الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أغذية لصحة الشعر ونموه

فيتامين A:

ضروري لنمو الخلايا والأنسجة وصحتهم، بما في ذلك الشعر وفروة الرأس وأيضًا لإنتاج الدهون لترطيب الشعر. يتوفر في الأغذية ذات اللون الأصفر والبرتقالي والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وزيت السمك والبيض (1,2).

فيتامين D:

يؤدي فيتامين D دورًا مهماً في دورة بصيلات الشعر، ويتوفر في الأسماك الدهنية وزيتها وفي البيض واللحم والكبد (1,2).

فيتامين C:

يعد فيتامين C مهمًا لإنتاج الدهون والكولاجين الذي يوفر بنيةً للأنسجة جميعها ومنها الشعر، ونقصه يسبب تكسر الشعر. من أهم مصادره: الحمضيات والتوت والبطيخ والفلفل والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبروكلي (1,2).

مجموعة فيتامينات B:

لها دور مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم، بما في ذلك الشعر. ومن دون تدفق الدم والأوكسجين تدفقًا صحيحًا؛ سيتساقط الشعر وينمو ببطء، يتوفر في منتجات متنوعة أهمها الحبوب الكاملة واللحوم (1,2).

النحاس Cu:

ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء. يستهلك معظم الناس ما يكفي من النحاس، لكن بعض المشكلات الوراثية أو الإفراط في تناول الزنك قد يؤدي إلى نقصه. يتوفر النحاس في اللحوم العضوية والمأكولات البحرية والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبذور والمكسرات (1,2).

الحديد Fe:

يعد تساقط الشعر أحد الأعراض الأساسية لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ولعل أفضل مصدر غذائي للحديد هو اللحوم والسبانخ والفواكه المجففة والفول والنخالة (1,3).

الزنك Zn:

يعزز هذا المعدن تكاثر الخلايا ونمو الأنسجة وإصلاحها، وهو مهم للحفاظ على الغدد التي تفرز الزيوت المرتبطة ببصيلات الشعر، ونقصه يزيد تساقط الشعر. من أهم مصادره: الدواجن واللحم والمأكولات البحرية والبيض والحليب والمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة (1,4).

الزنك Zn:

يجب الانتباه إلى أن الكميات الزائدة منه تسبب أيضًا تساقط الشعر، لذلك من الأفضل الحصول على ما يكفي من الزنك من الطعام، بدلاً من تناول جرعات زائدة من المكملات (1,4).

المصادر:

1. Almohanna HM, Ahmed AA, Tsatalis JP, Tosti A. The role of vitamins and minerals in hair loss: A Review. Dermatology and Therapy [Internet]. 2019  [cited 2023 Oct 5];9(1):51–70. doi:10.1007/s13555-018-0278-6. Epub 2018. Available from: هنا

2. Guo EL, Katta R. Diet and hair loss: Effects of nutrient deficiency and supplement use. Dermatology Practical & Conceptual [Internet]. 2017  [cited 2023 Oct 5];7(1):1–10. Available from: هنا

3. Iron (Fact Sheet for Health Professionals) [Internet]. U.S. Department of Health and Human Services- Office of dietary supplements; 2023 [cited 2023 Oct 5]. Available from: هنا

4. Zinc (Fact Sheet for Health Professionals) [Internet]. U.S. Department of Health and Human Services- Office of dietary supplements; 2022 [cited 2023 Oct 5]. Available from: هنا