الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

إنتاج الأغلفة الصّالحة للأكل

كنا قد تحدثنا في مقالٍ سابق عن الأغلفة القابلة للأكل وفائدتها هنا وفي هذا المقال سنتحدث عن إنتاجها.

يمكن إنتاج الأغلفة الصّالحة للأكل من مواد ذات قدرة على تشكيل الفيلم (الطبقة الخارجية الرقيقة التي تغلف المنتجات). في أثناء التّصنيع، يجب تشتيت مواد الفيلم وإذابتها في مذيب مثل الماء أو الكحول أو خليط الماء والكحول أو خليط من المذيبات الأخرى. ويمكن إضافة العوامل المضادة للميكروبات أو المعادن أو الفيتامينات أو الألوان أو النكهات في هذه العملية. وإجراء ضبط الرقم الهيدروجيني و/أو تسخين المحاليل لتسهيل التشتت. بعد ذلك يُصَبّ محلول الفيلم ويُجفّف عند درجة الحرارة والرطوبة النسبية المطلوبة للحصول على الأفلام المطلوبة (1). قد تتكوّن الأغلفة الصّالحة للأكل من:

  1.  البروتينات اللّيفية: غير قابلة للذوبان في الماء، ونحصل عليها من الأنسجة الحيوانية (مثل الكازئين وبروتين مصل اللبن والكولاجين والجيلاتين والكيراتين). 
  2.  البروتينات الكروية: قابلة للذوبان في الماء أو المحاليل المائية للأحماض أو القواعد أو الأملاح ونحصل عليها من أصل نباتي مثل غلوتين القمح وبروتين الصّويا وبروتين الفول السّوداني (1).

هناك عدة طرائق لتطبيق الأغلفة الصالحة للأكل:

 1- الغمس Dipping: يُستَخدم على نطاق واسع للفواكه والخضروات. الميزة الأساسية له هي الحصول على غلاف كامل وموحّد للمنتجات الغذائية. إذ يغمر المركب الغذائي المراد تغليفه بالكامل في محلول الغلاف لفترة زمنية معينة، ثم تترسّب طبقة رقيقة منه على المادة الغذائية، وأخيرًا يُبخَّر/يُجفَّف الغلاف في درجة حرارة الغرفة أو باستخدام مّجفّف خاص. ويُزال الغلاف الزائد بالتسخين (2,3).

2- الرّشّ Spraying: يُرشّ محلول الغلاف على عينة الطعام بالرذاذ. إذ تتشكّل قطرات دقيقة فوق العينة يتراوح حجمها من النانومتر إلى الميكرومتر. تعتمد كفاءة غلاف الرش على الخواص الريولوجية للسائل مثل درجة حرارة السطح واللّزوجة ودرجة الحرارة. بعد الرّش، تُجفّف العينة (3).

3- طريقة الغسل (المقلاة) Panning: تُستخدم مقلاة كبيرة مثل الحاوية الدوارة. في هذه الطريقة، يوضع الطّعام المُراد تغليفه داخل هذه الحاوية، ويرش محلول الطلاء عليه. يُركّب مسدس رش لإطلاق محلول الغلاف على المنتجات الغذائية. تدور المقلاة باستمرار بسرعة معينة للتوزيع الشامل لمواد الغلاف. بمجرد الانتهاء، يُنقل المنتج إلى دورة التجفيف، إذ يُمرّر الهواء الساخن من خلالها لتحقيق التجفيف الكامل. يمكن تغليف الأطعمة ذات الأشكال الدائرية أو البيضاوية تغليفًا فعالًا بهذه التقنية (3).

4- طريقة السرير الانسيابى Fluidized Bed:

تتيح هذه الطريقة وضع طبقة رقيقة من الطلاء على سطح منتج غذائي جاف ذي حجم صغير جدًّا، مثل القمح أو المكسرات. يُرشّ محلول الطلاء باستخدام فوهات، ممّا يسمح للمحلول المرشوش بالتّدفق على قطع صغيرة من الطعام. يبدأ المحلول في تكوين قشرة على الطعام، والتي تتحول مع مرور الوقت إلى طبقة خارجية. بعد ذلك تبدأ عملية التجفيف. هذا الأسلوب أكثر تكلفة من طرق الطلاء الأخرى (4).

وهنالك طريقتين أيضًا هما طريقة الصّب casting method وتستخدم على نطاق مخبري وتجريبي، وطريقة البثق extrusion method عبارة عن تقنية جافة لأنها تَستخدم مذيبات استخدامًا قليلًا أو لا تستخدمها على الإطلاق (4).

بعض مزايا الأغلفة الصالحة للأكل:

ردّ الفعل التحسُّسي للأغلفة الصّالحة للأكل:

تُصنّع عديد من الأغلفة من مكونات يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية. ومن بين هذه المواد المُسبّبة للحساسية الحليب وفول الصويا والأسماك والفول السوداني والمكسرات والقمح. لذلك، يجب وضع علامة واضحة تدل على أنّ هناك طبقة تحتوي مادةً مُسبّبة للحساسية معروفة على الطّعام (2).

المصادر:

1- Dhall RK. Advances in Edible Coatings for Fresh Fruits and Vegetables: A Review. Critical Reviews in Food Science and Nutrition [Internet]. 2013 [cited 2023 Oct 2];53(5):435–50.  Available from: هنا
2- Priya K, Thirunavookarasu N, Chidanand DV. Recent advances in edible coating of food products and its legislations: A review. Journal of Agriculture and Food Research [Internet]. 2023 [cited 2023 oct 2];12:100623. Available from: هنا
3- Andriani V, Handayani NA. Recent technology of edible coating production: A review. Materials Today: Proceedings [Internet]. 2023 [cited 2023 oct 2];87:200-206. Available from: هنا
4- Mahmud N, Islam J, Tahergorabi R. Marine Biopolymers: Applications in Food Packaging. Processes [Internet]. 2021 [cited 2023 oct 2]; 9(12):2245.  Available from: هنا