الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الجغرافيا السياسية

الاتحاد الأوروبي (EU) والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)

يُعد الاتحاد الأوروبي (EU) اتحادًا سياسيًّا واقتصاديًّا  لـِ 27 دولة أوروبية تشترك بسوق أوروبية واحدة، ودوله الأعضاء هي: النمسا، وبلجيكا، وبلغاريا، وكرواتيا، وقبرص، والتشيك، والدنمارك، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، والمجر، وإيرلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وهولندا، وبولندا، والبرتغال، ورومانيا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد.

أمَّا المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) فتمثِّل توسيعًا لفكرة السوق الأوروبية الواحدة؛ إذ تضمُّ هذه المنطقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى ثلاث دول ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وهي أيسلندا وليختنشتاين والنرويج (1).

تضمن هذه المنطقة حرية حركة السلع والخدمات ورأس المال والأشخاص عبر الحدود، وتوحيد السياسات المتعلِّقة بالمنافسة والنقل والطاقة والتعاون الاقتصادي والنقدي (2,3).

وبفضل هذه الاتفاقية، تلتزم هذه الدول الثلاث المشاركة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية؛ أيسلندا وليختنشتاين والنرويج، بقوانين الاتحاد الأوروبي ذات الصلة بالسوق الداخلية، ممَّا يعني تطبيق القوانين والشروط نفسها على جميع الشركات داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية، وكذلك تضمن هذه الدول الثلاث مشاركتها في عدد من برامج ووكالات الاتحاد الأوروبي في مجالات مختلفة مثل البحث والتطوير والتعليم والسياسات الاجتماعية والبيئية وحماية المستهلك والسياحة والثقافة (2).

ولكن توجد بعض المجالات التي لا تغطيها اتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية؛ مثل السياسات الزراعية وصيد الأسماك والاتحاد الجمركي والسياسة التجارية المشتركة والسياسة الخارجية والأمنية والاتحاد النقدي (2).

وبعد قراءة هذه المعلومات، برأيك ما أهمية وجود السوق الأوروبية المشتركة في تنمية الاقتصاد الأوروبي المحلي؟ وهل تعتقد أنَّ الدول ذات الاقتصاد الأكبر هي الأكثر استفادةً من هذه السوق أم الدول ذات الاقتصاد الأصغر؟

المصادر:

1- Countries in the EU and EEA [Internet]. GOV.UK; [cited 2023 Nov 27]. Available from: هنا

2- European Economic Area (EEA) agreement [Internet]. European Commission; [cited 2023 Nov 27]. Available from: هنا

3- European Economic Area (EEA) / relations with the EU [Internet]. EFTA; [cited 2023 Nov 27]. Available from: هنا