الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

ماذا أتناول على فطوري وسحوري؟

يُعدُّ نوع الطعام المُتناوَل على الفطور والسحور من أهم العوامل التي تساعد على إكمال الصيام صحيًّا وتقليل السلبيات المُحتملة؛ إذ يجب أن يزودك الفطور بالمغذيات الضرورية، أما السحور فيجب أن يزودك بما تحتاجه للصيام خلال النهار. 

نستعرض معكم في هذا الألبوم الأطعمةَ المُنصوح بها لكلٍّ من وجبتَي السحور والإفطار..

عند الإفطار:

تناول كثيرًا من السوائل، والأطعمة القليلة الدسم، والغنية بالسوائل، والمحتوية على بعض السكريات الطبيعية للحصول على الطاقة (تجنب تناول كثيرٍ من الأطعمة أو المشروبات مع السكريات المُضافة) (1).

الحليب أو عصائر الفاكهة:

إذ توفر بعضَ السكريات الطبيعية والمغذيات، ولكن تجنب شربَ كثيرٍ من المشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة؛ لأنها يمكن أن تحوي كثيرًا من السكريات والسعرات الحرارية (2).

التمر:

يوفر السكرياتِ الطبيعية للطاقة، والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز، وهو مصدر للألياف. كذلك يمكنك تجربة الفواكه المجففة الأخرى؛ مثل المشمش أو التين أو الزبيب أو البرقوق؛ بوصفها مصدرًا للألياف والمواد الغذائية (3).

الشوربات:

طريقة سهلة للإفطار وتوفُّر السوائل. ويعتمد الحساء التقليدي على مرق اللحم والبقول مثل العدس والفاصوليا، والأطعمة النشوية مثل المعكرونة أو الحبوب؛ مما يوفر العناصر الغذائية والطاقة (4).

السحور:

اشرب كثيرًا من السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالسوائل للحصول على رطوبة جيدة في اليوم التالي، وكذلك الأطعمة النشوية للحصول على الطاقة، والألياف لأنها تساعد على الشعور بالشبع والهضم؛ مما يمنع الإمساك (1).

الشوفان:

حبوب كاملة غنية بالألياف، ويمكنك تحضيرها مع الحليب أو الماء أو لبن الزبادي؛ مما يزودك بالسوائل والطاقة، ويمكنك إضافة الفاكهة الطازجة أو المجففة أو المكسرات أو البذور (5).

حبوب الإفطار الغنية بالألياف:

توفر كثيرًا من الألياف وغالبًا ما تكون مُدعمة بالفيتامينات والمعادن؛ مما يوفر مغذياتٍ إضافية. ومع الحليب، تحصل على سوائل ومغذيات مثل الكالسيوم واليود وفيتامين ب (6).

الأطعمة النشوية مثل الأرز أو البرغل:

أطباق لذيذة على السحور، يمكنك تناولها مع منتجات الألبان أو الفاكهة، وتأكد من أنها ليست مالحة جدًّا لكيلا تشعرَ بالعطش الشديد في أثناء الصيام (7).

لبن الزبادي:

يوفر العناصرَ الغذائية؛ مثل البروتين والكالسيوم واليود وفيتامين ب، ويحتوي على السوائل. ويمكنك دمجه مع الحبوب والفاكهة (8).

المصادر:

1. Healthy fasting during Ramadan [Internet]. Department of Health and Social Care. GOV.UK; 2011 [cited 2023Apr7]. Available from: هنا

2. Maughan RJ, Watson P, Cordery PAA, Walsh NP, Oliver SJ, Dolci A, et al. A randomized trial to assess the potential of different beverages to affect hydration status: Development of a beverage hydration index. The American Journal of Clinical Nutrition. 2016 [cited 2023Apr7];103(3):717–23. Available from: هنا

3. Al-Farsi MA, Lee CY. Nutritional and functional properties of dates: A Review. Critical Reviews in Food Science and Nutrition. 2008 [cited 2023Apr7];48(10):877–87. Available from: هنا

4. Mattes R. Soup and Satiety. Physiology & Behavior. 2005 [cited 2023Apr7];83(5):739–47. Available from: هنا;

Paudel D, Dhungana B, Caffe M, Krishnan P. A Review of Health-Beneficial Properties of Oats. Foods. 2021 [cited 2023Apr7]; 10(11), 2591. Available from: هنا

5. Smith CE, Tucker KL. Health benefits of Cereal Fibre: A Review of Clinical Trials. Nutrition Research Reviews. 2011 [cited 2023Apr7];24(1):118–31. Available from: هنا

6. Starchy foods and carbohydrates [Internet]. NHS UK. 2023 [cited 2023Apr7]. Available from: هنا

7. Savaiano DA, Hutkins RW. Yogurt, cultured fermented milk, and Health: A Systematic Review. Nutrition Reviews. 2020 [cited 2023Apr7];79(5):599–614. Available from: هنا