الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

فقدان الشهية العصابي؛ اضطراب أكل ونتائج وخيمة

(فقدان الشهية العصابي - Anorexia nervosa): هو اضطراب في الأكل يتميز بانخفاض غير طبيعي في وزن الجسم، وخوف شديد من زيادته. يحاول الأشخاص المصابون بفقدان الشهية الحفاظ على شكلهم، ومنع زيادة وزنهم أو الاستمرار في فقدانه، وعادةً ما يقومون بتقييد كمية الطعام الذي يتناولونه بشدة؛ مما قد يجعلهم مرضى للغاية (1).

على من يؤثر مرض فقدان الشهية العصابي؟

قد يصيب فقدان الشهية العصابي الأشخاص من أي عمر، وجنس، وعرق، وحالة اقتصادية، وأفراد من أوزان مختلفة. يؤثر فقدان الشهية كثيرًا في الفتيات المراهقات والشابات، إضافةً إلى حدوثه أيضًا عند الرجال، ويتزايد في أعداد الأطفال وكبار السن (2).

علامات وأعراض فقدان الشهية:

الأعراض الجسدية:

الأعراض العاطفية والسلوكية:

هناك عديد من العوامل التي قد تشارك في الإصابة بفقدان الشهية، وإليكم بعضها:

علاج فقدان الشهية:

يُعدّ فقدان الوزن الشديد أو الجوع حالةً طبيةً طارئة، والعلاج المبكر لها مهم جدًا، وقد يحتاج الأفراد المصابون بفقدان الشهية الشديد إلى دخول المستشفى؛ إذ يؤدي فقدان الوزن الشديد لدى الأشخاص إلى سوء التغذية ومشكلات صحية خطيرة حتى الموت. يُعالج عادةً بمزيج من العلاج النفسي والدعم والتعليم والأدوية والاستشارات الطبية والغذائية.

الهدف العام هو مساعدة الشخص على تحقيق الحد الأدنى من الوزن الصحي، وتصحيح أي مشكلات في سوائل الجسم والأملاح.

لا توجد أدوية تُعرف بأنها تجعل الأفراد المصابين يرغبون في تناول الطعام أو زيادة الوزن. قد توفر مضادات الاكتئاب والأدوية الأخرى بعض الراحة لأولئك الذين يعانون أعراض الاكتئاب أو القلق أو اضطراب الوسواس القهري، لكن يجب أن يكون تحت إشراف طبي اختصاصي (3). وتشمل أهداف العلاج ما يأتي:

المصادر:

1- Anorexia nervosa - symptoms and causes. Mayo Clinic [Internet]. 2018 [cited 2023 Apr 28]. Available from: هنا;

2- Eating disorders: Anorexia. Cleveland Clinic [Internet]. 2021 [cited 2023 Apr 28]. Available from: هنا

3- Anorexia. Harvard Health Publishing- Harvard Medical School [Internet]. 2014 [cited 2023 Apr 28]. Available from: هنا

4- Overview - Anorexia. National Health Service (NHS)-UK [Internet]. 2021 [cited 2023 Apr 28]. Available from: هنا