الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

لماذا يجوع الرجال أكثر في فصل الصيف؟

التأثير الإيجابي للتعرض لأشعة الشمس:

من أشهر فوائد التعرض لأشعة الشمس هو حصول الجسم على حاجته من فيتامين D، ولكن أظهرت نتائج دراسات عدة ارتباط التعرض لأشعة الشمس بفوائدَ كثيرة مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها (1).

وقد أصبح التعرض غير الكافي لأشعة الشمس مشكلةً صحية عامة كبرى في وقتنا الحالي، ما يتطلب تغييرًا فوريًّا في أسلوب الحياة والنصيحة العامة الرائجة بتجنب الشمس، ودرجة هذا التغيير المطلوبة صغيرة ولكنها مهمة للغاية، إذ يجب الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس ومكملات فيتامين D للحفاظ على مستوى 25- هيدروكسي فيتامين D (25(OH)D) في مصل الدم لا يقل عن 30 نانوغرام/مل (2).

ومن التأثيرات الغريبة للتعرض لأشعة الشمس التأثير في الشهية، والذي كان موضوعَ دراسات عدة، لكن قبل أن نتطرق إليه، سنذكر لكم بعض التأثيرات الإيجابية للتعرض لأشعة الشمس في صحة الجهاز الهضمي:

تأثير التعرض لأشعة الشمس في الشهية عند الذكور:

تحدث الاختلافات بين الجنسين في جوانب مختلفة من وظائف الأعضاء، بما في ذلك تنظيم الشهية. وقد بيَّنت نتائج دراسة وجودَ زيادةٍ في استهلاك الطاقة لدى الرجال في الصيف، ولكن بالمقابل، لا يوجد اختلاف موسمي في استهلاك الطاقة لدى النساء (3).

وقد اكتُشف مسار في الخلايا الشحمية تحت الجلد يحفز الشهية لدى الذكور بوصفها استجابةً للتعرض للأشعة فوق البنفسجية (UVB)، لكن يُقمع هذا المسار لدى الإناث بواسطة هرمون الإستروجين (3).

وفُسِّرَ ذلك بأن التعرض اليومي للأشعة فوق البنفسجية أدى إلى زيادة كمية هرمون (الغريلين - Ghrelin) _وهو هرمون يُفرز من المعدة غالبًا إلى الدم، ويساعد على التحكم في شعور الجوع (4)_ على مستوى الـ RNA المرسال أو البروتين في الخلايا الشحمية تحت الجلد عند الذكور، وهي تأثيرات كانت غائبة في نظيراتها عند الإناث، ومع زيادته، زادت مشاعر الجوع لدى الذكور وليس الإناث (3).

ويفرز الغريلين من أنسجة عديدة؛ منها المعدة والبنكرياس والدماغ والخصى والكلى والأمعاء والغدة النخامية والقلب (4)، وعلى الرغم من أن المعدة هي المصدر الرئيس لإفرازه، فإن استئصال المعدة يقلله بنسبة 65% فقط في الدم (1).

كذلك، توجد بعض العوامل البيئية الأخرى التي تتحكم في إفراز الغريلين؛ مثل الموسيقا والضوء والرائحة، لكن الآليات الأساسية لم يُكشف عنها بعد (1).

المصادر:

1- Parikh S, Parikh R, Michael K, Bikovski L, Barnabas G, Mardamshina M, et al. Food-seeking behavior is triggered by skin ultraviolet exposure in males. Nature Metabolism [Internet]. 2022 [cited 2023 Dec 21];4(7):883–900. Available from: هنا;

2- Hoel DG, Berwick M, de Gruijl FR, Holick MF. The risks and benefits of sun exposure 2016. Dermato-Endocrinology [Internet]. 2016 [cited 2023 Dec 21];8(1):e1248325. Available from: هنا

 3- Wong W. Hungry in the sun. Science Signaling [Internet]. 2022 [cited 2023 Dec 21];15(746). Available from: هنا

4- Patterson M, Bloom SR, Gardiner JV. Ghrelin and appetite control in humans--potential application in the treatment of obesity. Peptides. 2011[cited 2023 Dec 21];32(11):2290-4. Available from: هنا