيوانات المفترسة، وما إلى ذلك، فضلًا عن أنه يختلف تكوينها بناءً على نمط النبات الجيني ومكان نموه والمرحلة الخضرية (4).

وسنذكر فيما يأتي أهم هذه المركبات:

1- البوليفينول: المركبات الفينولية الأكثر شيوعًا التي اكتُشفت في الشمر البحري هي الأحماض الفينولية، كـ(أحماض الكلوروجينيك - Chlorogenic acids (CGA))، و(حمض الفيروليك - Ferulic Acid) ومشتقاتها، فضلًا عن مركبات الفلافونويد الأخرى كـ(الروتين - rutine)، و(الأبيجينين - apigenin)، و(الكيرسيتين-3-جالاكتوزيد - Quercetin 3-gentiobioside ) (3,4).

2- الزيوت العطرية: المركبات الرئيسة في الزيت العطري للشمر البحري هي هيدروكربونات أحادية التربين، كـ(السابينين - Sabinene) و(التيربينين - terpinene)، وتربينات أحادية مؤكسجة، و(فينيل بروبانويدات - phenyl propanoid) (2).

3- الأحماض الدهنية: إن نسبة الأحماض الدهنية متعددة عدم الإشباع (PUFAs) مرتفعة، وهي الغالبة في الأوراق والبراعم والسوق، وهي أحماض اللينوليك واللينولينيك، فضلًا عن أحماض دهنية أحادية عدم الإشباع (MUFAs) كالأوليك، والأحماض المشبعة (SFAs) كالبالمتيك و(حمض البتروسيلينيك – Petroselinic Acid) (1,4).

4- الفيتامينات: من المعروف أن النباتات الملحية هي مصدر لكل من الفيتامينات المحبة للماء (فيتامينات B,C) والفيتامينات المحبة للدهون (A, E)، لكن معظم الدراسات التي أجريت على الشمر البحري درست محتواه فيما يخص فيتامين C فقط؛ بسبب ارتفاع نسبته في النبات، إذ تتراوح من 39.0 إلى 76.6 ملغ /100 غرام وزن رطب لأوراق الشمر البحري الطازجة (4).

5- المعادن: يعد الشمر البحري مصدرًا جيدًا للمعادن، خصوصًا الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم، وهذه المعادن لها أهمية أساسية لتغذية الإنسان، وخصوصًا عملية التمثيل الغذائي الخلوي، ونمو العظام وصحتها (4).

 

أما فيما يخص المركبات ذات التأثيرات الضارة، فيحتوي الشمر البحري على كميات كبيرة من مضادات المغذيات، كالعفص والألياف القابلة للذوبان، التي قد يسبب تناول كميات كبيرة منها في اليوم إعاقةً في امتصاص المعادن والمغذيات الدقيقة، وتسبب ترسيب البروتينات وتمخلب الحديد والزنك، فضلًا عن التأثير السلبي في امتصاص الكربوهيدرات، بالتالي انخفاض نسبة الغلوكوز في الدم والأنسولين (4).

أما أهم الفوائد الصحية لهذا النبات:

أجريت دراسات لمعرفة إمكانية استخدامه في تصنيع أغلفة حيوية قابلة للأكل لتغليف الأطعمة سريعة التلف، وكانت نتيجتها أن استخدام مستخلص الشمر البحري أثر إيجابي في الخصائص الحسية للمنتج المغلف وعلى خواصه الحسية (4).

المصادر:

1-   Piatti D, Angeloni S, Maggi F, Caprioli G, Ricciutelli M, Arnoldi L, et al. Comprehensive characterization of phytochemicals in edible sea fennel (Crithmum maritimum L., Apiaceae) grown in central Italy. Journal of Food Composition and Analysis [Internet]. 2023 [cited 2024 Apr 3];115:104884. Available from: هنا
2-   Renna M. Reviewing the Prospects of Sea Fennel (Crithmum maritimum L.) as Emerging Vegetable Crop. Plants [Internet]. 2018 [cited 2024 Apr 3];7(4):92. Available from:  هنا
3-   Kadoglidou K, Irakli M, Boutsika A, Mellidou I, Maninis N, Sarrou E, et al. Metabolomic Fingerprinting and Molecular Characterization of the Rock Samphire Germplasm Collection from the Balkan Botanic Garden of Kroussia, Northern Greece. Plants [Internet]. 2022 [cited 2024 Apr 3];11(4):573. Available from:  هنا
4-   Kraouia M, Nartea A, Maoloni A, Osimani A, Garofalo C, Fanesi, et al. Sea Fennel (Crithmum maritimum L.) as an Emerging Crop for the Manufacturing of Innovative Foods and Nutraceuticals. Molecules [Internet]. 2023 [cited 2024 Apr 3];28(12):4741. Available from: هنا