الاقتصاد والعلوم الإدارية > المحاسبة والتدقيق

معايير الإفصاح عن الاستدامة IFRS S1 & IFRS S2

أصدر مجلس معايير الاستدامة الدولية ISSB في 26 حزيران 2023 أول معيارين من معايير الإفصاح عن الاستدامة، إيذاناً بحقبة جديدة في إعداد التقارير المالية، ندرج فيما يلي لمحة عن كل من المعيارين:

المعيار الأول IFRS S1: المتطلبات العامة للإفصاح عن المعلومات المالية المتعلقة بالاستدامة:

يحدد المعيار المتطلبات الأساسية لمجموعة كاملة من الإفصاحات المالية المتعلقة بالاستدامة ويتطلب من المنشأة الإفصاح عن معلومات بخصوص المخاطر جميعها والفرص المتعلقة بالاستدامة التي يمكن أو من المتوقع على نحو معقول أن تؤثر في مستقبل المنشأة؛ والأثر في مستقبل المنشأة يشير الى الأثر في التدفقات النقدية للمنشأة، أو في التمويل أو تكلفة رأس المال على المدى القصير، أو المتوسط أو الطويل.

تنشأ المخاطر والفرص المتعلقة باستدامة المنشأة من التفاعلات بين المنشأة وأصحاب المصلحة والمجتمع والاقتصاد والبيئة الطبيعية في جميع أنحاء سلسلة القيمة، قد تكون هذه التفاعلات مباشرة أو غير مباشرة وتنتج عن أداء المنشأة عملياتها وأنشطتها وفق نموذج أعمالها سعياً لتحقيق أغراضها الإستراتيجية. تحدث التفاعلات ضمن نظام مترابط تعتمد فيه المنشأة على حد سواء على الموارد والعلاقات عبر سلسلة القيمة الخاصة بها لتوليد الدخل، ويؤثر في تلك الموارد والعلاقات عن طريق أنشطتها والمخرجات المساهمة في حفظ وتجديد وتطوير تلك الموارد والعلاقات أو إلى تدهورها ونضوبها، هذه التبعيات والتأثيرات قد تؤدي إلى مخاطر متعلقة بالاستدامة و الفرص التي من المتوقع أن تؤثر في السيولة النقدية للمنشأة.

على سبيل المثال، إذا كان نموذج عمل المنشأة يعتمد على مورد طبيعي مثل المياه يمكن للكيان أن يؤثر أو يتأثر بالجودة، الوفرة، وتكلفة الحصول عليه، واحتمالية تدهور أو استنفاذ هذا المورد، بما في ذلك النتائج الناشئة عن أنشطة المنشأة أو العوامل الأخرى التي ممكن أن تخلق خطر تعطيل عمليات المنشأة وتؤثر في نموذج عملها أو إستراتيجيتها ويمكن أن تؤثر سلباً في النهاية في الأداء والمركز المالي للشركة. على النقيض من ذلك، فإن تجديد هذا المورد والحفاظ عليه بما في ذلك ما هو ناتج عن أنشطة الكيان ومن عوامل أخرى، يمكن أن تؤثر إيجابيّاً في المنشأة (1,2).

المعيار الثاني IFRS S2: الإفصاحات المتعلقة بالمناخ:

ويتطلب هذا المعيار من المنشأة أن توفر معلومات عن تعرضها للفرص والمخاطر المتعلقة بالمناخ، وهذه المخاطر هي نوعان مخاطر مادية ومخاطر انتقالية:

  1. المخاطر المادية: مثل تعرض الأصول لأضرار بسبب تغير ظروف الجو.
  2. المخاطر الانتقالية: وهي المخاطر التي تنتج بسبب انتقال الشركات للصناعات النظيفة ذات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المنخفض.
وتعد المخاطر والفرص المرتبطة بالمناخ التي لا يمكن أن تؤثر على نحو معقول في مستقبل المنشأة خارج نطاق هذا المعيار (3).

ما هي المعلومات التي ينبغي الإفصاح عنها وفقاً للمعيار الأول IFRS S1؟

ما هي المعلومات التي يجب الإفصاح عنها وفقاً للمعيار الثاني IFRS S2؟

ويعد هذان المعياران فعالين للتقارير الدورية السنوية بدءاً من الأول من كانون الثاني 2024، ويعتمد التطبيق الإجباري لمعايير الإفصاح عن الاستدامة الخاصة بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على مصادقة السلطات القضائية أو الجهات الناظمة لعمل الشركات محلياً ودولياً، ولا يرتبط تطبيقها بتطبيق المعاييرالمحاسبية لإعداد التقارير المالية الدولية IFRS، لذلك فإن المنشآت التي تطبق معايير المحاسبة الدولية لأغراض التقارير المالية  ليست مطالبة حالياً بتطبيق معايير الإفصاح عن الاستدامة ما لم تلزمها إحدى الجهات الناظمة لها بذلك (1).

المصادر:

1- ISSB issues inaugural IFRS Sustainability Disclosure Standards [Internet]. Ernst & Young; 2023 [Cited 2023 July 9] Available from: هنا

2- IFRS S1: General Requirements for Disclosure of Sustainability-related Financial Information [Internet].  IFRS: The International Sustainability Standards Board; 2023 [Cited 2023 July 9]. Available from: هنا

3- IFRS S2: Climate-related Disclosures [Internet].  IFRS: The International Sustainability Standards Board; 2023 [Cited 2023 July 9]. Available from: هنا