الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

حفظ الأغذية في الكوارث الطبيعية وسلامتها

في ظل الكوارث الطبيعية التي نشهدها في الوقت الراهن؛ أصبح من المهم تجهيز حقيبة تتضمن الإسعافات الأولية والأوراق المهمة و-بالتأكيد- بعض المواد الغذائية التي تكفي مدةً لا تَقلُّ -تقديريَّاً- عن 24 ساعة (ويُفَضَّل 72 ساعة) (1).

يعتمد مقدار الأطعمة التي ينبغي تخزينها على أفراد أسرتك وتفضيلاتهم، والظروف الصحية الخاصة، والقدرة على استخدام الطعام في حالات الطوارئ، ومساحة التخزين. ويُعدُّ هذا التخطيط بسيطاً؛ مثل: زيادة كميات بعض الأطعمة الأساسية والأطعمة غير القابلة للتلف التي تستخدمها عادةً (2).

إليكم بعض الملاحظات المُتعلِّقة بتخزين الأغذية قبل وقوع الكارثة:

1- لا بد من تجهيز مؤونة لـ 3 أيامٍ على الأقل لتجنب نقص الإمدادات الغذائية، وتتضمن هذه المؤونة:

2- تأكد من أن لديك فتَّاحة علب أو مقص أو سكين لقطع الرقائق المعدنية المفتوحة والأكياس البلاستيكية والأطباق والأكواب والأواني التي تُستخدم مرة واحدة (2).

3- لابُدَّ من التحقق من تواريخ انتهاء الصلاحية على الأطعمة المعلبة والخلطات الجافة، ويجب أن يكون المكان المثالي لحفظها بارد وجاف ومظلم (3).

4- توضيب الأطعمة في علب أو صناديق محكمة الإغلاق ومقاومة للماء، وتوضع على الأرفف لإبعادها عن القوارض والرطوبة، ومن الجيد كتابة محتويات كل صندوق عليه لتسهيل الوصول إلى الطعام عند الحاجة (3).

5- يجب تخزين الأطعمة بعيداً عن عوادم الثلاجة لتجنب تسريع فساد الأغذية بسبب الحرارة، وكذلك؛ تُخزَّن بعيداً عن المنتجات البترولية مثل البنزين والزيت والدهانات والمذيبات منعاً للتلوث (3).

6- تخزين الماء النظيف أمر بالغ الأهمية، لذا؛ خزِّن  ما لا يقل عن غالونٍ واحدٍ من الماء (4.5 ليترات) لكل شخص يوميَّاً مدة لا تقل عن 3 أيام، مع الانتباه إلى تخزين مياه أكثر من هذا في المناخات الحارة وللحوامل والمرضى (3).

وفي أثناء الكارثة:

- أبقِ أبواب الثلاجة مغلقةً قدر الإمكان للاحتفاظ بالبرودة مدة 4 ساعات تقريباً.

- اشترِ مكعبات الثلج مسبقاً، وجمِّد عبوات الماء للمساعدة في الحفاظ على برودة الطعام في الثلاجة أو المُبرِّدات في حالة انقطاع التيار الكهربائي؛ سيوفِّر الجليد الذائب في حاويات المياهِ مياهَ شربٍ آمنةً أيضاً (3).

بعد وقوع الكارثة أو حالة الطوارئ:

يجب تفقد مخزون الأطعمة والتخلص من الآتي:

- الأطعمة القابلة للتلف التي لم تُبرَّد أو تُجمَّد بطريقة صحيحة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

- الأطعمة التي لامَست مياه الفيضانات أو مياه الأمطار.

- طعام برائحة أو لون أو ملمس غير معتاد (3).

وفي حال انقطاع التيار الكهربائي مدةً طويلةً؛ تخلص من الأطعمة القابلة للتلف جميعها (بما في ذلك اللحوم والدواجن والأسماك والبيض وبقايا الطعام) إذا أُذيبت، مع العلم أنه يمكنك إعادة تجميد الطعام أو طهيه بأمان إذا كان لا يزال بارداً وحاوٍ على بلورات ثلجية (3).

بعض النصائح لضمان سلامة الغذاء:

صحيح أنه من الصعب التخطيط للوجبات في هذه الأوقات الصعبة، لكن الاستعداد المنظَّم قد يساعد على النجاة من حالات الطوارئ بمرونة ورفاهية أفضل.

دمتم بخير وأمان..

المصادر:

1. Hyde G, Black L, Corcoran P, Kraemer L, Marty-Jimenez B, Sanchez-Frank C. Survival Basics: Food - How to Stock Up and Prepare for Natural Disasters. Oregon State University [Internet]. 2021 [cited 2023 Feb 19]. Available from: هنا

2. Andress E, Harrison J. Preparing an Emergency Food Supply, Short Term Food Storage. College of Family and Consumer Sciences, University of Georgia [Internet]. 2020 [cited 2023 Feb 19]. Available from: هنا

3. Food Safety in a Disaster or Emergency. FoodSafety.gov [Internet]. 2021 [cited 2023 Feb 19]. Available from: هنا

4. Food. Ready.gov [Internet]. 2022 [cited 2023 Feb 19]. Available from: هنا