علم النفس > القاعدة المعرفية

اضطراب عض الأظافر (Onychophagia)

هل سبق أن كنت جالسًا أمام التلفاز تتنقل بين القنوات بملل، لترتفع يدك باتجاه فمك وتبدأ -من دون إدراك- بعض أظافرك واحدًا تلو الآخر؟

هل وجدت نفسَك في هذا الموقف من قبل؟ أو لاحظته عند أطفالك أو أحد زملائك؟

اضطراب عض الأظافر أو (Onychophagia):

يُعرّف على أنه سلوك تلقائي (أي يمارسه الأفراد على نحو غير واعٍ) يتظاهر بعملية عضٍّ مزمن لصفيحة، ثنايا الأظافر وسريرها، و/ أو الجلد المحيط بها.

كذلك يُصنّف ضمن اضطرابات السلوك المتكرر التي تركز على الجسم (body-focused repetitive behavior (BFRB.

وتشير التقديرات إلى أنه يؤثر في ما يصل إلى 20-30% من عامة السكان، ونحو 45% من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 10 سنوات حتى سن البلوغ. (1)

غالبًا ما تُقضم الأظافر الخشنة أو المكسورة أو الأجزاء البارزة من البشرة أو الأظافر بهدف جعل الأظافر ناعمة ومثالية، وغالبًا ما يجري ذلك تلقائيًّا لدى بعض الأفراد خلال فترات الإفراط في التحفيز (بسبب الإجهاد أو الإثارة) أو نقص التحفيز (بسبب الملل أو الخمول) كأن يحدث ذلك في أثناء الانتظار في الطابور أو قراءة كتاب، في حين يكون عند آخرين نشاطًا واعيًا، وفي كثير من الأحيان يتسبب بتوقفهم عن عملهم لعضّ أظافرهم. (1,2)

ويُعدُّ التقييم الشامل للأمراض النفسية المشتركة شرطًا أساسيًّا قبل اختيار الطريقة العلاجية الأنسب سواء كانت دوائية أو سلوكية.

ففي العلاج السلوكي، يمكن استخدام تقنيات مختلفة؛ مثل التذكير غير القابل للإزالة لاضطراب عض الأظافر non-removable) (reminders، واسترخاء العضلات التدريجي progressive muscle) relaxation)، وتقنيات المساعدة الذاتية (self-help techniques)، وعكس العادة (habit reversal)، وعلاج النفور (aversion therapy)، وعلاجات الاستجابة المنافسة (competing response therapies) لتحسين طول الأظافر والتعزيز الإيجابي (positive reinforcement)

(3)

المصادر:

1. Lee D, Lipner S. Update on Diagnosis and Management of Onychophagia and Onychotillomania. International Journal of Environmental Research and Public Health [Internet]. 2022 [cited 13 September 2022];19(6):3392. Available from: هنا

2. Pacan P, Grzesiak M, Reich A, Kantorska-Janiec M, Szepietowski J. Onychophagia and Onychotillomania: Prevalence, Clinical Picture and Comorbidities. Acta Dermato Venereologica [Internet]. 2014 [cited 13 September 2022];94(1):67-71. Available from: هنا

3.Singal A, Daulatabad D. Nail tic disorders: Manifestations, pathogenesis and Management. Indian Journal of Dermatology, Venereology, and Leprology [Internet]. 2017;83(1):19. Available from: هنا