الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

عشر "أطعمة صحية" قد نعتقد أنها غير صحية!

يصرف البعض مدةً طويلة في أثناء التسوق بحثًا عن المنتجات الصحية ويعتمدون في ذلك على تصريح الشركات المنتجة وبعض الأفكار التي قد تكون غير دقيقة.

وغالبًا ما تستخدم الشركات الصياغة الموجودة على ملصقات المنتجات في تسويقها لجذب العملاء الذين يحاولون اتخاذ خيارات صحية. فنجد كثيرًا من التصنيفات، كقليل الدهن أو نباتي أو خالي من الغلوتين أو منخفض الكربوهيدرات)..

لسوء الحظ، لمجرد أن الطعام يستخدم كلمات مثل هذه على ملصقه أو يُعتقد عمومًا أنه أكثر صحة من الأطعمة الأخرى، لا يعني أنه مفيد بالضرورة.

فيما يأتي عشر أطعمة قد لا تكون صحية كما تصورها الادعاءات التسويقية.

ألواح الغرانولا والغرانولا:

على الرغم من أن بعضها مغذٍ للغاية، إلا أن كثيرًا منها مليء بالسكر المضاف وعالي السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي 100غ منها قرابة 24غ سكر و520 سعرة حرارية (1).

اللبن المنكه/ المحلى:

قد يكون اللبن خيارًا صحيًّا، لكن من الأفضل اختيار اللبن غير المحلى. قد يحتوي اللبن المنكه والفاكهة الموجودة فيه على كمية عالية من السكر؛ إذ تحتوي علبة (150غ) من قرابة 15غ من السكر المضاف (2).

مشروبات وألواح البروتين:

يعتقد كثير من الناس أنه كلما زاد محتوى البروتين في الطعام أو الشراب، كلما كان أكثر صحة، هذا صحيح في المنتجات الطبيعية، كالأسماك والبيض والفاصوليا. لكن منتجات البروتين الرياضية محملة بالسكر المضاف والمكونات غير الضرورية، كالمحليات الصناعية والألوان الاصطناعية والزيوت والمكثفات (3).

المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة:

تسوق الشركات المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة بصفتها وسيلةً لتعزيز الطاقة والأداء الرياضي، فإن هذه المشروبات غير ضرورية لمعظم الناس. وقد تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكر المضاف (35-50غ في 500مل) والألوان الاصطناعية وكميات كبيرة من المنشطات مثل الكافيين (4).

بعض المنتجات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون:

فقط لأن الطعام منخفض الدهون لا يعني أنه خيار صحي. غالبًا ما يستبدل مصنعو المواد الغذائية الدهون بالسكر في المنتجات قليلة الدسم والخالية من الدهون للتعويض عن فقدان النكهة (5).

حبوب الإفطار:

يفترض كثير من الناس أن حبوب الإفطار هي طريقة ذكية لبدء يومهم. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائمًا. في الواقع، عديد من حبوب الإفطار مصنوعة من الحبوب المكررة، وتفتقر إلى العناصر الغذائية، كالبروتين والألياف، وقد تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر المضاف (6).

صودا الحميات (الدايت):

على الرغم من أن صودا الدايت لا تحتوي على سكر ولا تحتوي على سعرات حرارية عمومًا، إلا أن الدراسات تشير إلى أن أولئك الذين يشربون صودا الدايت بانتظام هم أكثر عرضةً للإصابة بمشكلات صحية معينة من الأشخاص الذين لا يشربونها (7).

بعض أنواع الحليب النباتي:

ازدادت شعبية الحليب النباتي مع تحول مزيد من الناس إلى نظام غذائي نباتي أكثر. على الرغم من أن حليب المكسرات قد يكون بديلًا ممتازًا لمنتجات الألبان، إلا أن بعض أنواع حليب الجوز قد لا تكون صحية كما نعتقد لمحتواه المنخفض من البروتين والعالي أحيانًا من السكر المضاف (8).

المصادر:

1. [Historical Records] Roasted Granola [Internet]. USDA Food Data Central; [cited 2023 Nov 23]. Available from: هنا

2. Coyle DH, Ndanuko R, Singh S, Huang P, Wu JH. Variations in sugar content of flavored milks and yogurts: A cross-sectional study across 3 countries. Current Developments in Nutrition. 2019 [cited 2023 Nov 23];3(6):nzz060. Available from: هنا

3. Samal JR, Samal IR. Protein supplements: Pros and cons. Journal of Dietary Supplements. 2017 [cited 2023 Nov 23];15(3):365–71.Available from: هنا

4. Center for Food Safety and Applied Nutrition. Added sugars on the nutrition facts label [Internet]. U.S. Food and Drug Administration FDA; 2023; [cited 2023 Nov 23]. Available from: هنا

5. Nguyen PK, Lin S, Heidenreich P. A systematic comparison of sugar content in low-fat vs regular versions of Food. Nutrition & Diabetes. 2016 [cited 2023 Nov 23]; 6(e193). Available from: هنا

6. Prada M, Saraiva M, Viegas C, Cavalheiro B, Garrido M. Examining the relationship between sugar content, packaging features, and food claims of breakfast cereals. Nutrients. 2021 [cited 2023 Nov 23];13(6):1841. Available from: هنا

7. Crichton G, Alkerwi A, Elias M. Diet soft drink consumption is associated with the metabolic syndrome: A two sample comparison. Nutrients. 2015 [cited 2023 Nov 23];7(5):3569–86. Available from: هنا

8. Milk, reduced fat, fluid, 2% milkfat, with added nonfat milk solids and vitamin A and vitamin D [Internet] U.S. Department of Agriculture; 2019 [cited 2023 Nov 23]. Available from: هنا