الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

أنواع الأغذية التي يُنصح بإرسالها معوناتٍ في حال الكوارث

تمرّ سوريا الآن بكارثة جديدة من نوعها بعد أن ضربها زلزال قوي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر شمال سوريا في وقت مبكر من يوم الإثنين 6 شباط (فبراير)، تبع ذلك زلزال آخر بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر بعد بضع ساعات. هذه الزلازل أوقعت عديدًا من الضحايا وأسفرت عن انهيار عديد من المباني، مما أثر في السوريين الذين كانوا يعانون أساسًا آثارَ الحرب والشتاء القاسي. ويُعتقد أن مئات الأشخاص ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض (1).

هذا الوضع السيئ استدعى الحاجةَ الماسة إلى كل أنواع المساعدات والمعونات؛ وتُشكّل المعونات الغذائية إحدى أهم العوامل التي قد تساعد على إنقاذ حياة عديد من المتضررين.

وفي هذا المقال سنذكر أهم الأغذية المنصوح بها في حالة الأزمات التي تكون سهلةَ النقل والاستهلاك وغنية بالمركبات الغذائية الضرورية. فبالإضافة إلى الأطعمة الخاصة بالأطفال والضرورية، فإن الأطعمة الآتية قد تكون عامل إنقاذ لعديدٍ من الأشخاص:

- مياه الشرب:

يمكن لضحايا الكوارث البقاء على قيد الحياة عدة أيام دون طعام، لكن لفترة قصيرة فقط بدون ماء. يمكن أن تتلوث المياه من الجداول والبحيرات وأنظمة المياه المحلية؛ لذلك، يعد إرسال المياه؛ سواء على شكل عبوات أم خزانات أمرًا حرجًا ومهمًّا (2).

- الأطعمة الصلبة الجاهزة للأكل:

ينصح بإرسال أغذية سهلة التناول، غنية بالطاقة والسكريات والبروتينات والدهون الصحية والأملاح والفيتامينات تزود الجسم بالطاقة والمغذيات بأسرع طريقة وأسهلها؛ أهم هذه المغذيات:

اللحوم والفواكه والخضروات المعلبة الجاهزة للأكل وفتاحة علب، والمكسرات، وألواح البروتين أو الفاكهة، والغرانولا، وزبدة الفول السوداني، وفاكهة مجففة، وخضار مجففة، وحليب مجفف (3).

- مشروبات معلبة:

عصائر معلبة، وحليب مبستر غير قابل للتلف ومشروبات الطاقة (3).

أي مكونات أخرى ممكن أن تساعد، كالأدوية والمكملات الغذائية وحليب الأطفال وغيرها..

بالنسبة لمن لا يزالون في منازلهم لكن يعانون انقطاعَ التيار الكهربائي؛ لا بد أن نذكر أنه بعد انقطاع التيار الكهربائي، يجب استخدام الطعام القابل للتلف من الثلاجة أولاً. فعادةً ما يكون الطعام في البراد آمنًا بعد انقطاع التيار الكهربائي إذا انقطع التيار مدةً لا تزيد عن 4 إلى 6 ساعات (حسب درجة حرارة المطبخ)، وإذا كانت درجة حرارة البراد الداخلية لا تتجاوز 5 درجات لأكثر من ساعتين. كونوا حذرين خصوصًا من استخدام اللحوم والدواجن والأطعمة التي تحتوي على الحليب أو القشدة أو القشدة الحامضة أو الجبن الطري التي كانت في الثلاجة بدون طاقة كهربائية. في حالات الطوارئ، يمكن حفظ الأطعمة المبردة الخالية من المكونات السابقة في درجة حرارة الغرفة بضعةَ أيام (2).

أما بالنسبة للأغذية المجمدة، فبعد انقطاع التيار الكهربائي يجب أن تحافظ الثلاجة (المجمدة) على الأطعمة مجمدة مدة يومين، إذا كانت درجة حرارة المجمد -18 درجة أو أقل (2).

المصادر:

1. Humanitarian work in Syria and vital help for Syrian refugees [Internet]. British Red Cross. 2023 [cited 2023Feb7]. Available from: هنا

2. Emergency food and water supplies [Internet]. Texas Extension Disaster Education Network. [cited 2023Feb7]. Available from: هنا

3. Food [Internet]. Ready.gov. 2022 [cited 2023Feb7]. Available from: هنا