الفيزياء والفلك > أبجدية الفيزياء

ما الإنتروبي؟

ما الإنتروبي فيزيائيًّا؟

تتمثّل إحدى أفكار الإنتروبي (Entropy) على أنها مقياس اضطراب نظامٍ ما أو فوضى به، وبدورها تُعبّر عن عملية طبيعيّة تحدث في الكون أو في أيّ نظام آخر مغلق؛ ينتقلُ خلالها من حالة توازن إلى حالة توازن أخرى وفق اتجاه تزايد الفوضى والعشوائيّة في النّظام المدروس على أنه كلما ازداد هذا الاضطراب، قلّت الطّاقة التي يحتويها هذا النّظام.

ويُعرف التغيّر في الإنتروبي رياضيًّا "بأنه حاصل قسمة تغير كمية الحرارة التي تحويها الجملة مقسومًا على درجة حرارتها" (1,2).

وبمعنى آخر، إن أحد الأفكار المتضمنة في مفهوم الإنتروبي هو أن الطّبيعة تميل من النّظام إلى الفوضى؛ ففي حال كان لدينا كوبان من الشّاي السّاخن والبارد في حالة توازن أوليّة ثم وصلناهما مع الوسط الخارجي، فإن الكوب السّاخن سيبرد والبارد سيسخن، وهنا يكون كل من الكوبين في حالة توازن أخرى، وهذا ما ينصّ عليه القانون الثّاني في الترموديناميك "لا يمكن أن تتدفّق الحرارة من الجسم البارد إلى الجسم السّاخن تلقائيًّا إلا في حال بذل عمل على الجملة الترموديناميكية" مثل الثّلاجة أو أنظمة تكييف الهواء أو المضخّات الحراريّة، أما الحالة الطبيعيّة التلقائيّة هي تدفّق الحرارة من الجسم السّاخن إلى الجسم البارد دومًا (1,3,4).

المصادر:

1. Benson T. Second law of thermodynamics [Internet]. National Aeronautics and Space Administration (NASA). 2021 [cited 11 September 2023]. Available from: هنا
2. Second law of thermodynamics: Entropy [Internet]. Openstax - Rice University. [cited 11 September 2023]. Available from: هنا
3. Nave R. Second law of Entropy [Internet]. Hyberphysics. [cited  11 September 2023]. Available from: هنا
4. Nave R. Entropy as Time's Arrow [Internet]. Hyperphysics. [cited  11 September 2023]. Available from: هنا