الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

فاكهة لذيذة؛ لكنّها قد تكون آخر طعام في حياتك!

فاكهة (الآكي Ackee - Blighia sapida) تنتمي إلى عائلة Sapindaceae.، وتُعرف أيضًا باسم تفاحة آكي Ackee apple أو دماغ الخضار. هي فاكهة محليّة في جامايكا وبعض أجزاء من غرب إفريقيا. وعلى الرّغم من أنّها عُرفت لأوّل مرّة بخصائصها السّامة، غيرَ أنّها تُعدّ في الوقت الحاضر واحدةً من الفواكه الرّئيسة التي يتم استهلاكها في جامايكا وهي أحد مكونات الطّبق الوطني Ackee Saltfish  (1).

والآكي شجرة استوائية دائمة الخضرة مع فاكهة صفراء وحمراء. تتكوّن من القرنة والبذور والغطاء اللّحمي أو (الأريل - Aril). تمرُّ بمراحلَ مختلفة خلال النّضج تكون غير ناضجة بها، وعندما تنضُج تنقَسم الثّمرة طوليًّا إلى ثلاثةِ أقسامٍ لتكشفَ عن بذور سوداء في كلّ قسم محاطة بجزء سميك أصفر زيتي هذا هو الأريل وهو الجزء الصّالح للأكل وله نكهة البندق، لكنّه شديد السُّميّة عندما يكون غير ناضج، بينما البذور معروفة بأنّها سامة (1,2).

يوجد نوعان مختلفان من هذه الفاكهة:

نضج الثمار:

تَستغرق الآكي من سبعة إلى ثمانية أسابيع لبلوغِ النّضج الكامل. خلال الأسبوع الثّاني إلى الثالث من النمو يتضاعفُ حجم الثّمار، وعندَ النّضج الكامل تكون الثمرة على شكل كمثرى (إجاص) وتكتسب لونَها، ثم تتفتّح القرون لتكشف عن البذور وثلاثة أريلات، وتعدّ الثمار آمنة للاستهلاك في هذه المرحلة من النضج فقط (1).

سمية فاكهة الآكي:

تحتوي الفاكهة مادة سامة قابلة للذوبان في الماء هي (الهيبوغلايسين أ - Hypoglycine A)، ومادة أقلّ سميّة هي (الهيبوغلايسين ب - Hypoglycine B). إن الهيبوغلايسين أ هو السمّ المسؤول في المقام الأول عن التّسبّب في متلازمة التّمثيل الغذائي المعروفة باسم (مرض القيء الجامايكي - Jamaican vomiting sickness) أو متلازمة نقص السكر في الدم السامة، لكن الآلية الدقيقة للمادة غير معروفة؛ ومع ذلك، فإنّ نقص السكر في الدم ينتج على الأرجح عن تثبيط تكوين السكر. قد تشمل المظاهر السريرية: القيء الغزير، والحالة العقلية المُتغيرة، ونقص السكر في الدم، وفي الحالات الشديدة تحدُث النوبات وانخفاض حرارة الجسم والغيبوبة والموت (1,4).

وبما أنّ السّمية تحدُث عند تناول الفاكهة غير الناضجة فقط؛ لا بدّ من التّمييز لمنع المخاطر المحتملة، إذ تُعرف الآكي النّاضجة باللون الأصفر والأحمر والمظهر المفتوح (يمكن رؤية البذور بسهولة). وأمّا الآكي غير الناضجة تكون خضراء إلى صفراء ولها مظهر مغلق (يصعب رؤية البذور). مع الإشارة إلى أنّ طهي الفاكهة غير الناضجة لا يُقلّل من سُمّيتها، إذ تظل البذور سامة ولا يجب تناولها (4).

تعتمد السمية على الجرعة، إذ يتأخّر ظهور نقص السكر في الدم لبضع ساعات، ثم يتطوّر بسرعة. وتظهر أعراض الجهاز الهضمي (GI) عادةً في غضون 6 إلى 48 ساعة من تناول الفاكهة غير الناضجة مع الشفاء عادةً في غضون أسبوع واحد. 

تبدَأ الأعراض بالقيء الشديد تليها مرحلة من الهدوء، ثمّ المزيد من القيء والنوبات والغيبوبة. في الحالات المميتة: تحدُث الوفاة عادةً في غضون 48 ساعة من تناولها، وقد تبيّن أنّ نقص السكر في الدم وإصابة الكبد وحمض البول مصاحبة للمظاهر السريرية (2,4).

من المهم ملاحظة أنّه:

ماذا نفعل لمنع السمية؟

 يجب إزالة بذور الفاكهة وقشرَها بعناية وغسلَها جيدًا وطهيها قبل الاستهلاك. لا يؤدّي طهي فاكهة الآكي غير الناضجة إلى تدمير السموم، في حين أنّ الطّهي الفعّال للفاكهة النّاضجة يزيل السمية عن طريق ترشيح الهيبوغلايسين A (1).

الاستخدامات المنوّعة للآكي:

المصادر:

1- Emanuel MA, Benkeblia N. Ackee fruit (Blighia sapida Konig). In: Yahia EM, editors. Postharvest Biology and Technology of Tropical and Subtropical Fruits

Açai to Citrus - In Woodhead Publishing Series in Food Science, Technology and Nutrition. Woodhead Publishing; 2011. 

 54-64 p, 65e-66e. Available from: هنا

2- Katibi OS, Ogunkunle TO, Olaosebikan R, Murtala R, Ibraheem RM, Abdulkadir MB. Ackee Fruit Poisoning in Eight Siblings: Implications for Public Health Awareness. The American Journal of Tropical Medicine and Hygiene [Internet]. 2015 [cited 2023 Mar 20];93(5):1122–3. Available from: هنا

3- Emanuel MA. Ackee (Blighia sapidaKoenig). In: Yahia EM, editors. Fruit and Vegetable Phytochemicals: Chemistry and Human Health. 2 ed. John Wiley & Sons [Internet]; 2017 [cited 2023 Mar 20];857–68 p. Available from:  هنا

4- Surmaitis R, Hamilton RJ. Ackee Fruit Toxicity [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing [Internet]. 2023 [cited 2023 Mar 20]. Available from: هنا